تتمة شرح حديث عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها، فإذا رأى شيئا يكرهه عرفناه في وجهه. متفق عليه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : لكن في باب الحقّ لا تستحي، جاءت أمّ سليم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلّم تسأله فقالت: يا رسول الله إن الله لا يستحي من الحقّ، هل على المرأة من غسل إذا هي احتلمت؟ قال: نعم، إذا هي رأت الماء؟ : هذا السّؤال ربّما يخجل منه الرّجل أن يسأل ولا سيما في مجلس، لكن أمّ سليم لم يمنعها الحياء من أن تعرف دينها وتتفقّه فيه، وعلى هذا فالحياء الذي يمنع من السّؤال عمّا يجب السّؤال عنه، حياء مذموم ولا ينبغي أن نسمّيه حياء، بل نقول إنّ هذا خَوَر وجبن وهو من الشّيطان، فدينك إسأل عنه لا تستحي أمّا الأشياء التي لا تتعلّق في الأمور الواجبة فالحياء خير من عدم الحياء، وإن مما أدرك الناس من كلام النّبوّة الأولى: إذا لم تستح فاصنع ما شئت ، وممّا يجانب الحياء ما يفعله بعض الناس الآن في الأسواق من الكلام البذيء السّيء، أو الأفعال السّيّئة أو ما أشبه ذلك، فلذلك يجب على الإنسان أن يكون حييّا إلاّ في أمر يجب عليه معرفته فلا يستحي من الحقّ، والله الموفّق.
الفتاوى المشابهة
- ما مدى صحة قول ( لا حياء في الدين ) ؟ - الالباني
- ذم الحياء الذي يمنع صاحبه من التفقه في دين الله . - الالباني
- مدى صحة المقولة (لا حياء في الدين) - ابن باز
- ما صحة قول "لا حياء في الدين"؟ - ابن باز
- كلام الشيخ على حديث : ( استحيوا من الله حق الح... - الالباني
- كيف يقسم الحياء إلى مذموم ومحمود وفي الحديث... - ابن عثيمين
- ما معنى الحياء؟ - ابن باز
- ما حكم قول: لا حياء في الدين .؟ - ابن عثيمين
- كتاب الأدب : باب الحياء وفضله والحث على التخ... - ابن عثيمين
- شرح حديث عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قا... - ابن عثيمين
- تتمة شرح حديث عن أبي سعيد الخدري رضي الله عن... - ابن عثيمين