حكم التصوير وتعليم الناس بواسطة الصور
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
التصوير الفيو؟
الجواب:
الظاهر أنه داخل فيه لأنه يثبت في الورق.
...........
الظاهر أنه يثبت في الورق، إذا كان التصوير يثبت وإن كان ما يثبت يؤخذ من غير ثبات، يوضع من غير ثبات، هذا ما يضر، أما إذا كان يثبت في ورقة أو في خرقة أو في شيء لا يجوز.
س: هو يثبت في شريط أسود، لكن إذا ظهر في التلفزيون ظهر فيه صوت؟
الشيخ: الظاهر أنه تعمه الأخبار، يسمى مصور لأنه ظهر صورة بين الناس يسمى صاحبه مصور لأنه ظهرت الصورة بين الناس رجال ونساء كلاب حمير وشجر وحجر. لأن المقصود هو الصورة -صورة ظاهرة- والرسول ﷺ لعن كل مصور، وهذا تظهر فالصورة كاملة أمام الناس
س: لكن من باب تعليم الدين؟
الشيخ: يعلم مثل ما علم النبي ﷺ الأمة، الرسول علم الأمة من دون تصوير، والصحابة علموا الأمة من دون تصوير، الذي كفى الأولين يكفي الآخرين.
التصوير الفيو؟
الجواب:
الظاهر أنه داخل فيه لأنه يثبت في الورق.
...........
الظاهر أنه يثبت في الورق، إذا كان التصوير يثبت وإن كان ما يثبت يؤخذ من غير ثبات، يوضع من غير ثبات، هذا ما يضر، أما إذا كان يثبت في ورقة أو في خرقة أو في شيء لا يجوز.
س: هو يثبت في شريط أسود، لكن إذا ظهر في التلفزيون ظهر فيه صوت؟
الشيخ: الظاهر أنه تعمه الأخبار، يسمى مصور لأنه ظهر صورة بين الناس يسمى صاحبه مصور لأنه ظهرت الصورة بين الناس رجال ونساء كلاب حمير وشجر وحجر. لأن المقصود هو الصورة -صورة ظاهرة- والرسول ﷺ لعن كل مصور، وهذا تظهر فالصورة كاملة أمام الناس
س: لكن من باب تعليم الدين؟
الشيخ: يعلم مثل ما علم النبي ﷺ الأمة، الرسول علم الأمة من دون تصوير، والصحابة علموا الأمة من دون تصوير، الذي كفى الأولين يكفي الآخرين.
الفتاوى المشابهة
- فائدة في بيان حكم التصوير بأنواعه وضوابطه. - ابن عثيمين
- تصوير الجن - اللجنة الدائمة
- الحكمة من تحريم التصوير . - الالباني
- إعادة تصوير الصورة واتخاذ التصوير مهنة ل... - اللجنة الدائمة
- بيان حكم التصوير . - الالباني
- حكم التصوير - اللجنة الدائمة
- ما حكم التصوير الفتوغرافي ؟ - ابن عثيمين
- حكم التصوير واقتناء الصور - ابن عثيمين
- ما هو حكم التصوير الفتغرافي ؟ - الالباني
- حكم الصور والتصوير - ابن باز
- حكم التصوير وتعليم الناس بواسطة الصور - ابن باز