تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل المعتبر في التغريب السنة الشمسية أو الهلا... - ابن عثيمينالشيخ : قال المؤلف رحمه الله تعالى " وغرب عاما ولو امرأة " عاما، هل المعتبر السنة الهلاليّة أو السنة الشمسية؟ المعتبر السنة الهلاليّة، وذلك لقول الله تع...
العالم
طريقة البحث
هل المعتبر في التغريب السنة الشمسية أو الهلالية.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال المؤلف رحمه الله تعالى " وغرب عاما ولو امرأة " عاما، هل المعتبر السنة الهلاليّة أو السنة الشمسية؟ المعتبر السنة الهلاليّة، وذلك لقول الله تعالى يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج ، ولقوله تعالى إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض ، وقد بين الرّسول صلّى الله عليه وسلم هذه الاثني عشر بأنها محرم وبقية الشهور العربية، وعلى هذا فكل عام أو سنة يذكر في الكتاب والسنة فالمراد السنة الهلالية القمرية.
طيب، ولقوله تعالى وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب .
وقوله " غُرِّب " مبني للمجهول يشمل المرأة كما قلنا في الدرس الماضي أو لا؟ نعم يشمل المرأة، ولكن المرأة إن وجد لها محرم يسافر معها فذاك، فإن لم يوجد لها محرم يسافر معها فهل تغرّب أو لا؟ فقهاء المذهب رحمهم الله تعالى يرون أنّها تغرب ولو وحدها، والقول الثاني أصح أنها لا تغرّب إذا كانت وحدها، لأنّ المقصود من تغريبها إبعادها عن الفتنة، وإذا غربناها وحدها كان ذلك أدعى للفتنة والشر لأنّه ليس معها أحد يردعها وهي ربما تحتاج أيضا وتذهب تبيع عرضها من أجل إشباع بطنها، فالصواب أنها إذا لم يكن لها محرم أنها لا تغرب، ولكن هل تخرخ عن بلدها إلى بلد قريب لا يبلغ المسافة ويطلب من أهلها أن يلاحظوها أو تبقى في البلد؟ قال بعض أهل العلم تخرج إلى بلد قريب لا يبلغ مسافة القصر، ويؤمر وليّها بملاحظتها، ولكن الصحيح أنه لا داعي لذلك وأنها تبقى في البلد ولكن لو قيل بأنها تحبس حبسا بيتيا في بيتها حتى لا يتصل بها أحد كان له وجه.
قال " غرب عاما ولو امرأة " نعم ذكرها ولو امرأة.

Webiste