حكم الحلف وهو في حالة لا يملك شعوره
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
إذا حلف الرجل ليتم أمرًا وهو في حالة قد لا يملك شعوره. هل يلزمه التكفير؟ وما هو؟
الجواب:
إذا حلف الإنسان على شيء يفعله فلم يفعله، لزمته كفارة اليمين؛ مثل أن يقول: "والله لأكلمن فلانا، أو: والله لأزورنه، أو: والله لأصلين كذا وكذا"، وما أشبه ذلك، فلم يفعل ما حلف عليه، فإنه يلزمه كفارة اليمين إذا كان عاقلًا يعلم ما يقول، أما إذا كان قد اشتد به الغضب وليس في وعيه، فاليمين لا تنعقد؛ لأن الوعي لما يقول لابد منه.
فإذا اشتد به الغضب حتى جعله لا يعقل ما يقول أو لا يضبط ما يقول، فمثل هذا لا كفارة عليه؛ كالمجنون، والمعتوه، والنائم، وله أن يترك ما حلف عليه إذا رأى المصلحة في ذلك، ويكفر عن يمينه؛ لقول النبي ﷺ: إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرًا منها، فكفر عن يمينك، وأت الذي هو خير متفق على صحته.
فلو حلف ألا يزور فلانًا ثم رأى أن الأصلح زيارته، فإنه يزوره، ويكفر عن يمينه، وهكذا ما أشبه ذلك.
ولا حرج في تقديم الكفارة أو تأخيرها. والله ولي التوفيق.
إذا حلف الرجل ليتم أمرًا وهو في حالة قد لا يملك شعوره. هل يلزمه التكفير؟ وما هو؟
الجواب:
إذا حلف الإنسان على شيء يفعله فلم يفعله، لزمته كفارة اليمين؛ مثل أن يقول: "والله لأكلمن فلانا، أو: والله لأزورنه، أو: والله لأصلين كذا وكذا"، وما أشبه ذلك، فلم يفعل ما حلف عليه، فإنه يلزمه كفارة اليمين إذا كان عاقلًا يعلم ما يقول، أما إذا كان قد اشتد به الغضب وليس في وعيه، فاليمين لا تنعقد؛ لأن الوعي لما يقول لابد منه.
فإذا اشتد به الغضب حتى جعله لا يعقل ما يقول أو لا يضبط ما يقول، فمثل هذا لا كفارة عليه؛ كالمجنون، والمعتوه، والنائم، وله أن يترك ما حلف عليه إذا رأى المصلحة في ذلك، ويكفر عن يمينه؛ لقول النبي ﷺ: إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرًا منها، فكفر عن يمينك، وأت الذي هو خير متفق على صحته.
فلو حلف ألا يزور فلانًا ثم رأى أن الأصلح زيارته، فإنه يزوره، ويكفر عن يمينه، وهكذا ما أشبه ذلك.
ولا حرج في تقديم الكفارة أو تأخيرها. والله ولي التوفيق.
الفتاوى المشابهة
- حكم الحلف بالنبي عليه الصلاة والسلام - ابن باز
- الحلف على القرآن الكريم - الفوزان
- الحلف بغير الله - اللجنة الدائمة
- ما حكم الحلف على المصحف وما هو جزاء من حلف ع... - ابن عثيمين
- تتمة شرح حديث : (وإذا حلفت على يمين، فرأيت غ... - ابن عثيمين
- ما حكم من يحلف بالقرآن؟ - ابن باز
- حكم من حلف على شيء ورأى غيره خيرًا منه - ابن باز
- ما حكم الحلف على شيء لا يملكه ؟ - ابن عثيمين
- حكم من حلف وهو في حالة غضب - ابن باز
- حلف الرجل وهو في حالة قد لا يملك شعوره - ابن باز
- حكم الحلف وهو في حالة لا يملك شعوره - ابن باز