تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح حديث عن أنس عن زيد بن ثابت رضي الله عنه... - ابن عثيمينالقارئ : عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال :  تسحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قام إلى الصلاة. قال أنس : قلت لزيد : ك...
العالم
طريقة البحث
شرح حديث عن أنس عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال تسحرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم قام إلى الصلاة قلت كم كان بين الأذان والسحور قال قدر خمسين آية . رواه البخاري باب الصوم
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال : تسحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قام إلى الصلاة. قال أنس : قلت لزيد : كم كان بين الأذان والسحور؟ قال قدر خمسين آية .

الشيخ : نعم. هذا فيه بيان أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يؤخر السَّحور وفي رواية السُّحور - بالضم -. إذا اجتمع الناس على مسار واحد.
فإن قال قائل : ألستم تقولون من كان في الشرقية وغابت الشمس عنه فإنه يصوم ما دامت الجهة الغربية لم يغرب بها الغروب.
فالجواب : نعم نقول بهذا ولكن هناك فرقا ولكن هناك فرقا بين هذا وبين الصوم العام الذي يشمل الشهر كله. فهذا نقول به ونقول متى ثبت غروب الشمس في موقع من الأرض وجب العمل به والفطر. ومن رأى الهلال في موقع من الأرض فإنه يصام. بخلاف الغروب فالغروب لكل بلد حكمه في رؤية الهلال وعدم رؤية الهلال. نعم.
القارئ : عن عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدرك الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم .

الشيخ : هذا الحديث تقول فيه أم سلمة وعائشة رضي الله عنهما أنهما كانتا تصومان مع رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ثم يقوم إلى الصلاة فسألتا كم بين سحورهما وإقامة الصلاة فقالا نحو خمسين آية. وفي هذا دليل على أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يؤخر السحور وهذا هو الأفضل فلا يزال الناس في خير ما عجلوا الفطر وأخروا السحور . لكن إن خشي الفجر فليحتط لنفسه ولا يغامر.
فإن قال قائل : لو أن شخصا كان يأكل في آخر الليل على أنه سحور ثم تبين أنه في النهار فماذا يصنع هذا الشخص؟
فالجواب : أنه يتم صومه ولا شيء عليه كما تدل عليه القاعدة التي مضت وهي اقرأها.
القارئ : عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه .

الشيخ : نعم هذا من الأدلة من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه حتى لو فرض أن الرجل أكل وشرب حتى شبع ولما انتهى من أكله وشربه علم أن الشمس لم تغرب فإنه لا شيء عليه لأنه جاهل وهو مأمور بأن يسارع في الإفطار. نعم.
القارئ : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فقال .

الشيخ : أعد أعد أعد.
القارئ : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فقال : يا رسول الله هلكت فقال : مالك؟

الشيخ : هذا الحديث نخليه في الدرس القادم إن شاء الله.

Webiste