تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان أن ختم القرآن في رمضان ليس بواجب . - ابن عثيمينالشيخ : بعض الناس يحاول أن يختم القرآن بالجماعة وماذا يفعل ؟ يقرأ من قراءة التراويح بصلاة الفرض ويقرأ من قراءة التراويح بالوتر فيعدل عن السنة وهي قراءة ...
العالم
طريقة البحث
بيان أن ختم القرآن في رمضان ليس بواجب .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بعض الناس يحاول أن يختم القرآن بالجماعة وماذا يفعل ؟ يقرأ من قراءة التراويح بصلاة الفرض ويقرأ من قراءة التراويح بالوتر فيعدل عن السنة وهي قراءة سبح والكافرون والإخلاص في الوتر ويقرأ بها من قراءة التراويح من أجل ايش ؟ أن يختم القرآن. ونحن نقول يا أخي ماهو صحيح هذا.
أولا : أنك إذا قرأت بقراءة التراويح في صلاة الفريضة وجاء إنسان لم يسمع الإقامة ودخل معك فسيقول إنك تصلي ايش ؟ التراويح فتلبس عليه النية في الوتر عدلت عن المسنون إلى أمر غير مسنون.
ماهو السنة ؟ قراءة سبح والكافرون والإخلاص لكنه قرأ غير ذلك.
فعدل عن السنة إلى شيء ليس بسنة مراعاة لأمر فيه نظر وهو تكميل القرآن في صلاة التراويح لأننا نعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم حين صلى بأصحابه ثلاث ليال في رمضان لم يكمل القرآن بهم لكن ورد عن السلف أنهم يختمون القرآن في قيام الليل في رمضان والتراويح من قيام الله.
على كل حال أنا أتيت بهذين المثالين وربما في قلبي أمثلة أخرى من أجل أن نقول لإخواننا الإنسان الذي يتعبد لله لنفسه ليس كالذي يتعبد لله تعالى لغيره. فمراعاة الناس أمر مهم طيب .
ونحن نقول : إننا إذا قلنا بما ذكرت لا نريد أن تهجر السنة أو أن تمحى السنة لكن يمكن أن يعلم الناسَ الإنسان السنة بالشرح في رمضان مثلا أو في غير رمضان يبين لهم أن الوتر ورد على وجوه متنوعة ويبين للناس كما في سجود السهو هذا ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق.
بقي وقفات أخرى في الصلاة لا يمكننا الآن أن ايش؟ أن نتكلم عليها لأن الوقت راح الساعة سبع وسبع دقائق، يعني معناه أنه لا يمكن. وكتاب العمدة نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : هذا صاحب كتاب العمدة يقول أيضا راح قراءة كتاب العمدة ما نقرأ فيه ؟ نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : نعم أسئلة ؟
الطالب كثيرة.

الشيخ : خير إن شاء الله.

السائل : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه أما بعد فنسأل الله عز وجل أن يثيب شيخنا خير الجزاء وأن ينفعنا بما سمعنا وعلمنا وبعد يقول السائل فضيلة الشيخ.

الشيخ : ايش؟

Webiste