هل يتم المسافر الصلاة إذا وصل لبلده؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يقول السائل: خرجنا من المدينة النبوية إلى بلدتنا التي تبعد عن المدينة النبوية 500 كم، وفي الطريق دخل علينا وقت المغرب فسألت بعض من يعرف الطريق ـحيث إن الطريق بري ـ: كم بقي على بلدتنا؟ قال: نصف ساعة. قلت: نؤخّر المغرب حتى نصليها في البلدة، فما دخلنا البلدة إلا وأذان العشاء يُرفع فيها، فصلينا المغرب ثم صلينا العشاء أربع ركعات؛ لأننا وصلنا بلدتنا، فهل فعلنا هذا صحيح؟ وماذا يجب علينا؟
علمًا بأنني كنت قد صليت العشاء ركعتين باعتبار أني مسافر، حيث كنت سأسافر في اليوم التالي للرياض حيث إنني أدرس في الجامعة، فقال لي شيخ كنت قد سألته: صلها أربعًا؛ لأنك الآن في بلدتك فصلها أربعا كما ذكرت في بداية السؤال، فما رأي سماحتكم؟
الجواب:
نعم إن كان الإنسان في بلده يصلي أربعًا، إذا جاء يزور أهله ثم يرجع للدراسة يصلي أربعا في بلده؛ لأنها وطنه، أما في الطريق فيقصر إذا كان مثل ما قال 500 كم أو أكثر من ذلك أو أقل من ذلك، إذا كان سفرًا أقله 80 كم، إذا كان في سفر جمع بينهما، يصلي المغرب ثلاث والعشاء ثنتين لا بأس، وإذا وصل البلد في وقت العشاء صلى معهم العشاء نافلة، وإن لم يصل معهم فلا حرج؛ لأنه قد أداها في الطريق، إذا صلوا قبل وصول البلد جمعًا فلا بأس، فإذا وصل البلد في وقت العشاء أو صلوا الظهر والعصر في وقت الظهر ثم وصلوا البلد في وقت العصر لا تلزمهم العصر، قد صلوها؛ فإن صلوها مع الناس صارت نافلة.
يقول السائل: خرجنا من المدينة النبوية إلى بلدتنا التي تبعد عن المدينة النبوية 500 كم، وفي الطريق دخل علينا وقت المغرب فسألت بعض من يعرف الطريق ـحيث إن الطريق بري ـ: كم بقي على بلدتنا؟ قال: نصف ساعة. قلت: نؤخّر المغرب حتى نصليها في البلدة، فما دخلنا البلدة إلا وأذان العشاء يُرفع فيها، فصلينا المغرب ثم صلينا العشاء أربع ركعات؛ لأننا وصلنا بلدتنا، فهل فعلنا هذا صحيح؟ وماذا يجب علينا؟
علمًا بأنني كنت قد صليت العشاء ركعتين باعتبار أني مسافر، حيث كنت سأسافر في اليوم التالي للرياض حيث إنني أدرس في الجامعة، فقال لي شيخ كنت قد سألته: صلها أربعًا؛ لأنك الآن في بلدتك فصلها أربعا كما ذكرت في بداية السؤال، فما رأي سماحتكم؟
الجواب:
نعم إن كان الإنسان في بلده يصلي أربعًا، إذا جاء يزور أهله ثم يرجع للدراسة يصلي أربعا في بلده؛ لأنها وطنه، أما في الطريق فيقصر إذا كان مثل ما قال 500 كم أو أكثر من ذلك أو أقل من ذلك، إذا كان سفرًا أقله 80 كم، إذا كان في سفر جمع بينهما، يصلي المغرب ثلاث والعشاء ثنتين لا بأس، وإذا وصل البلد في وقت العشاء صلى معهم العشاء نافلة، وإن لم يصل معهم فلا حرج؛ لأنه قد أداها في الطريق، إذا صلوا قبل وصول البلد جمعًا فلا بأس، فإذا وصل البلد في وقت العشاء أو صلوا الظهر والعصر في وقت الظهر ثم وصلوا البلد في وقت العصر لا تلزمهم العصر، قد صلوها؛ فإن صلوها مع الناس صارت نافلة.
الفتاوى المشابهة
- هل للمسافر الجمع قبل نصف ساعة من البلد؟ - ابن باز
- المسافر إذا علم أنه سيدخل البلد قبل دخول وقت... - ابن عثيمين
- حكم مَن جمع صلاتين ثم وصل لبلدٍ في وقت الثانية - ابن باز
- حكم قصر صلاة المسافر إذا وصل إلى بلده بعد دخول... - ابن باز
- من كان مسافراً وأخر صلاة المغرب ليصليها مع ا... - ابن عثيمين
- المسافر الذي دخل بلده وهو لم يصلي الصلاة الت... - ابن عثيمين
- إذا وصل المسافر إلى المدينة التي يريدها في و... - ابن عثيمين
- قصر الصلاة إذا وصل المسافر إلى بلده - اللجنة الدائمة
- هل يجوز الجمع والقصر إذا انتهى المسافر إلى ب... - ابن عثيمين
- هل يجوز الجمع والعصر إذا انتهى المسافر إلى بلده - ابن عثيمين
- هل يتم المسافر الصلاة إذا وصل لبلده؟ - ابن باز