تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة تفسير قول الله تعالى: (( فإذا قضيت الصل... - ابن عثيمينالشيخ : فمن الناس يتخذها سنة راتبة ، كلما انتهت صلاة الجمعة قام يتكلم فتكون الجمعة فيها كم خطبة ؟ كم ؟ الطالب : ثلاث .الشيخ : ثلاث خطب ، مِن أين هذا ؟ أ...
العالم
طريقة البحث
تتمة تفسير قول الله تعالى: (( فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله، واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون )).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فمن الناس يتخذها سنة راتبة ، كلما انتهت صلاة الجمعة قام يتكلم فتكون الجمعة فيها كم خطبة ؟ كم ؟
الطالب : ثلاث .

الشيخ : ثلاث خطب ، مِن أين هذا ؟ أما لو طرأ أمر لابد منه أو جاء كتاب من السلطان أو من نائب السلطان من أحد الوزراء أو غيرهم ممن لنا أن نتكلم فهذا نعم يقرأ على الناس ويذكر ، وقوله تبارك وتعالى : لعلكم تفلحون لعل : هنا للتعليل وليست للترجي ، " وكلما جاءت لعل في كتاب الله فهي للتعليل " ، لأن الرجاء إنما يكون ممن يتعسر عليه الأمر ، وأما الرب عز وجل فكل شيء يسير عليه ، فإذا وجدت لعل في القرآن فهي للتعليل ، مثل : كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ، وما أشبه هذا ، لعلكم تتقون يعني : لأجل أن تتقوا وهذه ، ولعلكم تفلحون يعني : لأجل أن تفلحوا ، رزقنا الله وإياكم الفلاح والصلاح والإصلاح والهداية ، نسأل الله أن يهدينا وأن يهديَ لنا وأن يهديَ بنا إنه على كل شيء قدير .

Webiste