شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما نقله : " ... وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفر وقد سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم هتكه وتلون وجهه وقال: ( يا عائشة أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله ) متفق عليه . وعنها أن قريشا أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت فقالوا: من يكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقالوا من يجترئ عليه إلا أسامة بن زيد حب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فكلمه أسامة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أتشفع في حد من حدود الله تعالى ؟ ) ثم قام فاختطب ثم قال: ( إنما أهلك من قلبكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد وايم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ) متفق عليه ... " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : الحمد لله رب العالمين، والصّلاة والسلام على نبيّنا محمّد، وعلى آله وصحبه أجمعين :
نقل المؤلف -رحمه الله تعالى- في سياق الأحاديث في باب الغضب إذا انتهكت حرمات الشّرع والإنتصار لدين الله تعالى : " عن عائشة رضي الله عنها قالت: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفر، وقد سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل، فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم هتكه وتلون وجهه وقال: يا عائشة أشدُّ الناس عذابًا عند الله يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله متفق عليه.
وعنها رضي الله عنها: أن قريشًا أهمهم شأنُ المرأة المخزومية التي سرقت فقالوا: من يُكلم فيها رسولَ الله صلى الله عليه وسلم؟ فقالوا: من يجترئ عليه إلا أسامة بن زيد حِب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكلمه أسامة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتشفع في حدٍ من حدود الله تعالى؟ ثم قام فاختطب، ثم قال: إنما أهلك من كان قلبكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد، وايم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها متفق عليه " .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
نقل المؤلف النّووي -رحمه الله- في كتابه *رياض الصّالحين في باب الغضب إذا انتهك شرع الله عزّ وجلّ :
وسبق لنا الكلام على الآيات التي صدّر بها المؤلف هذا الباب، وأما الأحاديث فمنها : حديث عائشة رضي الله عنها : أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قدم من سفر ، فوجدها قد سترت سَهوة لها بقرام فيه تماثيل : يعني فيه صور، فهتكه النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم وأخبر: أن أشدّ الناس عذابًا يوم القيامة الذي يضاهون بخلق الله : يعني المصوّرين ، فهم أشدّ الناس عذابًا ، لأنهم أرادوا أن يضادّوا الله سبحانه وتعالى في خلقه، في تصويره، كانوا فيما سبق يصوّرون باليد، لأنه ليس عندهم آلات وأجهزة تلتقط الصّور بدون عمل يدوي.
نقل المؤلف -رحمه الله تعالى- في سياق الأحاديث في باب الغضب إذا انتهكت حرمات الشّرع والإنتصار لدين الله تعالى : " عن عائشة رضي الله عنها قالت: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفر، وقد سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل، فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم هتكه وتلون وجهه وقال: يا عائشة أشدُّ الناس عذابًا عند الله يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله متفق عليه.
وعنها رضي الله عنها: أن قريشًا أهمهم شأنُ المرأة المخزومية التي سرقت فقالوا: من يُكلم فيها رسولَ الله صلى الله عليه وسلم؟ فقالوا: من يجترئ عليه إلا أسامة بن زيد حِب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكلمه أسامة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتشفع في حدٍ من حدود الله تعالى؟ ثم قام فاختطب، ثم قال: إنما أهلك من كان قلبكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد، وايم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها متفق عليه " .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
نقل المؤلف النّووي -رحمه الله- في كتابه *رياض الصّالحين في باب الغضب إذا انتهك شرع الله عزّ وجلّ :
وسبق لنا الكلام على الآيات التي صدّر بها المؤلف هذا الباب، وأما الأحاديث فمنها : حديث عائشة رضي الله عنها : أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قدم من سفر ، فوجدها قد سترت سَهوة لها بقرام فيه تماثيل : يعني فيه صور، فهتكه النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم وأخبر: أن أشدّ الناس عذابًا يوم القيامة الذي يضاهون بخلق الله : يعني المصوّرين ، فهم أشدّ الناس عذابًا ، لأنهم أرادوا أن يضادّوا الله سبحانه وتعالى في خلقه، في تصويره، كانوا فيما سبق يصوّرون باليد، لأنه ليس عندهم آلات وأجهزة تلتقط الصّور بدون عمل يدوي.
الفتاوى المشابهة
- من شرح كتاب " الترغيب والترهيب " ، حديث عائشة... - الالباني
- اب تحريم تصوير الحيوان في بساط أو حجر أو ثوب... - ابن عثيمين
- قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه: " وذل... - ابن عثيمين
- قصة المرأة المخزومية التي سرقت في عهد النبي... - ابن عثيمين
- شرح الحديث الثاني حديث عائشة رضي الله عنها أنه... - الالباني
- شرح حديث عائشة - رضي الله عنها - : " قَدِمَ رس... - الالباني
- شرح قول المصنف من كتاب الترغيب و الترهيب: عن ع... - الالباني
- شرح حديث عن عائشة رضي الله عنها أن قريشا أهم... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى ف... - ابن عثيمين
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين