تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الأفضل صلاة سنة الجمعة في البيت أم في الم... - ابن عثيمينالطالب : بالنسبة في هذا المقام ؟الشيخ : يعني في الجمعة ؟! على اختيار شيخ الإسلام أن كله سواء إن صليت في البيت أو صليت في المسجد ، لكن في المسجد تزيدها ت...
العالم
طريقة البحث
هل الأفضل صلاة سنة الجمعة في البيت أم في المسجد ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : بالنسبة في هذا المقام ؟

الشيخ : يعني في الجمعة ؟! على اختيار شيخ الإسلام أن كله سواء إن صليت في البيت أو صليت في المسجد ، لكن في المسجد تزيدها تجعلها أربع ركعات .
الطالب : وأيهما أعظم أجراً ؟

الشيخ : الله أعلم عند الله .
القارئ : قال -رحمه الله تعالى- : " باب استحباب جعل النوافل في البيت سواء الراتبة وغيرها، والأمر بالتحول للنافلة من موضع الفريضة أو الفصل بينهما بكلام :
عن زيد بن ثابت رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "صلوا أيها الناس في بيوتكم، فإن أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة" متفق عليه .
وعن ابن عمر رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم، ولا تتخذوها قبورا" متفق عليه .
وعن جابر رضي الله عنه قال : قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم : "إذا قضى أحدكم صلاته في المسجد فليجعل لبيته نصيباً من صلاته، فإن الله جاعل في بيته من صلاته خيراً" رواه مسلم "
.

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
لما ذكر المؤلف -رحمه الله- الرواتب التابعة للمكتوبات بين في هذا الباب أن الأفضل للإنسان أن يصلي في بيته ، وذكر في ذلك أحاديث منها :
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "صلوا في بيوتكم صلوا في بيوتكم" : فأمر أن يصلي في البيوت .
"فإن صلاة المرء في بيته أفضل إلا المكتوبة" .

Webiste