تم نسخ النصتم نسخ العنوان
باب الاستئذان وآدابه: قال الله تعالى: (( يا... - ابن عثيمينالقارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .قال رحمه الله تعالى: " باب الاستئذان وآداب...
العالم
طريقة البحث
باب الاستئذان وآدابه: قال الله تعالى: (( يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها )) . وقال تعالى: (( وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستأذنوا كما استأذن الذين من قبلهم )) . عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( الاستئذان ثلاث، فإن أذن لك وإلا فارجع ). متفق عليه. وعن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إنما جعل الاستئذان من أجل البصر ). متفق عليه. وعن ربعي بن حراش قال: حدثنا رجل من بني عامر استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم وهو في بيت، فقال: أألج ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لخادمه: ( اخرج إلى هذا فعلمه الاستئذان، فقل له: قل: السلام عليكم، أأدخل ؟ ) فسمعه الرجل فقال: السلام عليكم، أأدخل ؟ فأذن له النبي صلى الله عليه وسلم، فدخل. رواه أبو داود بإسناد صحيح. وعن كلدة بن الحنبل رضي الله عنه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم، فدخلت عليه ولم أسلم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( ارجع فقل السلام عليكم أأدخل ؟ ) رواه أبو داود، والترمذي وقال: حديث حسن.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
قال رحمه الله تعالى: " باب الاستئذان وآدابه، قال الله تعالى: يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتًا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها وقال تعالى: وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستأذنوا كما استأذن الذين من قبلهم عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الاستئذان ثلاث فإن أذن لك وإلا فارجع متفق عليه، وعن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنما جعل الاستئذان من أجل البصر متفق عليه، وعن ربعي بن حراش رضي الله عنه قال: حدثنا رجل من بني عامر استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم وهو في بيت فقال: أألج؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لخادمه: اخرج إلى هذا فعلمه الاستئذان فقل له قل السلام عليكم أأدخل فسمعه الرجل فقال: السلام عليكم أأدخل؟ فأذن له النبي صلى الله عليه وسلم فدخل، رواه أبو داود بإسناد صحيح، وعن كلدة بن الحنبل رضي الله عنه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فدخلت عليه ولم أسلم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ارجع فقل السلام عليكم أأدخل رواه أبو داود، والترمذي وقال: حديث حسن ".

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
قال المؤلف رحمه الله تعالى في كتابه رياض الصالحين: " باب الاستئذان وآدابه " الاستئذان يعني طلب الإذن أن تطلب من صاحب البيت أن يأذن لك في الدخول فإن أذن لك فادخل وإن لم يأذن لك فلا تدخل حتى لو قال لك بصراحة ارجع فارجع، كما قال الله تعالى: وإذا قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم وأنت يا صاحب البيت لا تستحي أن تقول ارجع وأنت أيها المستأذن لا تشرح عليه إذا قال لك ارجع، لأن الإنسان قد يكون في حاجة وقد يكون غير مستعد لاستقبال الناس فلا يمكن أن تلجئه وتحرجه، وإذا رجعت بعد أن قال لك ارجع فإن الله يقول: ارجعوا هو أزكى لكم أي أزكى لقلوبكم وأطهر، وذكر المؤلف رحمه الله آيتين من كتاب الله الآية الأولى سبق الكلام عليها وهي قوله تبارك وتعالى: يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتًا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها وقلنا إن معنى استئناس يعني أن تستأذنوا أو أن تعلموا علم اليقين أن صاحبكم مستعد للدخول أي لدخولكم، ومن ذلك إذا واعدك الإنسان قال لك مثلًا ائتني مثلًا بعد صلاة الظهر فإذا وجدت الباب مفتوحًا فهو إذن، فأنت إذا أتيت لا حاجة أن تستأذن لأن صاحب البيت قال لك إذا وجدتهم في الوقت الفلاني وإذا وجدت الباب مفتوحًا فهو إذن، فالإذن لا فرق بين أن يكون سابقًا أو لاحقًا ما دام قد علمت أن الرجل لم يفتح بابه إلا من أجل أن تدخل وبينك وبينه موعد فادخل، ولكن لا بأس بل الأولى بلا شك أن تسلم عند الدخول لو لم يكن في ذلك إلا أن تحصل أجر السلام وثواب السلام والدعاء من أخيك حيث يقول عليك السلام، أما الآية الثانية فهي قوله تعالى: وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستأذنوا كما استأذن الذين من قبلهم إذا بلغوا الحلم يعني بلغوا بالإنزال لكن كني عنه بالحلم، لأن الغالب أن الإنسان لا يخرج منه المني أول ما يخرج إلا بالاحتلام، وإن كان بعض الناس يبلغ بدون احتلام، لكن الغالب أنه يحتلم فإذا بلغ الطفل الحلم فإنه لا يدخل البيت إلا باستئذان، أما قبل ذلك فأمره هيّن، لكن هناك ثلاث عورات لابد من الاستئذان فيها يا أيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات الأولى: من قبل صلاة الفجر والثانية: وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة والثالثة: ومن بعد صلاة العشاء هذه لابد من الاستئذان حتى الصغار لابد أن يستأذنوا لأن الإنسان في هذه الأوقات الثلاث قد يكون متهيئ للنوم وعليه ثياب لا يحب أن يطلع عليه أحد، فلذلك لابد من الاستئذان في هذه الساعات الثلاث، وأما بالنسبة للنظر لنظر الطفل للمرأة فليس مقيدًا بالبلوغ بل هو مقيد بما إذا عرف من الطفل أنه ينظر إلى المرأة نظر شهوة، فإذا علم ولو لم يكن له إلا عشر سنوات فإنه يجب عليها أن تحتجب عنه لأن الله قال: وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن يعني: أزواجهن إلى أن قال: أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء قال العلماء : الذين لم يظهروا على عورات النساء يعني ليس لهم غرض في النساء ولا يطري على باله المرأة، بعض الأطفال من حين ما يتم له عشر سنوات وهو ينظر إلى النساء تحس إنه ينظر نظر شهوة، وهذا يختلف كما قلت لكم قد يكون هذا الطفل يجلس مع قوم أكثر حديثهم في النساء فهذا تتربى فيه الشهوة الجنسية من أول، وقد يكون عند قوم ليس همهم إلا الدرس وحفظ القرآن وما أشبه ذلك ولا يطري على بالهم هذا الشيء فلا تنمو فيه هذه الغريزة، على كل حال إذا عرفنا أن الطفل يطلع على عورة المرأة ويتكلم في النساء ونشاهد نظراته نظرة الإنسان المشتهي، فإنه يجب على المرأة أن تحتجب عنه ولو لم يكن له إلا عشر سنين، مع أن العلماء رحمهم الله يقولون يمكن لمن تم له عشر سنين أن يأتيه أولاد يعني أبو إحدى عشر سنة لا تستغرب لو جاه ولد، إذا تزوج وجامع زوجته لا تستغرب ويذكر أن عمرو بن العاص ليس بينه وبين ابنه عبد الله إلا إحدى عشرة سنة يعني أبوه أكبر منه بعشر سنين ويمكن هذا، وقال الشافعي رحمه الله: " رأيت جدة لها إحدى وعشرون سنة " وهي جدة، عندنا أم واحدة وعشرين ما تزوجت حتى الآن، لكن هذه جدة جايها بنت وجاي لبنتها ولد لها إحدى وعشرون سنة، لأن المرأة يمكن أن تبلغ بتسع سنوات يعني يمكن تحيض ولها تسع سنوات، فإذا قدرنا أنها تزوجت ولها تسع سنوات يعني في العاشرة وحملت في أول سنة وأتت ببنت ثم إن البنت لما تم لها تسع سنوات تزوجت في العاشرة كم معناه عشرون سنة يأتيها ولد في الحادية والعشرين، والشافعي رحمه الله صدوق يقول: " رأيت جدة لها إحدى وعشرون سنة " والحاصل أنه إذا بلغ الطفل الحلم فلا يدخل البيت إلا باستئذان، وإذا اطلع على عورات النساء وصار يتكلم فيهن وينظر إليهن بشهوة فإنه يجب أن تستر المرأة عنه ولو لم يتم له إلا عشر سنوات، والله الموفق.

Webiste