تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمينالقارئ : نقل المؤلف -رحمه الله تعالى- : " عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  مَن سأل الناس تكثُرًا فإنما يسأل جمرًا، فليس...
العالم
طريقة البحث
قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما نقله : " ... وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من سأل الناس تكثرا فإنما يسأل جمرا، فليستقل أو ليستكثر ) رواه مسلم . وعن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ( إن المسألة كد يكد بها الرجل وجهه، إلا أن يسأل الرجل سلطانا أو في أمر لابد منه ) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح . وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من أصابته فاقة فأنزلها بالناس لم تسد فاقته، ومن أنزلها بالله، فيوشك الله له برزق عاجل أو آجل ) رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن . وعن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من يتكفل لي أن لا يسأل الناس شيئا وأتكفل له بالجنة ؟ فقلت: أنا فكان لا يسأل أحدا شيئا ) رواه أبو داود بإسناد صحيح . وعن قبيصة بن المخارق رضي الله عنه قال: تحملت حمالة فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أسأله فيها، فقال: ( أقم حتى تأتينا الصدقة فنأمر لك بها ) ثم قال: ( يا قبيصة إن المسألة لا تحل إلا لأحد ثلاثة: رجل تحمل حمالة فحلت له المسألة حتى يصيبها ثم يمسك ورجل أصابته جائحة اجتاحت ماله، فحلت له المسألة حتى يصيب قواما من عيش أو قال: سدادا من عيش ورجل أصابته فاقة حتى يقول ثلاثة من ذوي الحجى من قومه لقد أصابت فلانا فاقة، فحلت له المسألة حتى يصيب قواما من عيش أو قال: سدادا من عيش فما سواهن من المسألة يا قبيصة سحت يأكلها صاحبها سحتا ) رواه مسلم . وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( ليس المسكين الذي يطوف على الناس ترده اللقمة واللقمتان والتمرة والتمرتان ولكن المسكين الذي لا يجد غنى يغنيه ولا يفطن له فيتصدق عليه ولا يقوم فيسأل الناس ) متفق عليه ... " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : نقل المؤلف -رحمه الله تعالى- : " عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَن سأل الناس تكثُرًا فإنما يسأل جمرًا، فليستقل أو ليستكثر ، رواه مسلم .
وعن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إن المسألة كَدٌّ يَكُدُّ بها الرجل وجهه، إلاّ أن يسأل الرجل سلطانا أو في أمر لابد منه ، رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَن أصابته فاقة فأنزلها بالناس لم تُسَدَّ فاقته، ومن أنزلها بالله، فيوشك الله له برزق عاجل أو آجل ، رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن.
وعن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: من يتكفل لي أن لا يسأل الناس شيئا وأتكفل له بالجنة ؟ فقلت: أنا، فكان لا يسأل أحدًا شيئًا ، رواه أبو داود بإسناد صحيح.
وعن قَبيصة بن المخارق رضي الله عنه قال: تحملت حَمالة فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أسأل فيها، فقال: أقم حتى تأتينا الصدقة فنأمر لك بها، ثم قال: يا قبيصة إن المسألة لا تحل إلا لأحد ثلاثة: رجل تحمل حَمالة فحلت له المسألة حتى يصيب ثم يمسك، ورجل أصابته جائحة اجتاحت ماله فحلت له المسألة حتى يصيب قِوامًا من عيش، أو قال: سَدادًا من عيش، ورجل أصابته فاقة حتى يقول ثلاثة من ذوي الحجى من قومه: لقد أصابت فلانا فاقة، فحلت له المسألة حتى يصيب قِوامًا من عيش أو قال: سَدادًا من عيش فما سواهن من المسألة يا قبيصة سحت يأكلها صاحبها سُحتًا ، رواه مسلم.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ليس المسكين الذي يطوف على الناس ترده اللقمة واللقمتان، والتمرة والتمرتان، ولكن المسكين الذي لا يجد غِنى يغنيه، ولا يُفطن له فيُتصدق عليه، ولا يقوم فيسأل الناس ، متفق عليه "
.

Webiste