تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة الشيخ مع طالب عن ما جرى في الأردن في تح... - الالبانيالسائل : طيب ، في مسألة لعلها يغفل عنها الكثير .الشيخ : نعم .السائل : حقيقة بتصريح الشَّيخ نوح في بداية هذا الشهر وأمام القضاة والمجلس صرّح بما يلي قال ...
العالم
طريقة البحث
مناقشة الشيخ مع طالب عن ما جرى في الأردن في تحري هلال رمضان واتباعهم للسعودية.
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب ، في مسألة لعلها يغفل عنها الكثير .

الشيخ : نعم .

السائل : حقيقة بتصريح الشَّيخ نوح في بداية هذا الشهر وأمام القضاة والمجلس صرّح بما يلي قال نحن ما رأينا الهلال في الأردن ولكن صمنا في بلادنا على الرؤية السعودية .

الشيخ : عجيب .

السائل : هكذا أنا والله أنقل لك هذا سمعي بأذني ما واحد يعني نقل لي قال نحن في الأردن ما رأينا واجتمع مجلس القضاء لهذه البغية واختفي عليهم الرؤية وقالوا من الدول التي صامت يعني غدا تصوم قالوا السعودية قال نصوم معهم .

الشيخ : أيمتى هذا .

السائل : هذا بداية رمضان .

الشيخ : بداية رمضان .

السائل : ... يعني حينما أثبتوا الشهر مع السعودية صمنا معهم .

الشيخ : نعم .

السائل : كان عندهم ثلاثين شعبان وعندنا تسعة وعشرين شعبان .

الشيخ : نعم .

السائل : وصومنا نوح القضاة مع مجموعة المجلس القضائي هذا صومونا رمضان على الأساس هذا إنه على منازل القمر السعودية .

الشيخ : نعم نعم .

السائل : الآن تفاجأنا بمافجأة أنه حالة السعودية والأقطار المجاورة في ذلك على غير رؤية كذلك .

الشيخ : كيف .

السائل : أنه ما ثبت لديهم أنه ما أتاهم أحد لا في بداية الشهر قال إني رأيت ولا في نهاية الشهر قال إني رأيت .

الشيخ : مين على غير رؤيا .

السائل : عن آخر الشهر أول الشهر عن غير رؤية اعتمد على السعودية .

الشيخ : يا أخي خلصنا من أول الشهر آخر الشهر آخر الشهر .

السائل : ما ثبت عندهم رؤيا للهلال .

الشيخ : عند من .

السائل : كيف .

الشيخ : عند من يا أخي ما ثبت .

السائل : عند المجلس القضائي في الأردن .

الشيخ : طيب ما ثبت فما ثبت عند السعودية .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب لماذا لم يأخذوا .

السائل : علمه عند ربي .

الشيخ : طيب ما هو السؤال الآن .

السائل : ما رأيك الآن في الربط أنه إحنا في الأردن تبعنا السعودية بمنازل قمرهم بداية رمضان في الصيام وعند الإفطار ما تبعناهم .

الشيخ : المسألة عندي أهون من هكذا .

السائل : تفضل .

الشيخ : ثم هي أشكل مما يظن .

السائل : تفضل .

الشيخ : أوَّلًا لو كنا لا ندري أننا ابتدأنا الصيام مع السعودية .

السائل : نعم .

الشيخ : كان علينا أن نصوم مع أول إعلان يعلن إثبات هلال رمضان .

السائل : نعم .

الشيخ : سواء السعودية أو غير .

السائل : نعم .

الشيخ : آ كذلك علينا أن نفطر وأن نعيّد مع أول إعلان .

السائل : نعم .

الشيخ : فهب أننا لم نعلم كيف صمنا .

السائل : نعم .

الشيخ : ولكننا علمنا بأن السعودية اليوم معيدة .

السائل : نعم .

الشيخ : فكان المفروض على كل الدول الإسلامية .

السائل : نعم .

الشيخ : إنه يكون عيدهم في يوم واحد .

السائل : صدقت .

الشيخ : إذن قضية إنه بدأنا معهم .

السائل : نعم .

الشيخ : وما أفطرنا معهم مش هي المشكلة المشكلة الأساسية أننا لا نطبق قوله - عليه السلام - العام صُومُوا لرؤيته ، وأفطِرُوا لِرُؤيتِه آ ، مع ذلك فأنا الآن منذ الصباح بل من المساء إلى هذه الساعة تتوارد عليَّ الأسئلة ماذا نفعل نحن الأردنيين السعودية أعلنت العيد كذلك سوريا و و و إلى آخره .

السائل : نعم .

الشيخ : ماذا نفعل فأنا أقول على الرغم مما ذكرته آنفًا أقول نحن نصوم مع إقليمنا مع دولتنا .

السائل : نعم .

الشيخ : لماذا ليس لأنه هو الشرع وإنما لأنه أخف الضررين أعني أن الدولة ما دام لم تعلن العيد فإذا اتبعنا السعودية فسنجد هناك ناسا مع السعودية وناس مع الأردنية فبالإضافة إلى أننا منقسمون كدول راح ننقسم كشعب .

السائل : نعم .

الشيخ : يعني الشعب الواحد بل البيت الواحد وهذا وقع في بعض السنين الماضية الأب - مثلًا - والأم صايمين أو مفطرين والأولاد على العكس من ذلك لذلك لما كان كما تعلم من القواعد الفقهية أن " المسلم إذا وقع بين شرَّين اختار أقلهما شرًّا " فأقل الشَّرَّين الآن هو أن نصوم اليوم .

السائل : نعم نعم .

الشيخ : حتى ما نزداد فرقة على فرقة .

السائل : نعم .

الشيخ : وهذا واضح إن شاء الله لديك .

السائل : الله يبارك فيك يا شيخنا .

الشيخ : الله يحفظك .

السائل : ممكن قد يقول القائل إنه الحكمة في يعني بأخف الضَّررين يعني الحكمة أن نصوم يوم العيد .

الشيخ : لا ، لأنه صيامنا يوم العيد .

السائل : نعم .

الشيخ : ما بيعمل فرقة .

السائل : آها .

الشيخ : الفرقة بين الدول موجودة .

السائل : نعم نعم .

الشيخ : شِئْنا أم أبَيْنا .

السائل : صدقت .

الشيخ : لكن الفرقة بيننا نحن مع بعضنا البعض هذه بيدنا .

السائل : نعم نعم .

الشيخ : ولذلك فالفرقة الثانية هي شر من الفرقة الأولى من ناحيتين .

السائل : نعم .

الشيخ : الناحية الأولى نحن لا نملكها والمسؤول عنها هؤلاء الحكام .

السائل : نعم .

الشيخ : أما الفرقة الأخرى نحن مسؤولون عنها .

السائل : نعم نعم .

الشيخ : ثم هي أشد ضررًا كما مثلت لك آنفًا بيت من أب وأم وأولاد ح ينقسموا على بعضهم البعض .

السائل : نعم نعم .

الشيخ : هذا بيفطر هذا بيصوم هذا بيتسحر هذا ما بيتسحر شيء شغلة رهيبة جدًّا يضاف إلى هذا وهنا ينفع الخلاف كما يقال .

السائل : آها .

الشيخ : أنه هناك قول بعدم تبنِّي الرؤيا لكل المسلمين على اختلاف مطالعهم .

السائل : آها .

الشيخ : آ ، فهذا يفيدنا هنا .

السائل : صدقت .

الشيخ : إي نعم .

السائل : طيب ، إذًا بنرجع لفتواك الأولى يا شيخنا طيب أنت تقول عليه أن يعيد .

الشيخ : إي نعم .

السائل : طيب ، هو كان من المسألة في سعة يعني فيها سعة وقد أتم ابتداء رمضان فلماذا نقول له أن يعيد .

الشيخ : لسبب حتى ما يقع الفرقة .

السائل : آها ، نحن نقول له لماذا لا نقول له أنك وقعت أوقعت الأمة في إشكال بأنك فرقتها لكن الشق الآخر من الفتوى أنه هل نلزمه بالإعادة .

الشيخ : ما هو بارك الله فيك هذا سؤال وارد فعلًا لكن يسوى ما يسوى بنحوله .

السائل : آها .

الشيخ : لكان .

السائل : الله يبارك فيك .

الشيخ : الله يحفظك .

السائل : عزيز .

الشيخ : أهلًا .

السائل : أكرمك الله .

الشيخ : وإياك إن شاء الله .

السائل : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .

Webiste