تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال في الروض :" وكذلك لو جن أو أغمي عليه قبل... - ابن عثيمينالشيخ : استمع عندي في الشرح يقول " وكذلك لو جُنّ أو أغمِيَ عليه قبل القبول " يعني إذًا يُشترط أن لا يزول عقل القابل قبل قَبوله فإن زال عقله جُنّ فإنه يب...
العالم
طريقة البحث
قال في الروض :" وكذلك لو جن أو أغمي عليه قبل القبول لا إن نام "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : استمع عندي في الشرح يقول " وكذلك لو جُنّ أو أغمِيَ عليه قبل القبول " يعني إذًا يُشترط أن لا يزول عقل القابل قبل قَبوله فإن زال عقله جُنّ فإنه يبطل الإيجاب ومتى يكون الإيجاب؟ بطل الإيجاب، هذا الرجل لما قيل له زوّجتك بنتي من الفرح أصابه الجنون نسأل الله العافية، متى؟ إذا أفاق لكن إذا أفاق فلا بد من إعادة الإيجاب، لا بد من إعادة الإيجاب وكذلك لو أغمي عليه نقول بطل الإيجاب ولا بد من إعادته.
قال " لا إن نام " من اللي يجيه النوم هذا؟ أو جَبَله العقل قال زوّجتك بنتي فألقى الله عليه النوم ونام وبعد ساعة أو ساعتين استيقظ كانوا يوقظونه ولكنه في نوم عميق وبعد ذلك استيقظ فقال قبِلت، يصح أو لا؟

السائل : ... .

الشيخ : لا، يصح.

السائل : ... .

الشيخ : إيه على المذهب يصح لأنه لم يتشاغل بما يقطعه ولم يتفرّقا فهو كالساكت فعلى هذا لو قال قائل لو زال عقل القابِل قبل قَبوله هل يبطل الإيجاب؟ تقول في هذا تفصيل، إن زال عقله بنوم فإنه لا يبطل الإيجاب وإن زال عقله بأمر لا اختيار له فيه كالإغماء والجنون فإنه يبطل الإيجاب ولا بد من إعادته. ثم قال. أه؟ إي نعم، الجنون والإغماء.

السائل : ... .

الشيخ : إيه تمثيل هذا، الثاني على سبيل المثال.

Webiste