تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمينالشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .قال المؤلف رحمه الله تعالى: " باب الدلالة على الخير والدعوة إليه " الدلالة على الخير يعني أن يبين الإنسان للإنسان الخير ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما نقله : " ... باب الدلالة على خير والدعاء إلى هدى أو ضلالة . قال تعالى (( وادع إلى ربك )) وقال تعالى (( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة )) وقال تعالى (( وتعاونوا على البر والتقوى )) ..." .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
قال المؤلف رحمه الله تعالى: " باب الدلالة على الخير والدعوة إليه " الدلالة على الخير يعني أن يبين الإنسان للإنسان الخير الذي ينتفعون به في أمور دينهم ودنياهم، ومن دلَّ على خير فهو كفاعله، وأما الدعوة إليه فهي أخص من الدلالة لأن الإنسان قد يدل فيبين ولا يدعو، فإذا دعا كان هذا أكمل وأفضل، والإنسان مأمور بالدعوة إلى الخير، الدعوة إلى الله عز وجل كما قال تعالى: وادع إلى ربك وآخر الآية إِنَّكَ لَعَلَى هُدىً مُسْتَقِيمٍ وقال تعالى: ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ وقال تعالى: وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ فهذه الآيات وأمثالها كلها تدل على أن الإنسان ينبغي له أن يكون داعيًا إلى الله، ولكن لا يمكن أن تتم الدعوة إلا بعلم، بعلم الإنسان بما يدعو إليه لأن الجاهل قد يدعو إلى شيء يظنه حقًّا وهو باطل، وقد ينهى عن شيء يظنه باطلًا وهو حق، فلا بد من العلم أولًا فيتعلم الإنسان ما يدعو إليه وسواء كان عالمًا متبحرًا فاهمًا في جميع أبواب العلم، أو كان عالمًا في نفس المسألة التي يدعو إليها، يعني ليس بشرط أن يكون الإنسان عالمًا متبحرًا في كل شيء، بل لنفرض أنك تريد أن تدعو الناس إلى إقام الصلاة فإذا فقهت أحكام الصلاة وعرفتها جيدًا فادع إليها وإن كنت لا تعرف غيرها من أبواب العلم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: بلغوا عني ولو آية لكن لا يجوز أن تدعو بلا علم أبدًا، لأن ذلك على خطر خطر عليك أنت وخطر على غيرك أما خطره عليك فلأن الله حرم عليك أن تقول على الله ما لا تعلم، قال الله تعالى: قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْأِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ وقال تعالى: وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْم أي: لا تتبع ما ليس لك به علم فإنك مسئول عن ذلك إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً ولا بد أيضًا من أن يكون الإنسان حكيمًا في دعوته، ينزل الأشياء في منازلها ويضعها في مواضعها، فيدعو الإنسان المقبل إلى الله عز وجل بما يناسبه، ويدعو الإنسان المعرض بما يناسبه، ويدعو الإنسان الجاهل بما يناسبه، كل أناس لهم دعوة خاصة حسب ما يليق بحالهم، ودليل هذا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بعث معاذًا إلى اليمن قال له: إنك تأتي قومًا أهل كتاب فأعلمه بحالهم من أجل أن يستعد لهم وأن ينزلهم منزلتهم، لأنهم إذا كانوا أهل كتاب صار عندهم من الجدل بما عندهم من العلم ما ليس عند غيرهم، فالمشركون جهال ضلال لكن أهل الكتاب عندهم علم يحتاجون إلى استعداد تام، وأيضًا يجابهون بما يليق بهم لأنهم يرون أنفسهم أهل كتاب وأهل علم فيحتاج الأمر إلى أن يراعوا في كيفية الدعوة، ولهذا قال له: إنك ستأتي قومًا أهل كتاب ولنضرب لهذا مثلًا واقعيًّا: لو أن رجلًا جاهلًا تكلم وهو يصلي يحسب أن الكلام لا يضر فهذا لا نوبخه ولا ننهره ولا نشدد عليه، بل نقول له إذا فرغ من صلاته: إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس إنما هي التسبيح والتكبير وقراءة القرآن، لكن لو علمنا أن شخصًا يعلم أن الكلام في الصلاة حرام ويبطلها لكنه إنسان مستهتر والعياذ بالله يتكلم ولا يبالي يأتي إلى جنبه أخوه فيسمعه يقول افعل كذا وكذا أو فعلت كذا وكذا، فهذا نخاطبه بما يليق به ونشدد عليه وننهره، فلكل مقام مقال، ولهذا قال تعالى: ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ بالحكمة أن تضع الأشياء في مواضعها وتنزل الناس في منازلهم، لا تخاطب الناس بخطاب واحد ولا تدعوهم بكيفية واحدة، بل اجعل لكل إنسان ما يليق به ويأتي إن شاء الله بقية الكلام على الآيات.
القارئ : قال المؤلف رحمه الله تعالى: " باب الدلالة على خير والدعاء إلى هدى أو ضلالة، قال تعالى: وادع إلى ربك وقال: ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وقال تعالى: وتعاونوا على البر والتقوى وقال: ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ".

Webiste