الكبائر تكفر بالتوبة النصوح
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز -حفظه الله ورعاه-.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
أفيدونا أحسن الله إليكم في مسألة تكفير الكبائر، وهل التوبة لازمة لها، أم أن الطاعات كالصلاة وغيرها تكفرها من غير توبة؟ وجزاكم الله خيرًا.
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته؛ بعده:
الأدلة من الكتاب العزيز والسنة المطهرة كلها تدل على أن الكبائر إنما تكفر بالتوبة النصوح وصاحبها تحت مشيئة الله إن مات عليها مسلمًا لقول الله : إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلًا كَرِيمًا [النساء:31]، وقوله سبحانه: وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا الآية [الفرقان:68-70]، وقوله سبحانه: إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ الآية [النساء:48]، وقول النبي ﷺ: الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان كفارات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر رواه مسلم في صحيحه، والآيات والأحاديث في هذا المعنى كثيرة.
وبذلك يعلم أن الآيات المطلقة والأحاديث المطلقة في تكفير السيئات بالأعمال الصالحات مقيدة بالنصوص المقيدة باجتناب الكبائر، وهذه قاعدة شرعية عند أهل العلم، والله ولي التوفيق.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
مفتي عام المملكة العربية السعودية
سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز -حفظه الله ورعاه-.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
أفيدونا أحسن الله إليكم في مسألة تكفير الكبائر، وهل التوبة لازمة لها، أم أن الطاعات كالصلاة وغيرها تكفرها من غير توبة؟ وجزاكم الله خيرًا.
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته؛ بعده:
الأدلة من الكتاب العزيز والسنة المطهرة كلها تدل على أن الكبائر إنما تكفر بالتوبة النصوح وصاحبها تحت مشيئة الله إن مات عليها مسلمًا لقول الله : إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلًا كَرِيمًا [النساء:31]، وقوله سبحانه: وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا الآية [الفرقان:68-70]، وقوله سبحانه: إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ الآية [النساء:48]، وقول النبي ﷺ: الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان كفارات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر رواه مسلم في صحيحه، والآيات والأحاديث في هذا المعنى كثيرة.
وبذلك يعلم أن الآيات المطلقة والأحاديث المطلقة في تكفير السيئات بالأعمال الصالحات مقيدة بالنصوص المقيدة باجتناب الكبائر، وهذه قاعدة شرعية عند أهل العلم، والله ولي التوفيق.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
مفتي عام المملكة العربية السعودية
الفتاوى المشابهة
- هل قوله صلى الله عليه وسلم ( إذا اجتنبت الكب... - ابن عثيمين
- هل الأحاديث التي ذكرت تكفير الذنوب مقيدة باج... - ابن عثيمين
- اجتناب الكبائر لحصول الوعد - ابن باز
- اجتناب الكبائر من شرط دخول الجنة وتكفير السيئات - ابن باز
- هل اجتناب الكبائر شرطٌ لتكفير السيئات؟ - ابن باز
- معنى قوله تعالى: (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ ...) - ابن باز
- التوبة النصوح تكفر الذنوب. - الفوزان
- التوبة من الكبائر - اللجنة الدائمة
- هل لفاعل الكبائر من توبة؟ - ابن باز
- هل التوبة تكفر الكبائر؟ - ابن باز
- الكبائر تكفر بالتوبة النصوح - ابن باز