تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمينالقارئ : قال -رحمه الله تعالى- : " باب جواز الأخذ من غير مسألة ولا تطلع إليه: عن سالم بن عبد الله بن عمر، عن أبيه عبد الله بن عمر، عن عمر رضي الله عنهم ...
العالم
طريقة البحث
قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما نقله : " ... باب جواز الأخذ من غير مسألة ولا تطلع إليه . عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه عبد الله بن عمر عن عمر رضي الله عنهم قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعطيني العطاء فأقول: أعطه من هو أفقر إليه مني فقال: ( خذه إذا جاءك من هذا المال شيء وأنت غير مشرف ولا سائل فخذه فتموله فإن شئت كله وإن شئت تصدق به وما لا فلا تتبعه نفسك ) . قال سالم: فكان عبد الله لا يسأل أحدا شيئا ولا يرد شيئا أعطيه . متفق عليه . باب الحث على الأكل من عمل يده والتعفف به عن السؤال والتعرض للإعطاء . قال الله تعالى: (( فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله )) . وعن أبي عبد الله الزبير بن العوام رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لئن يأخذ أحدكم أحبله ثم يأتي الجبل فيأتي بحزمة من حطب على ظهره فيبيعها فيكف الله بها وجهه، خير له من أن يسأل الناس، أعطوه أو منعوه ) رواه البخاري . وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لأن يحتطب أحدكم حزمة على ظهره خير من أن يسأل أحدا فيعطيه أو يمنعه ) متفق عليه . وعنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( كان داود عليه السلام لا يأكل إلا من عمل يده ) رواه البخاري . وعنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( كان زكريا عليه السلام نجارا ) رواه مسلم . وعن المقدام بن معد يكرب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( ما أكل أحد طعاما خيرا من أن يأكل من عمل يديه، وإن نبي الله داود عليه السلام كان يأكل من عمل يده ) رواه البخاري .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : قال -رحمه الله تعالى- : " باب جواز الأخذ من غير مسألة ولا تطلع إليه:
عن سالم بن عبد الله بن عمر، عن أبيه عبد الله بن عمر، عن عمر رضي الله عنهم قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُعطيني العطاءَ فأقول: أعطه من هو أفقرُ إليه مني، فقال: خذه، إذا جاءك من هذا المال شيء وأنت غير مشرف ولا سائل فخذه وتموله، فإن شئت كله وإن شئت تصدق به، وما لا فلا تتبعه نفسك ، قال سالم: "
فكان عبد الله لا يسأل أحدا شيئا ولا يرد شيئا أعطيه "، متفق عليه.
باب الحث على الأكل من عمل يده، والتعفف به عن السؤال والتعرض للإعطاء:
قال الله تعالى: فإذا قُضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لَأن يحتطب أحدكم حُزمة على ظهره خير له من أن يسأل أحدًا فيعطيه أو يمنعه ، متفق عليه.
وعنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: كان داود عليه السلام لا يأكل إلا مِن عمل يده ، رواه البخاري.
وعنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: كان زكريا عليه السلام نجارًا ، رواه مسلم.
وعن المقدام بن معد يكرب رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما أكل أحدٌ طعامًا قط خيراً من أن يأكل من عمل يديه، وإن نبي الله داود صلى الله عليه وسلم كان يأكل من عمل يده ، رواه البخاري "
.

Webiste