تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى حديث لا فضل لعربي على عجمي ولا لأبي... - اللجنة الدائمة الفتوى رقم (  4046  )    س: يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا فضل لعربي على عجمي ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى ، فهل إذا كان يوجد شخصان أحدهما عرب...
العالم
طريقة البحث
معنى حديث لا فضل لعربي على عجمي ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 4046 )
س: يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا فضل لعربي على عجمي ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى ، فهل إذا كان يوجد شخصان أحدهما عربي والآخر غير عربي، وكل منهما عالم وعامل بالسنة، فهل تكون الأفضلية للعربي؛ لكون الرسول - صلى الله عليه وسلم - منهم، والقرآن نزل بلغتهم؟
ج : يقـول الله سـبحانه وتعـالى: إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ،
وعن أبي مسعود عقبة بن عمرو - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله، فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة، فإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة، فإن كانوا في الهجرة سواء فأقدمهم سنًّا، ولا يُؤَمَّنَّ الرجلُ الرجلَ في سلطانه، ولا يقعد في بيته على تكرمته إلا بإذنه وفي لفظ: لا يؤمن الرجل الرجل في أهله ولا سلطانه رواه أحمـد ومسلم . وعن ابن عمر : لما قدم المهاجرون الأولون، نزلوا (العصبة) - موضعًا بقباء - قبل مقدم النبي صلى الله عليه وسلم، وكان يؤمهم سالم مولى أبـي حذيفة ، وكان أكثرهم قرآنًا، وكـان فيهم عمر بن الخطاب وأبو سلمة بن عبد الأسد . رواه البخاري وأبو داود .

Webiste