حكم قراءة القرآن الكريم بأجرة للأموات
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يقول السائل: إذا جاء الإنسان بشخص إلى بيته ليقرأ عنده القرآن، ويجزيه بعد ذلك بمبلغ من المال، فما حكم ذلك؟ أفيدونا أفادكم الله؟
الجواب:
أخذ الأجرة على التلاوة أمر لا يجوز، وقد حكى بعض أهل العلم إجماع أهل العلم على ذلك، فلا يجوز أن يقرأ الإنسان بالأجرة، فلا يقوم بالتلاوة حتى يأخذ الأجرة في بيت فلان أو فلان، أو على ميت فلان، بل يقرأ احتسابًا ولا يُعطى أجرة.
أما إن أُهدي هدية أو أُعطي شيئًا من دون مشارطة، فنرجو ألا يكون عليه شيء من ذلك؛ من باب الإحسان إذا كان فقيرًا، أما أن يكون مشارطة؛ يعني أن يكون اليوم بكذا، أو الجزء أو السورة بكذا، فهذا منكر لا يجوز.
يقول السائل: إذا جاء الإنسان بشخص إلى بيته ليقرأ عنده القرآن، ويجزيه بعد ذلك بمبلغ من المال، فما حكم ذلك؟ أفيدونا أفادكم الله؟
الجواب:
أخذ الأجرة على التلاوة أمر لا يجوز، وقد حكى بعض أهل العلم إجماع أهل العلم على ذلك، فلا يجوز أن يقرأ الإنسان بالأجرة، فلا يقوم بالتلاوة حتى يأخذ الأجرة في بيت فلان أو فلان، أو على ميت فلان، بل يقرأ احتسابًا ولا يُعطى أجرة.
أما إن أُهدي هدية أو أُعطي شيئًا من دون مشارطة، فنرجو ألا يكون عليه شيء من ذلك؛ من باب الإحسان إذا كان فقيرًا، أما أن يكون مشارطة؛ يعني أن يكون اليوم بكذا، أو الجزء أو السورة بكذا، فهذا منكر لا يجوز.
الفتاوى المشابهة
- لا يجوز لقارئ القرآن أن يأخذ على قراءته... - اللجنة الدائمة
- ما حكم قراءة القرآن للأموات ؟ - الالباني
- هل تصل قراءة القرآن للأموات؟ - ابن باز
- حكم أخذ الأجرة على قراءة القرآن وتثويب القراءة... - ابن باز
- إعطاء الأجرة على قراءة القرآن - اللجنة الدائمة
- حكم قراءة القرآن للناس بأجرة - ابن باز
- قراءة القرآن للأموات بأجر - اللجنة الدائمة
- حكم أخذ الأجرة على قراءة القرآن على الأموات - ابن باز
- حكم أخذ الأجرة على تلاوة القرآن وتعليمه وقراءته... - ابن باز
- حكم أخذ الأجرة على مجرد التلاوة للقرآن - ابن باز
- حكم قراءة القرآن الكريم بأجرة للأموات - ابن باز