حكم أخذ الأجرة على مجرد التلاوة للقرآن
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: أخيراً يسأل عن إذا جاء الإنسان بشخص إلى بيته ليقرأ له القرآن، ويجزيه بعد ذلك بمبلغ من المال ما حكم ذلك، أفيدونا أفادكم الله؟
الجواب: أخذ الأجرة على التلاوة أمر لا يجوز، وقد حكى بعض أهل العلم إجماع أهل العلم على ذلك، لا يجوز أن يقرأ الإنسان بالأجرة بمجرد التلاوة حتى يعطى أجرة في بيت فلان، أو بيت فلان، أو على مريض فلان، لا، يقرأ احتساباً ولا يعطى أجرة، أما إن أهدي هدية، أو أعطي شيئاً من دون مشارطة فنرجو أن لا يكون عليه شيء في ذلك من باب الإحسان إذا كان فقيراً، يعطى من باب الإحسان، أما أن يكون مشارطة يكون اليوم بكذا، أو كل جزء بكذا، أو السورة بكذا، هذا منكر لا يجوز. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم.
الجواب: أخذ الأجرة على التلاوة أمر لا يجوز، وقد حكى بعض أهل العلم إجماع أهل العلم على ذلك، لا يجوز أن يقرأ الإنسان بالأجرة بمجرد التلاوة حتى يعطى أجرة في بيت فلان، أو بيت فلان، أو على مريض فلان، لا، يقرأ احتساباً ولا يعطى أجرة، أما إن أهدي هدية، أو أعطي شيئاً من دون مشارطة فنرجو أن لا يكون عليه شيء في ذلك من باب الإحسان إذا كان فقيراً، يعطى من باب الإحسان، أما أن يكون مشارطة يكون اليوم بكذا، أو كل جزء بكذا، أو السورة بكذا، هذا منكر لا يجوز. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن - ابن عثيمين
- هل يجوز أخذ الأجرة على تعليم القرآن، أو قراءته؟ - ابن باز
- لا يجوز لقارئ القرآن أن يأخذ على قراءته... - اللجنة الدائمة
- حكم تلاوة القرآن بصورة جماعية - ابن باز
- حكم قراءة القرآن لمن لا يحسن تلاوته - ابن باز
- حكم أخذ الأجرة على قراءة القرآن وتثويب القراءة... - ابن باز
- كيف نوجِّه الأحاديث التي تفيد أن التلاوة يؤخذ... - الالباني
- حكم قراءة القرآن للناس بأجرة - ابن باز
- حكم أخذ الأجرة على تلاوة القرآن وتعليمه وقراءته... - ابن باز
- حكم قراءة القرآن الكريم بأجرة للأموات - ابن باز
- حكم أخذ الأجرة على مجرد التلاوة للقرآن - ابن باز