ما المقصود بإماطة الأذى عن الغلام الواردة في حديث ( الغلام مرهون بعقيقة ) ؟ وهل الغلام هنا الذكر أم الأنثى أم كلاهما ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعم .
السائل : استقرأت في بعض كتب السنن عن العقيقة عن الغلام بالتحديد اللي هي إماطة الأذى عن الغلام فوجدت بأن إماطة الأذى كانت تأتي بعد العقيقة عن الغلام ليس عن المولود ؟
الشيخ : تأتي ؟
السائل : بعد ، قول الرسول : الغلام مرهون بعقيقة ، فأميطوا عنه الأذى ، ما جاءت - مثلًا - يعني بعد قوله : " المولود مرهون بعقيقة ، فأميطوا عنه الأذى " ، فقوله : الغلام ؟ هل تخص إماطة الأذى اللي هو الشعر المقصود به ، إن كان هو الشعر ، بخص الغلام أم هي للمولود الغلام والأنثى ؟
الشيخ : كلاهما معًا ، لا يخص بالذكر دون الأنثى .
السائل : طيب ، ورود إماطة الأذى بعد لفظة الغلام ؟
الشيخ : نعم .
السائل : هذا يعني هسا قرأتها في الروايات اللي عن العقيقة في كتب السنن ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : وجدتها جاءت بعد الغلام فقط !
الشيخ : صحيح هذا ، ولكن هنا شيئان اثنان : أحدهما مقطوع به وهو : قوله - عليه السلام - الذي يعتبر قاعدة : إنَّما النِّساء شقائق الرجال ، فكل حكم جاء في الشرع منصوصا أو متعلقا بالرجال ، ينسحب هذا الحكم إلى النساء أيضًا ، إلا ما استثني ، إلا ما استثني ، أي : إذا جاء نص يصرح بأن النساء خلاف الرجال في ذاك الحكم الذي جاء مخصصا بلفظ الرجال ، أوضح مثال في ذلك قضية الإرث لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ ، أما فيما سوى ذلك إن لم نقل بمثل ما قال الرسول - عليه السلام - في هذا الحديث : إنَّما النساء شقائق الرجال ، لوجدنا أنفسنا بحاجة إلى مئات الأدلة لكي نحكم بالحكم الذي أعطي للرجال للنساء أيضًا ، ولا نجد مثل هذا إطلاقًا إلا ما ندر جدًّا جدًّا وذكرت لك آنفًا مثل هذا المثال النادر المتعلق بالإرث ، فلذلك لو كان هناك نهي عن حلق رأس الجارية المولودة كما هو متعلق مثلًا بالنسبة للمرأة المحرمة ، فحين إذًا نقول الجارية الصغيرة المولودة مستثناة عن هذا الحكم ، الشيء الثاني : وهذا ما أشرت إليه أنني الآن لست مستحضرًا له قد يوجد بعض الأدلة التي هي أعم من لفظة الغلام ، يعني لفظة المولود ، لفظة المولود فإذا كان وأقول متحفظا لأني غير مستحضر الآن فإذا كان هذا موجودا فهو أيضًا مما يؤكد المسألة الاستنباطية التي أشرت إليها آنفًا معتمدا على قاعدة : إنما النساء شقائق الرجال .
السائل : استقرأت في بعض كتب السنن عن العقيقة عن الغلام بالتحديد اللي هي إماطة الأذى عن الغلام فوجدت بأن إماطة الأذى كانت تأتي بعد العقيقة عن الغلام ليس عن المولود ؟
الشيخ : تأتي ؟
السائل : بعد ، قول الرسول : الغلام مرهون بعقيقة ، فأميطوا عنه الأذى ، ما جاءت - مثلًا - يعني بعد قوله : " المولود مرهون بعقيقة ، فأميطوا عنه الأذى " ، فقوله : الغلام ؟ هل تخص إماطة الأذى اللي هو الشعر المقصود به ، إن كان هو الشعر ، بخص الغلام أم هي للمولود الغلام والأنثى ؟
الشيخ : كلاهما معًا ، لا يخص بالذكر دون الأنثى .
السائل : طيب ، ورود إماطة الأذى بعد لفظة الغلام ؟
الشيخ : نعم .
السائل : هذا يعني هسا قرأتها في الروايات اللي عن العقيقة في كتب السنن ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : وجدتها جاءت بعد الغلام فقط !
الشيخ : صحيح هذا ، ولكن هنا شيئان اثنان : أحدهما مقطوع به وهو : قوله - عليه السلام - الذي يعتبر قاعدة : إنَّما النِّساء شقائق الرجال ، فكل حكم جاء في الشرع منصوصا أو متعلقا بالرجال ، ينسحب هذا الحكم إلى النساء أيضًا ، إلا ما استثني ، إلا ما استثني ، أي : إذا جاء نص يصرح بأن النساء خلاف الرجال في ذاك الحكم الذي جاء مخصصا بلفظ الرجال ، أوضح مثال في ذلك قضية الإرث لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ ، أما فيما سوى ذلك إن لم نقل بمثل ما قال الرسول - عليه السلام - في هذا الحديث : إنَّما النساء شقائق الرجال ، لوجدنا أنفسنا بحاجة إلى مئات الأدلة لكي نحكم بالحكم الذي أعطي للرجال للنساء أيضًا ، ولا نجد مثل هذا إطلاقًا إلا ما ندر جدًّا جدًّا وذكرت لك آنفًا مثل هذا المثال النادر المتعلق بالإرث ، فلذلك لو كان هناك نهي عن حلق رأس الجارية المولودة كما هو متعلق مثلًا بالنسبة للمرأة المحرمة ، فحين إذًا نقول الجارية الصغيرة المولودة مستثناة عن هذا الحكم ، الشيء الثاني : وهذا ما أشرت إليه أنني الآن لست مستحضرًا له قد يوجد بعض الأدلة التي هي أعم من لفظة الغلام ، يعني لفظة المولود ، لفظة المولود فإذا كان وأقول متحفظا لأني غير مستحضر الآن فإذا كان هذا موجودا فهو أيضًا مما يؤكد المسألة الاستنباطية التي أشرت إليها آنفًا معتمدا على قاعدة : إنما النساء شقائق الرجال .
الفتاوى المشابهة
- حكم حلق رأس الغلام المولود - ابن عثيمين
- هل يجوز ذبح العقيقة عن الغلام متفرقة - اللجنة الدائمة
- ما هي قصة الغلام والأخدود ؟ - الالباني
- إذا مات المولود من يومه هل له عقيقة - اللجنة الدائمة
- معنى قوله صلى الله عليه وسلم في حديث الإسراء... - ابن عثيمين
- كل غلام رهينة بعقيقته - اللجنة الدائمة
- هل تعرب غلامان صفة في قولنا " يا أيها الغلام... - ابن عثيمين
- معنى حديث : ( كل غلام مرتهن بعقيقة ) . - الالباني
- ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم :" كل غ... - ابن عثيمين
- معنى ارتهان الغلام بعقيقته - ابن عثيمين
- ما المقصود بإماطة الأذى عن الغلام الواردة في ح... - الالباني