إذا اتفق الرجل مع من أسلفه على سعر البضاعة هل يجوز ذلك.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : الرجل احتاج إلى مال فذهب إلى أخر قال أعطيني ألف ريال على أن أعطيك بعد ستة أشهر قرن قرن أو بن واتفق على السعر، هل هذا الأسلوب من صور من صورة السلم؟
الشيخ : وش تقولون فيها؟
السائل : نعم، سلم.
الشيخ : هذا السلم.
السائل : هما اتفقا على السعر.
الشيخ : إيه لا. من الأن.
السائل : ربما في الموسم.
الشيخ : إيه ربما في الموسم تكون أكثر أو أقل وهذا هو السبب أنها جازت لأن الربا، المرابي رابح بكل حال.
السائل : يعني ربما يزيد وينقص.
الشيخ : أما هذا ربما يزيد وينقص ولهذا الناس الأن يأبون أن يعملوا بهذا العمل، ... ما أدري أخاف أخسر.
السائل : ... .
الشيخ : طيب، هذا ما في مانع، نعم؟
السائل : السلم يا شيخ السلم يعني لو كان السعر غير سعر اليوم؟
الشيخ : ... .
السائل : لا ..
الشيخ : لا هو لا بد مثلا الأن طبعا هو لا بد أن ينقص السعر لا بد ضروري.
السائل : لكن في عهد الرسول صلى الله عليه ما كان ينقص.
الشيخ : ما يحتاج هذا معلوم بالضرورة هل بيع النقد مثل المؤجّل؟
السائل : يعني ألا يقال إن ... عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : لا ما يقال الأصل أن الفطرة واحدة يعني أنا فرق بين أن يقول إنسان أبغى أعطيك الأن العوض الأن المبيع وبين إنسان يقول بعد سنة، ما في إشكال وإلا لا؟
السائل : من قال السلعة إنها ترد في عهد الرسول لصعوبة الحصول عليها ... في عموم المسألة؟
الشيخ : طيب، لا ما ... النادر النقود، النقود قليلة ولهذا يستعلمون السلع لكن كل يعرف فرق بين بيع المؤجّل وبيع الحاضر، إذا قدّرنا إن الصاع الدرهم الأن لا بد المؤجّل يكون الصاعين بدرهم لا بد، مثل الثمن تماما، نعم؟
الشيخ : وش تقولون فيها؟
السائل : نعم، سلم.
الشيخ : هذا السلم.
السائل : هما اتفقا على السعر.
الشيخ : إيه لا. من الأن.
السائل : ربما في الموسم.
الشيخ : إيه ربما في الموسم تكون أكثر أو أقل وهذا هو السبب أنها جازت لأن الربا، المرابي رابح بكل حال.
السائل : يعني ربما يزيد وينقص.
الشيخ : أما هذا ربما يزيد وينقص ولهذا الناس الأن يأبون أن يعملوا بهذا العمل، ... ما أدري أخاف أخسر.
السائل : ... .
الشيخ : طيب، هذا ما في مانع، نعم؟
السائل : السلم يا شيخ السلم يعني لو كان السعر غير سعر اليوم؟
الشيخ : ... .
السائل : لا ..
الشيخ : لا هو لا بد مثلا الأن طبعا هو لا بد أن ينقص السعر لا بد ضروري.
السائل : لكن في عهد الرسول صلى الله عليه ما كان ينقص.
الشيخ : ما يحتاج هذا معلوم بالضرورة هل بيع النقد مثل المؤجّل؟
السائل : يعني ألا يقال إن ... عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : لا ما يقال الأصل أن الفطرة واحدة يعني أنا فرق بين أن يقول إنسان أبغى أعطيك الأن العوض الأن المبيع وبين إنسان يقول بعد سنة، ما في إشكال وإلا لا؟
السائل : من قال السلعة إنها ترد في عهد الرسول لصعوبة الحصول عليها ... في عموم المسألة؟
الشيخ : طيب، لا ما ... النادر النقود، النقود قليلة ولهذا يستعلمون السلع لكن كل يعرف فرق بين بيع المؤجّل وبيع الحاضر، إذا قدّرنا إن الصاع الدرهم الأن لا بد المؤجّل يكون الصاعين بدرهم لا بد، مثل الثمن تماما، نعم؟
الفتاوى المشابهة
- اشتريت بضاعة من شخص بمئتي دينار ثم بعتها وبعد... - الالباني
- بيع السلعة بسعر يشرط فيه إذا عجل السداد... - اللجنة الدائمة
- ما حكم من يدخر سلعة ثم يخرجها ويزيد في سعرها . - الالباني
- الزكاة تكون على سعر آخر الحول - ابن باز
- هل يجوز في شركة المضاربة أن يتفق الشريكين على... - الالباني
- ما حكم شراء الرجل بضاعة من غير بلده بدين ويصاد... - الالباني
- إذا قلنا بجواز البيع بما ينقطع به السعر فهل... - ابن عثيمين
- حكم بيع السلعة بسعر واحد لكل الناس - ابن باز
- حكم بيع البضاعة بسعر متفاوت على أشخاص مختلفين . - الالباني
- صفة بيع السلم وكيف يكون .؟ وهل يجوز فيه عدم... - ابن عثيمين
- إذا اتفق الرجل مع من أسلفه على سعر البضاعة ه... - ابن عثيمين