تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من لم ير اشتراط الولي في النكاح هل هناك دليل... - ابن عثيمينالسائل : فيه إشكال ...  حتى تنكح زوجا غيره  وكذلك ... .الشيخ : سهلة.السائل : ومن ذلك جعل عائشة رضي الله عنها حينما تزوّجت ... .الشيخ : أما قول  حتى تنكح...
العالم
طريقة البحث
من لم ير اشتراط الولي في النكاح هل هناك دليل يدل عليه.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فيه إشكال ... حتى تنكح زوجا غيره وكذلك ... .

الشيخ : سهلة.

السائل : ومن ذلك جعل عائشة رضي الله عنها حينما تزوّجت ... .

الشيخ : أما قول حتى تنكح زوجا غيره فهذا مطلق يُقيّد بالنصوص الدالة على أنه لا نكاح إلا بولي، فهمت؟ وأما فعل عائشة فلا نعلم عن صحته وأما الواهبة فلأن النبي صلى الله عليه وسلم أوْلى بالمؤمنين من أنفسهم وعقده النكاح لغيره صحيح بالاتفاق.

السائل : ... .

الشيخ : نعم؟ يعني كل الأدلة التي استدل بها من يقول بصحة النكاح بلا ولي كلها من المتشابه يعني فيها شيء يحتمل فيجب أن تُحمل على المحكم لكن نعم عند الضرورة لا شك إن المرأة تُزوّج نفسها ولا عندنا فيها شك ومر علينا مسألة ذكرها بعض الإخوان سأل عنها ثم قلنا يؤجّل الجواب عليها ثم وجد الجواب عليها عند أهل العلم وهي تذكرونها؟

السائل : ... .

الشيخ : لا.

السائل : ... .

الشيخ : لا، لا يا إخوان، إذا كان رجل وامرأة في البر ما معهم أحد وأراد يتزوّجها ما في ولي، ويش قلنا؟ قلنا ذكروا فيها قولين القول الأول إنه هو يُزوّج نفسه ويكون وليا لها والثاني أنها هي التي تزوّج نفسها فالضرورات لها أحكام يعني لا يُمكن إذا لم نجد لامرأة وليا أن تقول لا تتزوّج لا، إما تزوّج نفسها وإلا يُزوّجها واحد من المسلمين.

السائل : ... .

الشيخ : انتهى الوقت. طيب.

السائل : " ... ناطقين وليست الكفاءة وهي دين ومنصب وهو النسب والحرية شرطا في صحته فلو زوّج الأب عفيفة بفاجر أو عربية بعجمي فلمن لم يرضى من المرأة أو الأولياء الفسخ " .

Webiste