حلف الرجل وهو في حالة قد لا يملك شعوره
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: إذا حلف الرجل ليتم أمرًا وهو في حالة قد لا يملك شعوره، هل يلزمه التكفير؟ وما هو؟
ج: إذا حلف الإنسان على شيء يفعله فلم يفعله لزمته كفارة اليمين، مثل أن يقول: (والله لأكلمن فلانا) أو: (والله لأزورنه) أو: (والله لأصلين كذا وكذا)، وما أشبه ذلك، فلم يفعل ما حلف عليه، فإنه يلزمه كفارة اليمين إذا كان عاقلًا يعلم ما يقول، أما إذا كان قد اشتد به الغضب وليس في وعيه فاليمين لا تنعقد؛ لأن الوعي لما يقول لا بد منه، فإذا اشتد به الغضب حتى جعله لا يعقل ما يقول ولا يضبط ما يقول، فمثل هذا لا كفارة عليه، كالمجنون، والمعتوه، والنائم، وله أن يترك ما حلف عليه إذا رأى المصلحة في ذلك، ويكفر عن يمينه، لقول النبي ﷺ: إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرًا منها فكفر عن يمينك وأت الذي هو خير متفق على صحته. فلو حلف أن لا يزور فلانا ثم رأى أن الأصلح زيارته فإنه يزوره ويكفر عن يمينه، وهكذا ما أشبه ذلك. ولا حرج في تقديم الكفارة أو تأخيرها. والله ولي التوفيق.
ج: إذا حلف الإنسان على شيء يفعله فلم يفعله لزمته كفارة اليمين، مثل أن يقول: (والله لأكلمن فلانا) أو: (والله لأزورنه) أو: (والله لأصلين كذا وكذا)، وما أشبه ذلك، فلم يفعل ما حلف عليه، فإنه يلزمه كفارة اليمين إذا كان عاقلًا يعلم ما يقول، أما إذا كان قد اشتد به الغضب وليس في وعيه فاليمين لا تنعقد؛ لأن الوعي لما يقول لا بد منه، فإذا اشتد به الغضب حتى جعله لا يعقل ما يقول ولا يضبط ما يقول، فمثل هذا لا كفارة عليه، كالمجنون، والمعتوه، والنائم، وله أن يترك ما حلف عليه إذا رأى المصلحة في ذلك، ويكفر عن يمينه، لقول النبي ﷺ: إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرًا منها فكفر عن يمينك وأت الذي هو خير متفق على صحته. فلو حلف أن لا يزور فلانا ثم رأى أن الأصلح زيارته فإنه يزوره ويكفر عن يمينه، وهكذا ما أشبه ذلك. ولا حرج في تقديم الكفارة أو تأخيرها. والله ولي التوفيق.
الفتاوى المشابهة
- حلف على خطيبته أن لا تحلف بالقرآن فحلفت عليه ف... - الالباني
- الحلف بالقرآن والحلف بغير الله - اللجنة الدائمة
- ما حكم الحلف على المصحف وما هو جزاء من حلف ع... - ابن عثيمين
- حكم من حلف على شيء ورأى غيره خيرًا منه - ابن باز
- الحلف على القرآن الكريم - الفوزان
- الحلف بغير الله - اللجنة الدائمة
- تتمة شرح حديث : (وإذا حلفت على يمين، فرأيت غ... - ابن عثيمين
- ما حكم الحلف على شيء لا يملكه ؟ - ابن عثيمين
- حكم من حلف وهو في حالة غضب - ابن باز
- حكم الحلف وهو في حالة لا يملك شعوره - ابن باز
- حلف الرجل وهو في حالة قد لا يملك شعوره - ابن باز