تم نسخ النصتم نسخ العنوان
المسافر إذا علم أنه سيدخل البلد قبل دخول وقت... - ابن عثيمينالسائل : أحسن الله إليك يا شيخ، هل يجوز للمسافر أن يجمع العشاء مع المغرب جمع تقديم مع العلم أنّه سيدخل البلد قبل وقت العشاء أم ينتظر حتى يصل إلى البلد؟ا...
العالم
طريقة البحث
المسافر إذا علم أنه سيدخل البلد قبل دخول وقت العشاء فهل له أن يجمع المغرب مع العشاء أم لا .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ، هل يجوز للمسافر أن يجمع العشاء مع المغرب جمع تقديم مع العلم أنّه سيدخل البلد قبل وقت العشاء أم ينتظر حتى يصل إلى البلد؟

الشيخ : نعم، يعني لو كان الإنسان مسافرا .

السائل : نعم.

الشيخ : ويعرف أنّه سيصل إلى البلد قبل وقت العشاء، فهل له أن يجمع العشاء مع المغرب في السّفر أو نقول انتظر حتى تصل إلى البلد؟
الجواب: له ذلك، له أن يجمع العشاء إلى المغرب، أوّلاً: لأنّه في سفر وقد دخل وقت المغرب، ووقت المغرب والعشاء واحد في الحال التي يجوز فيها الجمع.
ثانياً: أنّ الإنسان قد يقدّر أنّه سيصل في وقت العشاء ولا يصل، قد تتعطّل السّيّارة أو يحصل أيّ سبب يمنع من الوصول إلى البلد قبل الوقت، لكن نقول: الأولى ما دمت تعرف أنّك سوف تصل إلى البلد قبل وقت الثّانية الأولى أن لا تجمع.

السائل : طيب أحسن إليك لو أخّرها مثلا المغرب والعشاء حتى إذا وصل إلى البلد جمع وقصر؟

الشيخ : نعم.

السائل : هل له ذلك أحسن الله إليك؟

الشيخ : لو أخّر المغرب حتى يصل إلى البلد فلا بأس، لكن إذا وصل إلى البلد ووقت المغرب باقٍ فإنّه لا يجوز أن يؤخّرها، يجب عليه أن يصلّيها في الوقت لأنّ سبب الجمع هو السّفر وقد انتهى، عرفت؟

السائل : نعم.

الشيخ : ثمّ إنه في هذه الحال أنت قلت: يجمع ويقصر، وهو في كلّ حال لا يقصر لأنّ القصر سببه السّفر فإذا انتهى السّفر انتهى القصر.

السائل : أثابك الله.

الشيخ : نعم.

Webiste