باب كراهية الاستنجاء باليمين . عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا بال أحدكم، فلا يأخذن ذكره بيمينه، ولا يستنج بيمينه، ولا يتنفس في الإناء ). متفق عليه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
قال رحمه الله تعالى " باب كراهة الاستنجاء باليمين
عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا بال أحدكم فلا يأخذن ذكره بيمينه ولا يستنجي بيمينه ولا يتنفس في الإناء متفق عليه "
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
قال المؤلف رحمه الله تعالى في كتابه رياض الصالحين " باب كراهة الاستنجاء باليمين "
الاستنجاء تطهير القبل أو الدبر من الحدث من البول أو الغائط ويكون بالاستجمار ويكون بالماء يعني يكون بالحجارة أو ما ينوب منابها من الخرق والخشب والتراب وغير ذلك أو بالماء
ولكن الاستجمار بالحجارة له شروط ذكرها العلماء رحمهم الله وأما الماء فشرطه أن يزول أثر النجاسة وأثر النجاسة معلوم فإذا زال الأثر وعاد المحل كما كان فهذا هو الطهارة
ثم ذكر المؤلف حديث أبي قتادة أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال لا يمسن أحدكم ذكره لا يستنجي أحدكم بيمينه يعني لا يمسك الذكر باليمين فيغسله لأن اليد اليمنى مكرمة ولهذا قال العلماء رحمهم الله اليمنى هي مقدمة إلا في مواضع الأذى فاليسرى تقدم للأذى واليمنى لما سواه وعلى هذا فيستنجي باليسار ويصب الماء عليه من الإبريق أو اللي أو نحوه باليمين لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الاستنجاء باليمين
ثم قال عليه الصلاة والسلام ولا يتمسح من الخلاء بيمينه يعني كذلك باحجار إذا أراد أن يمسح محل الغائط فإنه لا يمسك الحجر باليمين وإنما يمسكه باليسرى
ولا يتنفس في الإناء يعني إذا شرب فالسنة أن يتنفس ثلاث مرات يشرب أولا ثم يقطع ثم يشرب ثانيا ثم يقطع ثم يشرب ثالثا هكذا هو السنة وهو أنفع للبدن وأنفع للمعدة لأن العطش التهاب في المعدة وحرارة فإذا جاءها الماء دفعة واحدة أثر عليها وإذا كان يمصه مصا ويتنفس ثلاثا فهو أهنا وأبرأ وأمرأ كما قال النبي عليه الصلاة والسلام لكن إذا تنفس لا يتنفس في الإناء يبين فمه عن الإناء ثم يتنفس لأن التنفس بالإناء فيه ضرر على الشارب لأن النفس يكون صاعدا والماء يكون نازلا فيلتقيان فيحصل الشرق
وفيه أيضا أذى لمن بعده لأنه قد يخرج مع نفسه أمراض التي يسمونها المكروبات فتكون في الماء فتؤثر على من شرب من بعده فلذلك نهى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن يتنفس الإنسان في الإناء والله الموفق
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
قال رحمه الله تعالى " باب كراهة الاستنجاء باليمين
عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا بال أحدكم فلا يأخذن ذكره بيمينه ولا يستنجي بيمينه ولا يتنفس في الإناء متفق عليه "
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
قال المؤلف رحمه الله تعالى في كتابه رياض الصالحين " باب كراهة الاستنجاء باليمين "
الاستنجاء تطهير القبل أو الدبر من الحدث من البول أو الغائط ويكون بالاستجمار ويكون بالماء يعني يكون بالحجارة أو ما ينوب منابها من الخرق والخشب والتراب وغير ذلك أو بالماء
ولكن الاستجمار بالحجارة له شروط ذكرها العلماء رحمهم الله وأما الماء فشرطه أن يزول أثر النجاسة وأثر النجاسة معلوم فإذا زال الأثر وعاد المحل كما كان فهذا هو الطهارة
ثم ذكر المؤلف حديث أبي قتادة أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال لا يمسن أحدكم ذكره لا يستنجي أحدكم بيمينه يعني لا يمسك الذكر باليمين فيغسله لأن اليد اليمنى مكرمة ولهذا قال العلماء رحمهم الله اليمنى هي مقدمة إلا في مواضع الأذى فاليسرى تقدم للأذى واليمنى لما سواه وعلى هذا فيستنجي باليسار ويصب الماء عليه من الإبريق أو اللي أو نحوه باليمين لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الاستنجاء باليمين
ثم قال عليه الصلاة والسلام ولا يتمسح من الخلاء بيمينه يعني كذلك باحجار إذا أراد أن يمسح محل الغائط فإنه لا يمسك الحجر باليمين وإنما يمسكه باليسرى
ولا يتنفس في الإناء يعني إذا شرب فالسنة أن يتنفس ثلاث مرات يشرب أولا ثم يقطع ثم يشرب ثانيا ثم يقطع ثم يشرب ثالثا هكذا هو السنة وهو أنفع للبدن وأنفع للمعدة لأن العطش التهاب في المعدة وحرارة فإذا جاءها الماء دفعة واحدة أثر عليها وإذا كان يمصه مصا ويتنفس ثلاثا فهو أهنا وأبرأ وأمرأ كما قال النبي عليه الصلاة والسلام لكن إذا تنفس لا يتنفس في الإناء يبين فمه عن الإناء ثم يتنفس لأن التنفس بالإناء فيه ضرر على الشارب لأن النفس يكون صاعدا والماء يكون نازلا فيلتقيان فيحصل الشرق
وفيه أيضا أذى لمن بعده لأنه قد يخرج مع نفسه أمراض التي يسمونها المكروبات فتكون في الماء فتؤثر على من شرب من بعده فلذلك نهى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن يتنفس الإنسان في الإناء والله الموفق
الفتاوى المشابهة
- تتمة شرح الحديث : حدثنا معاذ بن فضالة قال حد... - ابن عثيمين
- ما معنى حديث "كان يتنفس في الإناء ثلاثًا"؟ - ابن باز
- هذا حديث في الحاشية يقول كان النبي صلى الله... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في ال... - ابن عثيمين
- باب أدب الشرب واستحباب التنفس ثلاثا خارج الإ... - ابن عثيمين
- حدثنا معاذ بن فضالة قال حدثنا هشام هو الدستو... - ابن عثيمين
- حدثنا محمد بن يوسف قال حدثنا الأوزاعي عن يحي... - ابن عثيمين
- وعن أبي قتادة : أن النبي صلى الله عليه وسلم... - ابن عثيمين
- شرح أحاديث من عمدة الأحكام : ......عن أبي قت... - ابن عثيمين
- وعن أبي قتادة رضي الله عنه قال قال رسول الله... - ابن عثيمين
- باب كراهية الاستنجاء باليمين . عن أبي قتادة... - ابن عثيمين