الكلام على الوضوء من الطعام الذي مسته النار.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : المسألة السادسة: الوضوء من الطعام المطبوخ الذي مسته النار كالخبز والرز والجريش وغيرها هل يتوضأ الإنسان إذا أكله أو لا؟ قال بعض العلماء: إنه يجب على من أكل شيئًا مطبوخًا على النار يجب عليه أن يتوضأ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالوضوء مما مست النار، ولكن الصحيح أنه لا يجب كما في حديث جابر الذي هو في صحيح البخاري أورده المؤلف رحمه الله، الصحيح أنه لا يجب، سنة يعني الأفضل أن تتوضأ ولو كنت على وضوء، الأفضل أن تتوضأ ولو كنت على وضوء، لكنه ليس بواجب الصحيح أنه ليس بواجب ولكنه سنة، لأن آخر الأمرين من النبي صلى الله عليه وسلم ترك الوضوء مما مست النار يعني عدم الالتزام به، ويدل لهذا أيضًا أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل نتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: نعم قال: نتوضأ من لحوم الغنم؟ قال: إن شئت لأن لحم الإبل إذا أكله الإنسان انتقض وضوؤه، لو كان على وضوء لابد يتوضأ ولكن ما يجب غسل فرجه، لأنه ما بال ولا تغوط إنما يجب الوضوء سواء أكلت اللحم نيء أو مطبوخ وسواء أكلت الهبر أو الكبد أو القلب أو الكرش أو الأمعاء أي شيء تأكله من البعير فإنه يجب عليك أن تتوضأ لأنه كل ناقض الوضوء، أما غيره فإذا أكلته مطبوخًا فالأفضل أن تتوضأ ولا يجب عليك ذلك، هذه من الآداب والحقيقة أن هذا الكتاب رياض الصالحين كتاب النووي رحمه الله كتاب جامع نافع ويصدق عليه أنه رياض الصالحين فيه من كل زوج بهيج، فيه أشياء كثيرة من مسائل العلم ومسائل الآداب لا تكاد تجدها في غيره، فنسأل الله تعالى أن ينفعنا بما علمنا إنه على كل شيء قدير.
السائل : الأكل مما طبخ لا ينقض الوضوء؟
الشيخ : نعم إيه نعم ما تنقض لكن إن توضأت فهو طيب.
السائل : الأكل مما طبخ لا ينقض الوضوء؟
الشيخ : نعم إيه نعم ما تنقض لكن إن توضأت فهو طيب.
الفتاوى المشابهة
- الجمع بين: الوضوء من لحوم الإبل، وترك الوضوء مم... - ابن باز
- لماذا لا نقول بأنه لا ينتقض الوضوء كما في مس... - ابن عثيمين
- بيان أن مس الذكر لا ينقض الوضوء إلا إذا كان... - ابن عثيمين
- حكم وضوء من مس زوجته - ابن باز
- حكم الوضوء من مس المرأة - ابن باز
- من مس أمرأة هل ينتقض وضوؤه؟ - ابن باز
- هل مس الذكر ينقض الوضوء ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم الوضوء من مسِّ الذكر؟ - ابن باز
- حكم وضوء من مس المرأة - ابن باز
- ما حكم الوضوء مما مسته النار وما دليله ؟ - الالباني
- الكلام على الوضوء من الطعام الذي مسته النار. - ابن عثيمين