حكم مَن يدفع لموظف ليتوسَّط في مال الدولة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
بالنسبة لهذا المَنَاخ: هناك بعض الشّرهات التي تُسمَّى هذه الأيام، فإذا أردتُ شرهةً مثلًا أجعل للموظف خمسة آلاف ريـال حتى يتوسَّط لي عند الدولة، فهل هذا جائز؟
الجواب:
لا، الشفاعة ما يُؤخذ عليها شيء، أما إذا كانت لك معاملة وتطلب أن يكون لك مناخ، ووكلتَ إنسانًا بمتابعة المعاملة، فهو مثل الدّلال، يُعطى أجره عن متابعته، أما الشفاعة فلا، الشفاعة ما يصلح، ما يُعطى شيئًا.
بالنسبة لهذا المَنَاخ: هناك بعض الشّرهات التي تُسمَّى هذه الأيام، فإذا أردتُ شرهةً مثلًا أجعل للموظف خمسة آلاف ريـال حتى يتوسَّط لي عند الدولة، فهل هذا جائز؟
الجواب:
لا، الشفاعة ما يُؤخذ عليها شيء، أما إذا كانت لك معاملة وتطلب أن يكون لك مناخ، ووكلتَ إنسانًا بمتابعة المعاملة، فهو مثل الدّلال، يُعطى أجره عن متابعته، أما الشفاعة فلا، الشفاعة ما يصلح، ما يُعطى شيئًا.
الفتاوى المشابهة
- تابع لما حكم من يستخدمون اسم الغير في فتح مؤ... - ابن عثيمين
- حكم أخذ المال عن الشفاعة في المنافع - ابن باز
- ما حكم من يتوسط لشخص في ما يسمى بالمناخ السن... - ابن عثيمين
- حكم ميراث من تدفع له الدولة مالاً سنويًّا - ابن باز
- ما هو معنى الشفاعة ؟ - ابن عثيمين
- حكم اشتراك الموظف في تجارة بماله فقط دون أن... - ابن عثيمين
- ما حكم أخذ الأجرة على الشفاعة ؟ - الالباني
- ما حكم سرقة الموظف من أموال الدولة بموافقة الم... - الالباني
- هل يشرع للإمام أن يتوسط الصف؟ - ابن عثيمين
- العدل مع الموظفين. - الفوزان
- حكم مَن يدفع لموظف ليتوسَّط في مال الدولة - ابن باز