تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمينالشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :نقل المؤلف -رحمه الله تعالى- عن عائشة رضي الله عنها قصة عجيبة غريبة، قالت : " دخلت عليّ امرأة ومعها ابنتان لها تسأل، لأن...
العالم
طريقة البحث
شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما نقله : " ... وعن عائشة رضي الله عنها قالت: دخلت على امرأة ومعها ابنتان لها تسأل فلم تجد عندي شيئا غير تمرة واحدة فأعطيتها إياها فقسمتها بين ابنتيها ولم تأكل منها ثم قامت فخرجت فدخل النبي صلى الله عليه وسلم علينا فأخبرته فقال: ( من ابتلى من هذه البنات بشيء فأحسن إليهن كن له سترا من النار ) . متفق عليه ... " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
نقل المؤلف -رحمه الله تعالى- عن عائشة رضي الله عنها قصة عجيبة غريبة، قالت : " دخلت عليّ امرأة ومعها ابنتان لها تسأل، لأنها فقيرة ، فلم تجد عندي إلا تمرة واحدة، بيت من بيوت النبي عليه الصلاة والسلام لا يوجد فيه إلا تمرة واحدة!، فأعطيتها إياها، فشقتها بين ابنتيها نصفين، وأعطت واحدة نصف التمرة، والأخرى نصف التمرة الآخر، ولم تأكل منها شيئاً.
فدخل النبي صلى الله عليه وسلم على عائشة، فأخبرته، لأنها قصة عجيبة غريبة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : من ابتلي بشيء من هؤلاء البنات فأحسن إليهن كن له ستراً من النار "
، من ابتلي : ليس المراد به هنا بلوى الشر، لكن مَن قُدِّر له، كما قال الله تعالى: وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً يعني من قدر له ابنتان فأحسن إليهما كن له ستراً من النار يوم القيامة، يعني أن الله تعالى يحجبه عن النار بإحسانه إلى البنات، لأن البنت ضعيفة لا تستطيع التكسب، لأن الذي يكتسب رجل، قال الله تعالى : الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ، فالذي ينفق على العائلة ويكتسب هو الرجل .

Webiste