تم نسخ النصتم نسخ العنوان
عن عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه قال: سمع... - ابن عثيمينالقارئ : " وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال:  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من مات ولم يغز ولم يحدث نفسه بالغزو مات على شعبة من النفاق  رواه مسلم، وعن...
العالم
طريقة البحث
عن عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( ستفتح عليكم أرضون، ويكفيكم الله، فلا يعجز أحدكم أن يلهو بأسهمه ). رواه مسلم. وعنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من علم الرمي ثم تركه فليس منا ) أو ( فقد عصى ). رواه مسلم. وعنه رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( إن الله يدخل بالسهم الواحد ثلاثة نفر الجنة: صانعه يحتسب في صنعته الخير، والرامي به، ومنبله . وارموا واركبوا، وأن ترموا أحب إلي من أن تركبوا. ومن ترك الرمي بعد ما علمه رغبة عنه، فإنها نعمة تركها ) أو قال: ( كفرها ). رواه أبو داود. وعن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال: مر النبي صلى الله عليه وسلم على نفر ينتضلون، فقال: ( ارموا بني إسماعيل فإن أباكم كان راميا ). رواه البخاري. وعن عمرو بن عبسة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( من رمى بسهم في سبيل الله فهو له عدل محررة ). رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن صحيح. وعن أبي يحيى خريم بن فاتك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من أنفق نفقة في سبيل الله كتب له سبعمائة ضعف ). رواه الترمذي وقال: حديث حسن. وعن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا ). متفق عليه. وعن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من صام يوما في سبيل الله جعل الله بينه وبين النار خندقا كما بين السماء والأرض ). رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من مات ولم يغز ولم يحدث نفسه بغزو، مات على شعبة من النفاق ). رواه مسلم. وعن جابر رضي الله عنه قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزاة فقال: ( إن بالمدينة لرجالا ما سرتم مسيرا ولا قطعتم واديا إلا كانوا معكم، حبسهم المرض ). وفي رواية: ( حبسهم العذر ). وفي رواية: ( إلا شركوكم في الأجر ). رواه البخاري من رواية أنس، ورواه مسلم من رواية جابر واللفظ له. وعن جابر رضي الله عنه قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزاة فقال: ( إن بالمدينة لرجالا ما سرتم مسيرا ولا قطعتم واديا إلا كانوا معكم، حبسهم المرض ). وفي رواية: ( حبسهم العذر ). وفي رواية: ( إلا شركوكم في الأجر ). رواه البخاري من رواية أنس، ورواه مسلم من رواية جابر واللفظ له. وعن أبي موسى رضي الله عنه أن أعرابيا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، الرجل يقاتل للمغنم، والرجل يقاتل ليذكر، والرجل يقاتل ليرى مكانه ؟ وفي رواية: يقاتل شجاعة، ويقاتل حمية. وفي رواية: ويقاتل غضبا، فمن في سبيل الله ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ). متفق عليه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من مات ولم يغز ولم يحدث نفسه بالغزو مات على شعبة من النفاق رواه مسلم، وعن جابر رضي الله عنه قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزاة فقال: إن بالمدينة لرجالًا ما سرتم مسيرًا ولا قطعتم واديًا إلا كانوا معكم حبسهم المرض وفي رواية: حبسهم العذر وفي رواية: إلا شركوكم في الأجر رواه البخاري من رواية أنس، ورواه مسلم من رواية جابر واللفظ له، وعن أبي موسى رضي الله عنه أن أعرابيًّا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله: الرجل يقاتل للمغنم والرجل يقاتل ليذكر، والرجل يقاتل ليرى مكانه، وفي رواية يقاتل شجاعة ويقاتل حمية، وفي رواية ويقاتل غضبًا فمن في سبيل الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله متفق عليه ".

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
هذه الأحاديث في بيان أمور في الجهاد في سبيل الله منها الرمي، وقد سبق أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ألا إن القوة الرمي كررها ثلاثًا، وفي الأحاديث التي ساقها المؤلف في هذا الباب حثٌ على تعلم الرمي وعلى أن من ترك الرمي بعد أن منّ الله عليه به فإنها نعمة كفرها، وفي بعض الأحاديث أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم تبرأ منه وفي بعض الأحاديث أيضًا إنها ستفتح عليكم أرضون وسيكفيكم الله فلا يعجز أحدكم أن يلهو بأسهمه ففي هذه الأحاديث وأشباهها حث على تعلم الرمي وأن الإنسان ينبغي له أن يتعلم كيف يرمي ولو بالأسلحة الخفيفة، لأنه لا يدري ماذا يعرض له حتى إن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أجاز العوض في المسابقة في الرمي، يعني يترامى اثنين في البندق أو شبهها من السلاح ويجعلون بينهم عوض اللي يغلب منهم يأخذه هذا أيضًا لا بأس به وجائز لما في ذلك من الحث على تعلم الرمي، وفي هذه الأحاديث أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: اركبوا وارموا وأن ترموا أحب إلي من أن تركبوا لأن الرمي يدركه الإنسان الراكب والراجل أما الركوب فلا يدركه إلا من ركب، ولهذا كان الرمي أحب إلى النبي صلى عليه وعلى آله سلم من الركوب، وفي هذه الأحاديث أيضًا دليل على فضيلة الصيام في الجهاد في سبيل الله وأن الإنسان إذا صام يوما في سبيل الله باعد الله بين وجهه وبين النار سبعين خريفًا، يعني سبعين سنة، وفيه أيضًا في هذه الأحاديث دليل على وجوب إخلاص النية لله، فإن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن الرجل يقاتل شجاعة ويقاتل حمية ويقاتل ليرى ويقاتل غضبًا يعني عصبية لقومه فمن في سبيل الله قال: من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله والله الموفق.

Webiste