تم نسخ النصتم نسخ العنوان
باب أمر الصائم بحفظ لسانه وجوارحه عن المخالف... - ابن عثيمينالقارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين :قال -رحمه الله تعالى- : " باب أمر الصائم ...
العالم
طريقة البحث
باب أمر الصائم بحفظ لسانه وجوارحه عن المخالفات والمشاتمة ونحوها. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله، فليقل: إني صائم ). متفق عليه. وعنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ). رواه البخاري.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين :
قال -رحمه الله تعالى- : " باب أمر الصائم بحفظ لسانه وجوارحه عن المخالفات والمشاتمة ونحوها :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابَّه أحد أو قاتله، فليقل : إني صائم متفق عليه .
وعنه رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : من لم يدع قول الزور والعمل به ، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه رواه البخاري "
.

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
قال المؤلف -رحمه الله تعالى- في كتابه * رياض الصالحين * : " باب حفظ الصائم لسانه عما حرم الله " : هذا عنوان الباب أو نحوه ، والمراد بذلك أنه يجب على الصائم أن يتجنب كل قول محرم وكل فعل محرم ، لأن الله تعالى إنما فرض الصيام من أجل التقوى ، كما قال تعالى : يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون أي : من أجل أن تتقوا الله عز وجل ، وتجتنبوا محارمه ، ولا يريد الله من عباده أن يضيق عليهم بترك الأكل والشرب والجماع ، ولكنه يريد أن يمتثلوا أمر الله ، ويجتنبوا نواهيه حتى يكون الصيام مدرسة يتعودون فيها على ترك المحرمات ، وعلى القيام بالواجبات ، وإذا كان شهر كامل يمرُّ بالإنسان وهو محافظ على دينه تارك للمحرم ، قائم بالواجب ، فإن ذلك سوف يغير من مجرى حياته .
ولهذا بين الله الحكمة من ذلك بأنها التقوى ، وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب : يعني لا يفعل فعلا محرما ولا يقول قولا محرما ، فإن سابَّه أحد : يعني صار يعيبه ويشتمه ، أو قاتله ، فليقل : إني صائم : حتى يدفع عن نفسه العجز عن المدافعة ويبين لصاحبه أنه لولا الصيام لقابلتك بمثلما فعلت بي ، فيبقى عزيزا لا ذليلا ، لكنه ذل عبودية لله تعالى وطاعة له .
وكذلك قال عليه الصلاة والسلام : من لم يدع قول الزور يعني القول المحرم والعمل به : أي بالمحرم والجهل كما في لفظ آخر يعني العدوان على الناس ، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه : ليس لله حاجة أن يدع الإنسان طعامه وشرابه ، لأن الله تعالى إنما أوجب الصيام لأهم شيء وهو ترك المحرمات والقيام بالواجبات ، والله الموفق .
القارئ : " بابٌ في مسائل من الصوم :
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا نسي أحدكم فأكل أو شرب فليتم صومه ، فإنما أطعمه الله وسقاه متفق عليه .
وعن لَقيط بن صَبُرة رضي الله عنه قال : قلتُ : يا رسول الله أخبرني عن الوضوء ؟ قال : أسبغ الوضوء، وخلل بين الأصابع، وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً رواه أبو داود، والترمذي وقال : حديث حسن صحيح "
.

Webiste