قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما نقله : " باب توقير العلماء والكبار وأهل الفضل وتقديمهم على غيرهم ورفع مجالسهم وإظهار مرتبتهم . قال الله تعالى (( قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الألباب )) . وعن أبي مسعود عقبة بن عمرو البدري الأنصاري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة فإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة فإن كانوا في الهجرة سواء فأقدمهم سنا ولا يؤمن الرجل الرجل في سلطانه ولا يقعد في بيته على تكرمته إلا بإذنه ) رواه مسلم وفي رواية له: ( فأقدمهم سلما ) بدل سنا أي إسلاما وفي رواية ( يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله وأقدمهم قراءة فإن كانت قراءتهم سواء فيؤمهم أقدمهم هجرة فإن كانوا في الهجرة سواء فليؤمهم أكبرهم سنا ) . والمراد بسلطانه محل ولايته أو الموضع الذي يختص به . وعنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح مناكبنا في الصلاة ويقول ( استووا ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم ليلني منكم أولوا الأحلام والنهى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) . رواه مسلم ... " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : قال المؤلف -رحمه الله تعالى- : " باب توقير العلماء والكبار وأهل الفضل وتقديمهم على غيرهم ورفع مجالسهم وإظهار مرتبتهم :
قال الله تعالى: قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الألباب .
وعن أبي مسعود عقبة بن عمرو البدري الأنصاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يؤم القومَ أقرؤهم لكتاب الله، فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة، فإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة، فإن كانوا في الهجرة سواء فأقدمهم سناً، ولا يؤمن الرجل الرجل في سلطانه ولا يقعد في بيته على تَكرمته إلا بإذنه ، رواه مسلم .
وفي رواية له: فأقدمهم سِلما بدل سِنا أي إسلاما .
وفي رواية: يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله وأقدمهم قراءة، فإن كانت قراءتهم سواء، فيؤمهم أقدمهم هجرة، فإن كانوا في الهجرة سواء فليؤمهم أكبرهم سنا .
والمراد بسلطانه محل ولايته أو الموضع الذي يختص به .
وعنه رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح مناكبنا في الصلاة ويقول: استووا ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم ليلني منكم أولوا الأحلام والنُهى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ، رواه مسلم ".
قال الله تعالى: قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الألباب .
وعن أبي مسعود عقبة بن عمرو البدري الأنصاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يؤم القومَ أقرؤهم لكتاب الله، فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة، فإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة، فإن كانوا في الهجرة سواء فأقدمهم سناً، ولا يؤمن الرجل الرجل في سلطانه ولا يقعد في بيته على تَكرمته إلا بإذنه ، رواه مسلم .
وفي رواية له: فأقدمهم سِلما بدل سِنا أي إسلاما .
وفي رواية: يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله وأقدمهم قراءة، فإن كانت قراءتهم سواء، فيؤمهم أقدمهم هجرة، فإن كانوا في الهجرة سواء فليؤمهم أكبرهم سنا .
والمراد بسلطانه محل ولايته أو الموضع الذي يختص به .
وعنه رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح مناكبنا في الصلاة ويقول: استووا ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم ليلني منكم أولوا الأحلام والنُهى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ، رواه مسلم ".
الفتاوى المشابهة
- تتمة شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى ف... - ابن عثيمين
- تتمة شرح الأحاديث: عن أنس رضي الله عنه قال:... - ابن عثيمين
- يكون بعض الناس في رحلة لمدة يومين مثلاً فيقولو... - الالباني
- إمامة الأعزب - اللجنة الدائمة
- تتمة شرح حديث مالك بن الحويرث رضي الله عنه قال... - الالباني
- هل يجوز أن أستأذن الإمام لأصلي بالناس؟ - الالباني
- مسألة: من يقدم للصلاة ؟ - ابن عثيمين
- معنى حديث لا فضل لعربي على عجمي ولا لأبي... - اللجنة الدائمة
- حكم إمامة الناس مع وجود الوالد - ابن باز
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمين