فائدة بلاغية : معنى الاحتراز .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وهذا الأسلوب يسميه البلاغيون الاحتراس وهو أن يتكلم الإنسان كلاما يوهم معنى لا يقصده فيأتي بجملة تبين أنه يقصد المعنى هذا ومثال ذلك في القرآن قوله تبارك وتعالى لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وكلا وعد الله الحسنى لما كان قوله أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا يوهم أن الآخرين ليس لهم حظ من هذا قال وكلا وعد الله الحسنى ومن ذلك قوله تعالى وداود وسليمان إذ يحكمان في الحرث إذ نفشت فيه غنم القوم وكنا لحكمهم شاهدين ففهمناها سليمان لما كان هذا يوهم أن داود عنده نقص قال وكلا آتينا حكما وعلما ومن ذلك قوله تعالى لا يستوي القاعدون من المؤمنين غيرُ أولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم فضّل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة وكلا وعد الله الحسنى هنا قال النبي عليه الصلاة والسلام وفي كل خير لا المؤمن القوي ولا المؤمن الضعيف لكن القوي خير وأحب إلى الله
الفتاوى المشابهة
- توضيح الشيخ لأسلوب مالك رحمه الله في الموطأ في... - الالباني
- التمثيل في القرآن بدروس البلاغة - اللجنة الدائمة
- هل الصحابة كلهم في الجنة وكذلك القرون المفضل... - ابن عثيمين
- تتمة شرح : وقرأ : (( وداود وسليمان إذ يحكمان... - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ونرى أنه يجب أن... - ابن عثيمين
- معنى حديث "وأنتَ المُستعانُ وعليكَ البَلاغُ" - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: (أولئك أعظم درجة من الذين... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى: (( لا يستوي القاعدون م... - ابن عثيمين
- ما معنى البلاغات ؟ وحكمها ؟ - الالباني
- معنى البلاغات. - الالباني
- فائدة بلاغية : معنى الاحتراز . - ابن عثيمين