تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمينالشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .قال المؤلف رحمه الله تعالى فيما نقله عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال  حفت النار بالشهوت  و...
العالم
طريقة البحث
شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما نقله : " ... عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : حجبت النار بالشهوات ، وحجبت الجنة بالمكاره متفق عليه . وفي رواية لمسلم: حفت بدل حجبت وهو بمعناه: أي بينه وبينها هذا الحجاب ، فإذا فعله دخلها .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
قال المؤلف رحمه الله تعالى فيما نقله عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال حفت النار بالشهوت وفي لفظ حجبت وحفت الجنة بالمكاره وفي لفظ حجبت الجنة بالمكاره يعني أحيطت بها فالنار قد أحيطت بالشهوات والجنة قد أحيطت بالمكاره الشهوات هي ما تميل إليه النفس من غير تعقل ولا تبصّر ولا مراعاة لدين ولا مراعاة لمروءة مثلا الزنا والعياذ بالله شهوة الفرج تميل إليها النفس كثيرا فإذا هتك الإنسان هذا الحجاب فإنه يكون سببا لدخوله النار شرب الخمر تهواه النفس وتميل إليه ولهذا جعل الشارع له عقوبة رادعة بالجلد فإذا هتك الإنسان هذا الحجاب وشرب الخمر أداه ذلك إلى النار والعياذ بالله حب المال شهوة من شهوات النفس إذا سرق الإنسان فإنه يحب أن يجمع المال يحب أن يسرق من أجل أن يستولي على المال الذي تهواه نفسه فإذا سرق فقد هتك هذا الحجاب فيصل إلى النار والعياذ بالله الغش من أجل أن يزيد الثمن ثمن السلعة هذا تهواه النفس تهواه النفس فيفعله الإنسان فيهتك الحجاب الذي بينه وبين النار فيدخل النار الاستطالة على الناس والعلو عليهم والترفع عليهم كل إنسان يحب هذا تهواه النفس فإذا فعله الإنسان فقد هتك الحجاب الذي بينه وبين النار فيصل إلى النار والعياذ بالله ولكن ما دواء هذه الشهوة التي تميل إليها النفس الأمارة بالسوء دواؤها ما بعده قال وحفت الجنة بالمكاره أو حجبت بالمكاره يعني أحيطت بما تكرهه النفوس لأن الباطل محبوب للنفس الأمارة بالسوء والحق مكروه لها فإذا تجاوز الإنسان هذا المكروه وأكره نفسه الأمارة بالسوء على فعل الواجبات وعلى ترك المحرمات فحينئذ يصل إلى الجنة ولهذا تجد الإنسان يستثقل الصلوات مثلا يستثقلها ولاسيما في أيام الشتاء وأيام البرد ولاسيما إذا كان في الإنسان نوم كثير بعد تعب وجهد تجد أن الصلاة ثقيلة عليه ويكره أن يقوم يصلي لأن الفراش ليّن ولذيذ ولكن إذا كسر هذا الحاجب كسر هذا المكروه وصل إلى الجنة
نفسه الأمارة بالسوء تدعوه إلى الزنا الزنا شهوة تحبه النفس الأمارة بالسوء لكن إذا عقلها أي عقل النفس الأمارة بالسوء وأكرهها على تجنب هذه الشهوة فهذا كره له ولكن هو الذي يوصله إلى الجنة لأن الجنة حفّت بالمكاره
الجهاد في سبيل الله الجهاد في سبيل الله مكروه للنفس كتب عليكم القتال وهو كره لكم وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون مكروه للنفس فإذا كسر الإنسان هذا الحجاب كان ذلك سببا لدخول الجنة واستمع إلى قول الله تعالى ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون فرحين بما آتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوف عليهم ولا هم يحزنون يستبشرون بنعمة من الله وفضل وأن الله لا يضيع أجر المؤمنين فإذا كسر الإنسان هذا المكروه وصل إلى الجنة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر شديد على النفوس شاق عليها كل إنسان يتهاون فيها يكرهه يقول أنا مالي وللناس أتعب نفسي معهم وأتعبهم معي ولكنه إذا كسر هذا المكروه وأمر بالمعروف ونهى عن المنكر كان هذا سببا لدخوله الجنة وهلم جرا كل الأشياء التي أمر الله بها مكروهة للنفوس لكن أكره نفسك عليها حتى تدخل الجنة اجتناب المحرمات شديد على النفوس ومكروه إليها لاسيما مع قوة الداعي فإذا أكرهت نفسك على ترك هذه المحرمات فهذا من أسباب دخول الجنة
لنفرض أن رجلا شابا أعزب في بلاد كفر حرية فيها يفعل الإنسان ما شاء النساء الجميلات الفتيات الشابات كلها أمامه وهو رجل أعزب شاب لا شك أنه سيعاني مشقة عظيمة في ترك الزنا يعاني مشقة لأنه متيسر له وأسبابه كبيرة لكن إذا أكره نفسه على تركه صار هذا سببا لدخول الجنة واستمع إلى قول النبي عليه الصلاة والسلام سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله يوم القيامة تدنو الشمس الحارة العظيمة التي نحس بحرارتها الآن وبيننا وبينها مئات السنين هذه الشمس تدنو يوم القيامة حتى تكون عن رؤوس الخلائق بمقدار ميل الميل ما هو قال بعض العلماء ميل المكحلة ميل المكحلة صغيّر أقل من الأصبع وقال بعضهم ميل المسافة وأيا كان فالشمس قريبة من الرؤوس لكن هناك أناس يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله اسأل الله أن يجعلني وإياكم منهم يظلهم الله يعني يخلق لهم ما يظلهم يوم لا ظل إلا ظله ما فيه ذاك اليوم ما فيه بناء ما فيه شجر ما فيه جبال تظلل ما فيه شيء إلا ظل رب العالمين اسأل الله أن يجعلني وإياكم ممن أظله به هذا الظل يظل الله فيه من شاء من عباده ومنهم السبعة الذين ذكرهم الرسول عليه الصلاة والسلام
سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله إمام عادل إمام عادل إمام عادل ما معنى عادل هل معناه إنه يحكم لأقاربه وغيرهم على حد سواء هذا من معنى العدل لكن الإمام العادل الذي يطبق شريعة الله في كل شيء في الحكم في الناس وفي الحكم بين الناس هذا الإمام العادل، الإمام العادل لو فرضنا إمام عادل يعدل بين الناس في الحكم لكن لا يعدل فيهم بالحكم لا يطبق فيهم شرع الله فليس بعادل العادل هو الذي يعدل بين الناس وفي الناس بحكم الله عز وجل وشاب نشأ في طاعة الله ورجل قلبه معلق بالمساجد ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال هذا الشاهد دعته امرأة رجل دعته امرأة ذات منصب وجمال ذات منصب يعني شريفة ليست دنيئة وجمال والجمال تدعو النفس نعم يدعو النفس إلى الاتصال بالمرأة فقال إني أخاف الله ما قال ليس في شهوة، فيه شهوة ولا قال حولنا أحد أخشى يعلم الناس بهذا لا رجل شاب فيه شهوة والمكان خالي ما فيه أحد ما فيه موانع السبب للزنا قائم والمانع معدوم لكن هناك شيء لكن هناك مانع واحد وهو خوف الله عز وجل قال إني أخاف الله هذا من الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله
السادس رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه من شدة إخلاصه
والسابع رجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه فاضت عيناه شوقا إلى ربه عز وجل وفاضت عيناه خوفا من ربه خالي ليس عنده أحد خالي القلب من الدنيا ليس يهوجس ليس يهوجس أو يروح يمين يسار بالقلب القلب خالي إلا من ذكر الله ذكر الله في هذه الخلوة القلبية والخلوة المكانية ففاضت عيناه هذا ممن يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله المهم أن النار حجبت بالشهوات والجنة حجبت بالمكاره فجاهد نفسك وإن كرهت على ما يحبه الله جاهد نفسك على ما يحبه الله ولو كرهت واعلم علم إنسان مجرّب أنك إذا أكرهت نفسك على طاعة الله أحببت الطاعة وألفت الطاعة وصار بدل ما كنت تكرهها لو أردت أن تتخلف عن الطاعة أبت نفسك عليك بس عوّد نفسك نجد بعض الناس يعني يكره أن يصلي مع الجماعة ويثقل عليه أول ما يفعل أول ما يبدأ ثم إذا به يكون هذه الصلاة مع الجماعة قرة عينه لو تأمره ألا يصلي قال لا بصلي فأنت عوّد نفسك وأكرهها أول الأمر وستلين لك فيما بعد وتنقاد لك أسأل الله أن يعينني وإياكم على ذكره وشكره وحسن عبادته

Webiste