المناقشة حول بيع الأدهان النجسة والاستصباح بها.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمان الرحيم، الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى أله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
ماذا نقول في بيع الأدهان النجسة؟ شرافي؟
السائل : بيع الأدهان النجسة حرام.
الشيخ : الدليل؟
السائل : أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن شحوم الميتة قال لا هو حرام .
الشيخ : نعم.
السائل : والله عز وجل إذا حرم شيئا حرم ثمنه.
الشيخ : نعم، الأدهان المتنجسة؟
السائل : ... .
الشيخ : المذهب أنه يحرم لأنه لا يُمكن تطهيره فتكون كالنجسة، القول الثاني يا إبراهيم؟
السائل : ... .
الشيخ : لأنه يمكن تطهيرها فيكون بيعها كبيع الثوب المتنجّس، طيب. ما حكم الاستصباح بها يا علي؟
السائل : الإستصباح إن كانت في غير مسجد.
الشيخ : طيب اسأل بها الضمير يعود على إيش؟
السائل : ... النجسة.
الشيخ : النجسة؟
السائل : أو المتنجسة.
الشيخ : هذا ... ولذلك سألنا؟
السائل : نعم.
الشيخ : هل يعود الضمير على النجسة أو على المتنجسة؟
السائل : يعود على المتنجسة.
الشيخ : المتنجسة؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم، طيب، يجوز الاستصباح بها في غير المسجد، لماذا لا يجوز في المسجد؟
السائل : لأنه الاستصباح في المسجد يعلى في المسجد من دخانها ما هو نجس.
الشيخ : نعم، ما يكون سببا لتنجيس المسجد، تمام، هل هناك قول أخر؟
السائل : لا.
الشيخ : قله.
السائل : القول الأخر هو أن الدخان ليس نجس.
الشيخ : كيف؟
السائل : أن الاستصباح بالأدهان المتنجّسة جائز في المسجد وغيره.
الشيخ : طيب، ما علّة هذا القول؟
السائل : هو مبني على الخلاف ... الاستحالة هل هي طاهرة أم نجسة؟ ... المستحيل من الدهن.
الشيخ : يعني إذًا هذا على قول بأن الاستحالة تطهّر النجس. طيب. صح. الاستصباح بالأدهان النجسة؟ أدم؟ ماذا تقول في الإستصباح بالأدهان النجسة؟ كإنسان أخذ من ميتة دهنا فاستصبح بها؟ ماذا تقولون في هذا؟ نعم؟
السائل : ما راجعت.
الشيخ : ما راجعت، لماذا؟ خزرج؟
السائل : محل خلاف، المذهب لا يجوز الاستصباح بها.
الشيخ : المذهب لا يجوز، من أين نأخذه من كلام المؤلف؟
السائل : قوله ... .
الشيخ : نعم، أحسنت، والقول الثاني؟
السائل : القول الثاني ... .
الشيخ : طيب، يلا يا هاني؟ ما هو دليل من منع الاستصباح بالأدهان النجسة؟
السائل : هو ... .
الشيخ : لا دليل دليل؟ نعم؟ لا ما هو المسجد، الإستصباح بالأدهان النجسة ممنوع في المسجد وغير المسجد على كلام المؤلف، فما هو دليل هؤلاء؟ سعود؟
السائل : حديث ... رضي الله عنه والنبي صلى الله عليه وسلم حينما حرم بيع الميتة سئل عن شحومها فقالوا إنها يستصبح بها ... ..
الشيخ : إيش؟
السائل : يستصبح بها الناس ويطلى بها السفن ويدهن بها الجلود ويستصبح بها الناس.
الشيخ : نعم.
السائل : فقال لا هو حرام فقالوا إن عود الضمير هنا على الانتفاع.
الشيخ : طيب، على الذي سألوا عنه؟
السائل : نعم على ... .
الشيخ : نعم.
السائل : فقالوا هذا دليل على أنه لا يجوز ... .
الشيخ : طيب، فيه قول ثاني يا حامد؟
السائل : هناك قول ثان، أن الضمير يعود إلى البيع.
الشيخ : لا، أولا اذكر الحكم ثم اذكر الدليل، دليل ثان أنه يجوز.
السائل : أنه يجوز الاستصباح بها.
الشيخ : طيب.
السائل : وعلّلوا بذلك أن الضمير يعود في الحديث إلى، العلة تعود إلى البيع.
الشيخ : الضمير الضمير.
السائل : الضمير.
الشيخ : هو حرام يعود إلى؟
السائل : البيع.
الشيخ : نعم.
السائل : فقالوا بذلك أنه يجوز الاستصباح ولكن بيعها يحرم.
الشيخ : طيب، ما الذي يُقوّي هذا الرأي؟ نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : لأن الكلام كله في البيع ثم الصحابة لما أوردوا هذا ليسوا يريدون من الرسول، أن يسألوه عن حكم الانتفاع لكن أرادوا أن يجعلوا هذا الانتفاع سببا لجواز البيع، تمام، هذا القول هو الراجح وقد تكلّم ابن رجب رحمه الله في شرح الأربعين النووية على هذا الحديث كلاما جيدا تحسن مراجعته.
طيب قال المؤلف " وأن يكون من مالك أو من يقوم مقامه " هذا الشرط؟ الرابع؟
السائل : ... .
الشيخ : سبحان الله، لا إله إلا الله، كيف؟
ماذا نقول في بيع الأدهان النجسة؟ شرافي؟
السائل : بيع الأدهان النجسة حرام.
الشيخ : الدليل؟
السائل : أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن شحوم الميتة قال لا هو حرام .
الشيخ : نعم.
السائل : والله عز وجل إذا حرم شيئا حرم ثمنه.
الشيخ : نعم، الأدهان المتنجسة؟
السائل : ... .
الشيخ : المذهب أنه يحرم لأنه لا يُمكن تطهيره فتكون كالنجسة، القول الثاني يا إبراهيم؟
السائل : ... .
الشيخ : لأنه يمكن تطهيرها فيكون بيعها كبيع الثوب المتنجّس، طيب. ما حكم الاستصباح بها يا علي؟
السائل : الإستصباح إن كانت في غير مسجد.
الشيخ : طيب اسأل بها الضمير يعود على إيش؟
السائل : ... النجسة.
الشيخ : النجسة؟
السائل : أو المتنجسة.
الشيخ : هذا ... ولذلك سألنا؟
السائل : نعم.
الشيخ : هل يعود الضمير على النجسة أو على المتنجسة؟
السائل : يعود على المتنجسة.
الشيخ : المتنجسة؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم، طيب، يجوز الاستصباح بها في غير المسجد، لماذا لا يجوز في المسجد؟
السائل : لأنه الاستصباح في المسجد يعلى في المسجد من دخانها ما هو نجس.
الشيخ : نعم، ما يكون سببا لتنجيس المسجد، تمام، هل هناك قول أخر؟
السائل : لا.
الشيخ : قله.
السائل : القول الأخر هو أن الدخان ليس نجس.
الشيخ : كيف؟
السائل : أن الاستصباح بالأدهان المتنجّسة جائز في المسجد وغيره.
الشيخ : طيب، ما علّة هذا القول؟
السائل : هو مبني على الخلاف ... الاستحالة هل هي طاهرة أم نجسة؟ ... المستحيل من الدهن.
الشيخ : يعني إذًا هذا على قول بأن الاستحالة تطهّر النجس. طيب. صح. الاستصباح بالأدهان النجسة؟ أدم؟ ماذا تقول في الإستصباح بالأدهان النجسة؟ كإنسان أخذ من ميتة دهنا فاستصبح بها؟ ماذا تقولون في هذا؟ نعم؟
السائل : ما راجعت.
الشيخ : ما راجعت، لماذا؟ خزرج؟
السائل : محل خلاف، المذهب لا يجوز الاستصباح بها.
الشيخ : المذهب لا يجوز، من أين نأخذه من كلام المؤلف؟
السائل : قوله ... .
الشيخ : نعم، أحسنت، والقول الثاني؟
السائل : القول الثاني ... .
الشيخ : طيب، يلا يا هاني؟ ما هو دليل من منع الاستصباح بالأدهان النجسة؟
السائل : هو ... .
الشيخ : لا دليل دليل؟ نعم؟ لا ما هو المسجد، الإستصباح بالأدهان النجسة ممنوع في المسجد وغير المسجد على كلام المؤلف، فما هو دليل هؤلاء؟ سعود؟
السائل : حديث ... رضي الله عنه والنبي صلى الله عليه وسلم حينما حرم بيع الميتة سئل عن شحومها فقالوا إنها يستصبح بها ... ..
الشيخ : إيش؟
السائل : يستصبح بها الناس ويطلى بها السفن ويدهن بها الجلود ويستصبح بها الناس.
الشيخ : نعم.
السائل : فقال لا هو حرام فقالوا إن عود الضمير هنا على الانتفاع.
الشيخ : طيب، على الذي سألوا عنه؟
السائل : نعم على ... .
الشيخ : نعم.
السائل : فقالوا هذا دليل على أنه لا يجوز ... .
الشيخ : طيب، فيه قول ثاني يا حامد؟
السائل : هناك قول ثان، أن الضمير يعود إلى البيع.
الشيخ : لا، أولا اذكر الحكم ثم اذكر الدليل، دليل ثان أنه يجوز.
السائل : أنه يجوز الاستصباح بها.
الشيخ : طيب.
السائل : وعلّلوا بذلك أن الضمير يعود في الحديث إلى، العلة تعود إلى البيع.
الشيخ : الضمير الضمير.
السائل : الضمير.
الشيخ : هو حرام يعود إلى؟
السائل : البيع.
الشيخ : نعم.
السائل : فقالوا بذلك أنه يجوز الاستصباح ولكن بيعها يحرم.
الشيخ : طيب، ما الذي يُقوّي هذا الرأي؟ نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : لأن الكلام كله في البيع ثم الصحابة لما أوردوا هذا ليسوا يريدون من الرسول، أن يسألوه عن حكم الانتفاع لكن أرادوا أن يجعلوا هذا الانتفاع سببا لجواز البيع، تمام، هذا القول هو الراجح وقد تكلّم ابن رجب رحمه الله في شرح الأربعين النووية على هذا الحديث كلاما جيدا تحسن مراجعته.
طيب قال المؤلف " وأن يكون من مالك أو من يقوم مقامه " هذا الشرط؟ الرابع؟
السائل : ... .
الشيخ : سبحان الله، لا إله إلا الله، كيف؟
الفتاوى المشابهة
- ما حكم استعمال أو بيع الطيب الذي به كحول؟ (منا... - الالباني
- هل الخمر نجس.؟ - ابن عثيمين
- هل الدُّخان نجس ؟ - الالباني
- المناقشة حول الشرط في البيع. - ابن عثيمين
- المناقشة حول بيع المسلم على بيع أخيه . - ابن عثيمين
- بيع النجس - اللجنة الدائمة
- ما المراد بقوله صلى الله عليه وسلم :( حرم ال... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " والسرجين النجس والأدهان ال... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " ويجوز الاستصباح بها في غير... - ابن عثيمين
- المناقشة حول بيع دهن الميتة والاستصباح بها. - ابن عثيمين
- المناقشة حول بيع الأدهان النجسة والاستصباح بها. - ابن عثيمين