تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمينالقارئ : قال -رحمه الله تعالى- : " باب الكرم والجود والإنفاق في وجوه الخير ثقة بالله تعالى: قال الله تعالى: { وما أنفقتم من شيء فهو يُخلفه }. وقال تعالى...
العالم
طريقة البحث
قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما نقله : " ... باب الكرم والجود والإنفاق في وجوه الخير ثقة بالله تعالى . قال الله تعالى: (( وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه )) وقال تعالى: (( وما تنفقوا من خير فلأنفسكم وما تنفقون إلا ابتغاء وجه الله وما تنفقوا من خير يوف إليكم وأنتم لا تظلمون )) . وقال تعالى: (( وما تنفقوا من خير فإن الله به عليم )) . وعن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( لا حسد إلا في اثنتين رجل أتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق، ورجل آتاه الله حكمة فهو يقضي بها ويعلمها ) متفق عليه . وعنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أيكم مال وارثه أحب إليه من ماله ؟ قالوا يا رسول الله ما منا أحد إلا ماله أحب إليه . قال: فإن ماله ما قدم ومال وارثه ما أخر ) رواه البخاري . وعن عدي بن حاتم رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( اتقوا النار ولو بشق تمرة ) متفق عليه . وعن جابر رضي الله عنه قال: ما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا قط فقال: لا . متفق عليه . وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما اللهم أعط منفقا خلفا ويقول الآخر اللهم أعط ممسكا تلفا ) متفق عليه . وعنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( قال الله تعالى أنفق يا ابن آدم ينفق عليك ) متفق عليه ... " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : قال -رحمه الله تعالى- : " باب الكرم والجود والإنفاق في وجوه الخير ثقة بالله تعالى:
قال الله تعالى: { وما أنفقتم من شيء فهو يُخلفه }.
وقال تعالى: { وما تنفقوا مِن خير فلأنفسكم وما تنفقون إلا ابتغاء وجه الله وما تنفقوا مِن خيرٍ يُوفَّ إليكم وأنتم لا تظلمون }.
وقال تعالى: { وما تنفقوا من خير فإن الله به عليم }.
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا حسد إلا في اثنتين، رجل أتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق، ورجل آتاه الله حكمة فهو يقضي بها ويعلمها"، متفق عليه.
وعنه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أيكم مال وارثه أحب إليه من ماله؟ قالوا يا رسول الله ما منا أحد إلا ماله أحب إليه. قال: فإن ماله ما قدم ومال وارثه ما أخر"، رواه البخاري.
وعن عَدي بن حاتم رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "اتقوا النار ولو بشق تمرة"، متفق عليه.
وعن جابر رضي الله عنه قال: "ما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا قط فقال: لا"، متفق عليه.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقًا خلفا، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكا تلفا"، متفق عليه.
وعنه رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "قال الله تعالى أنفق يا ابن آدم ينفق عليك"، متفق عليه "
.

Webiste