تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى ف... - ابن عثيمينالشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم : تقدّم لنا في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "سبعة يظلّهم الله في ظلّه يوم لا ظلّ إلا...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما نقله : " ... وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله تعالى ورجل معلق قلبه في المساجد ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه ) متفق عليه
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
تقدّم لنا في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "سبعة يظلّهم الله في ظلّه يوم لا ظلّ إلاّ ظلّه: إمام عادل" وتقدّم معنى قوله: إمام عادل، أما الثاني قال: "شاب نشأ في طاعة الله" : الشاب صغير السّنّ، نشأ في طاعة الله واستمر على ذلك هذا أيضا ممّن يظلّه الله في ظلّه يوم لا ظلّ إلاّ ظلّه، لأنه ليس له صَبوة، والغالب أن الشّباب يكون لهم صَبوة وميل وانحراف، ولكن إذا كان هذا الشّاب نشأ في طاعة الله ولم يكن له ميل ولا انحراف واستمرّ على هذا فإن الله تعالى يظلّه في ظلّه يوم لا ظلّ إلاّ ظلّه، والثالث: "رجلان تحابّا في الله اجتمعا عليه وتفرّقا عليه" : رجلان تحابّا في الله : يعني ليس بينهما صلة مِن نسب أو غيره ، ولكن تحابّا في الله : كلّ واحد منهما رأى أن صاحبه ذو عبادة وطاعة لله عزّ وجلّ وقيام بما يجب لأهله ولمن له حقّ عليه ، فرآه على هذه الحال فأحبّه ، اجتمعا عليه وتفرّقا عليه : يعني اجتمع عليه في الدّنيا وبقيا إلى أن ماتا ، تفرّقا على ذلك ، هذان أيضا ممّن يظلّهم الله في ظلّه يوم لا ظلّ إلاّ ظلّه.
"ورجل قلبه معلّق بالمساجد" : قلبه معلّق بالمساجد يعني : أنه يألف الصّلاة ويحبّها ، وكلّما فرغ من صلاة إذا هو يتطلّع إلى صلاة أخرى ، فالمساجد أماكن السّجود سواء بُنيت للصّلاة فيها أو لا، المهم أنه دائماً يرغب في الصّلاة ، قلبه معلّق بها ، كلّما فرغ من صلاة تطلّع للصّلاة الأخرى ، وهذا يدل على قوّة صلته بالله عزّ وجلّ ، لأن الصّلاة صلة بين العبد وبين ربّه ، فإذا أحبّها الإنسان وألفها فهذا يعني أنّه يحبّ الصّلة بينه وبين الله ، فيكون ممّن يظلهم الله في ظلّه يوم لا ظلّ إلاّ ظلّه.
"ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال" : يعني دعته لنفسها ليفجرَ بها ولكنّه كان قويّ العِفّة، طاهر العِرض، قال : "إني أخاف الله" : فهو رجل ذو شهوة، والدّعوة التي دعته إليها هذه المرأة توجب أن يفعل، لأنها هي التي طلبته، والمكان خالٍ ليس فيه أحد، ولكن منعه من ذلك خوف الله عزّ وجلّ قال: "إنّي أخاف الله"، لم يقل: أخشى أن يطّلع علينا أحد، ولم يقل: إنه لا رغبة له في الجماع، ولكن قال: إني أخاف الله، فهذا يظلّه الله في ظلّه يوم لا ظلّ إلاّ ظلّه لكمال عفّته.
"ورجل تصدّق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه" : تصدّق بصدقة مخلصًا بذلك لله عزّ وجلّ، حتى إنه لو كان أحد على يساره ما علم بذلك مِن شدّة الإخفاء، فهذا عنده كمال الإخلاص فيظلّه الله في ظلّه يوم لا ظلّ إلاّ ظلّه، وهذا ما لم يكن إظهار الصّدقة فيه مصلحة وخير، فإذا كان في إظهار الصّدقة مصلحة وخير كان إظهارها أولى، لكن إذا لم يكن فيه مصلحة فالإسرار أولى.
والسابع: "رجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه" : ذكر الله خاليًا في مكان لا يطّلع عليه أحد، خاليًا قلبه من التّعلّق بالدّنيا، فخشع من ذلك وفاضت عيناه، هؤلاء سبعة يظلّهم الله في ظلّه يوم لا ظلّ إلاّ ظلّه، قد توجد صفتان فأكثر في شخص واحد، وقد لا يوجد في الإنسان إلاّ صفة واحدة وهي كافية.

Webiste