تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فائدة : حكم الضرب على الوجه . - ابن عثيمينالشيخ : وإذا حُق له أن يضربها لوجود السبب ، فإنه لا يضرب الوجه.وكذلك غير الزوجة لا تضربه مع الوجه، ابنك إذا أخطأ لا تضربه مع الوجه لأن الوجه أشرف ما في ...
العالم
طريقة البحث
فائدة : حكم الضرب على الوجه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وإذا حُق له أن يضربها لوجود السبب ، فإنه لا يضرب الوجه.
وكذلك غير الزوجة لا تضربه مع الوجه، ابنك إذا أخطأ لا تضربه مع الوجه لأن الوجه أشرف ما في الإنسان، وهو واجهة البدن كله، فإذا ضربت كان أذل للإنسان مما لو ضربت غير وجهه، يعني اضرب الرجل مع كتفه، مع عضده، مع ظهره، لا يرى أنه استذل كما لو ضربته مع وجهه، ولهذا نُهي عن الضرب مع الوجه وعن تقبيح الوجه.
قوله: لا تقبح : يعني لا تقل: أنت قبيحة، أو قبح الله وجهك، ويشمل النهي عن التقبيح: النهي عن التقبيح الحسي والمعنوي، فلا يقبحها مثل أن يقول: أنت من قبيلة رديئة، أنت وش أنت ، أنت ما أهلك ، وما أشبه ذلك، كل هذا من التقبيح الذي نهى الله عنه.
قال: ولا تهجر إلا في البيت : يعني إذا وُجد سبب الهجر فلا تهجرها علناً وتظهر للناس أنك هجرتها ، ولكن اهجرها في البيت، لأنه ربما تهجرها اليوم وتتصالح معها في الغد ، فتكون حالكما مستورة، لكن إذا ظهرت حالكما للناس وقلت : والله أنا زعلان على أم عيالي هاجرها لي يومين ثلاثة شهر كان هذا خطأ، اهجرها في البيت، ولا يطلع على هجرك أحد، حتى إذا اصطلحت معها، وإذا كل شيء على ما يرام، دون أن يطلع عليك أحد من الناس.

Webiste