تم نسخ النصتم نسخ العنوان
باب فضل السحور. عن أنس رضي الله عنه قال: قال... - ابن عثيمينالقارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين :قال -رحمه الله تعالى- : " باب فضل السحور ...
العالم
طريقة البحث
باب فضل السحور. عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( تسحروا فإن في السحور بركة ) متفق عليه. وعن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال: تسحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قمنا إلى الصلاة قيل: كم كان بينهما قال: خمسين آية. متفق عليه. وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم مؤذنان بلال وابن أم مكتوم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم ) قال: ولم يكن بينهما إلا أن ينزل هذا ويرقى هذا. متفق عليه. وعن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر ). رواه مسلم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين :
قال -رحمه الله تعالى- : " باب فضل السحور :
عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم : تسحروا فإن في السَّحور بركة متفق عليه .
وعن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال : تسحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قمنا إلى الصلاة ، قيل : كم كان بينهما ؟ قال : خمسون آية متفق عليه .
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم مؤذنان : بلال وابن أم مكتوم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن بلالاً يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم، قال : ولم يكن بينهما إلا أن ينزل هذا ويرقى هذا متفق عليه .
وعن عمرو بن العاص رضي الله عنه ، أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فصلُ ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر رواه مسلم "
.

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
قال المؤلف -رحمه الله تعالى- في كتابه * رياض الصالحين * : " باب فضل السحور " :
يقال : السُحور والسَحور ، فالسَحور : الأكل الذي يُتسحر به الإنسان ، والسُّحور بالضم الفعل يعني تسحر الإنسان ، والسَّحور حث عليه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله ، وأيده بفعله ، فقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم : تسحروا فإن في السُّحور بركة : فأمر وبيّن ، أمر بأن نتسحر ، وبيّن أن في السحور بركة ، فمن بركة السحور امتثال أمر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، وامتثال أمر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كله خير ، كله أجر ثواب ، ومن بركته أنه معونة على عبادة ، فإنه يعين الإنسان على الصيام إذا تسحر كفاه هذا السَّحور إلى غروب الشمس ، مع أنه في أيام الإفطار يأكل في أول النهار وفي وسط النهار وفي آخر النهار ويشرب كثيرا ، فيُنزل الله البركة في السَّحور يكفيه من قبل طلوع الفجر إلى غروب الشمس .
ومن بركته : أنه يحصل به التفريق بين صيام المسلمين وصيام غير المسلمين ، ولهذا بيَّن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن فصل ما بيننا وبين صيام أهل الكتاب أكلة السحر : يعني السحور ، لأن أهل الكتاب يصومون من نصف الليل ، فيأكلون قبل منتصف الليل ، لا يأكلون بالسحور ، أما المسلمون ولله الحمد فيأكلون في السحر في آخر الليل ، والتمييز بين المسلمين والكفار أمر مطلوب للشرع ، ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عن التشبه بهم ، قال : خالفوا المجوس وفروا اللحى وحفوا الشوارب : يعني أرخوا اللحى لا تقصوها ولا تحلقوها .
وقال صلى الله عليه وسلم : من تشبه بقوم فهو منهم ، وينبغي أن يؤخِر السُّحور إلى قبيل طلوع الفجر ولا يتقدم ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر وأخروا السحور ، وقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم : إن بلالًا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم ، فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر .
وأما قوله في الرواية التي ساقها المؤلف : ولم يكن بينهما إلا أن ينزل هذا ويصعد هذا : فهذه مدرجة في الحديث شاذة ، ليست بصحيحة ، لأن أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالأكل والشرب حتى يؤذن ابن أم مكتوم دليل على أن بينهما فرقا كبيرا يتسع للأكل والشرب والسحور ، فهي جملة ضعيفة شاذة لا عمدة عليها .
وقد بيَّن زيد بن ثابت رضي الله عنه حينما ذكر أنه تسحر مع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، ثم قاموا إلى الصلاة ، ولم يكن بينهما إلا قدر خمسين آية ، خمسين آية مِن عشر دقائق إلى ربع ساعة : إذا قرأ الإنسان قراءة مرتلة أو دون ذلك ، وهذا يدل على أن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم يؤخر السحور ، تأخيرًا بالغا ، وعلى أنه يقدم صلاة الفجر ولا يتأخر .
ثم إنه ينبغي للإنسان حين تسحره أن يستحضر أنه يتسحر امتثالًا لأمر الله ورسوله ، ويتسحر مخالفة لأهل الكتاب وكُرها لما كانوا عليه ، ويتسحر رجاء البركة في هذا السحور ، ويتسحر استعانة به على طاعة الله ، حتى يكون هذا السَّحور الذي يأكله يكون خيرا وبركة وطاعة ، والله الموفق .

Webiste