وعن أبي قتادة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( لا يمسكن أحدكم ذكره بيمينه ، وهو يبول ، ولا يتمسح من الخلاء بيمينه ، ولا يتنفس في الإناء ). متفق عليه ، واللفظ لمسلم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وعن أبي قتادة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يمسَّن أحدكم ذكره بيمينه وهو يبول ، ولا يتمسح من الخلاء بيمينه ، ولا يتنفس في الإناء متفق عليه " :
قوله : لا يمسن أحدكم ذكره : فيه إشكال في الإعراب وهو: أن الفعل هنا مفتوح مع كونه يلي لا الناهية؟
الطالب : لاتصاله بنون التوكيد.
الشيخ : لاتصاله بنون التوكيد كذا ، طيب يرد على هذا قول الله تبارك وتعالى : قل بلى وربي لتبعثن ثم لتنبؤن فالتاء آخر الفعل وهي مضمومة والهمزة آخر الفعل وهي مضمومة تجيب عن هذا يا صالح ؟
الطالب : لأن النون في الآية غير مباشرة.
الشيخ : لأن النون في الآية غير مباشرة الله أكبر!!
ما الذي حال بينهما وبين الهمزة والعين ؟
الطالب : واو الجماعة المحذوفة .
الشيخ : واو الجماعة المحذوفة، والمقدر كالموجود، توافقون على هذا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : إذًا يبنى الفعل المضارع على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد إيش ؟ الطالب : اتصالا مباشرا .
الشيخ : نعم نون التوكيد المباشرة لفظا وتقديرا .
طيب إذًا هو مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد في محل جزم .
طيب وقوله : لا يمسن أحدكم ذكره بيمينه وهو يبول جملة : بيمينه معنى بيمينه أي : بيده اليمنى .
وقوله : وهو يبول : الجملة حال يعني: في حال البول.
ولا يتمسح من الخلاء بيمينه يعني : لا يتمسح من الخلاء الذي هو الغائط بيمينه ، بل والبول أيضا ، لأن الخلاء هو قضاء الحاجة أو مكان قضاء الحاجة .
بيمينه ، ولا يتنفس في الإناء يعني عند الشرب لا يتنفس في الإناء ، أي : إناء الشرب ، وذلك لأنه إذا تنفس فيه فقد يخرج مع النفس شيء يسقط في الماء فيقذره على غيره ، وربما يحدث له شَرَق إذا تنفس في الإناء فيتأذى أو يتضرر بذلك ، وربما يحصل منه كما قال أخونا جابر : جراثيم تعلق في الماء فيكون في ذلك ضرر على صحته أو صحة غيره .
فإن قال قائل : ما العلاقة بين قوله : ولا يتنفس في الإناء وبين النهيين قبله ؟
قلنا : يحتمل أن أبا قتادة رضي الله عنه رواهما منفردين ، بمعنى أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : لا يمسن أحدكم ذكره بيمينه وهو يبول ولا يتمسح من الخلاء بيمينه ، ثم سمعه في مكان آخر يقول : لا يتنفس في الإناء فجمعهما أبو قتادة في سياق واحد اختصارا .
وربما يقال : إنه لما ذكر ما يتعلق بالتخلي عن الأكل والشرب ناسب أن يذكر ما يتعلق بالشرب فقال : ولا يتنفس في الإناء .
قوله : لا يمسن أحدكم ذكره : فيه إشكال في الإعراب وهو: أن الفعل هنا مفتوح مع كونه يلي لا الناهية؟
الطالب : لاتصاله بنون التوكيد.
الشيخ : لاتصاله بنون التوكيد كذا ، طيب يرد على هذا قول الله تبارك وتعالى : قل بلى وربي لتبعثن ثم لتنبؤن فالتاء آخر الفعل وهي مضمومة والهمزة آخر الفعل وهي مضمومة تجيب عن هذا يا صالح ؟
الطالب : لأن النون في الآية غير مباشرة.
الشيخ : لأن النون في الآية غير مباشرة الله أكبر!!
ما الذي حال بينهما وبين الهمزة والعين ؟
الطالب : واو الجماعة المحذوفة .
الشيخ : واو الجماعة المحذوفة، والمقدر كالموجود، توافقون على هذا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : إذًا يبنى الفعل المضارع على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد إيش ؟ الطالب : اتصالا مباشرا .
الشيخ : نعم نون التوكيد المباشرة لفظا وتقديرا .
طيب إذًا هو مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد في محل جزم .
طيب وقوله : لا يمسن أحدكم ذكره بيمينه وهو يبول جملة : بيمينه معنى بيمينه أي : بيده اليمنى .
وقوله : وهو يبول : الجملة حال يعني: في حال البول.
ولا يتمسح من الخلاء بيمينه يعني : لا يتمسح من الخلاء الذي هو الغائط بيمينه ، بل والبول أيضا ، لأن الخلاء هو قضاء الحاجة أو مكان قضاء الحاجة .
بيمينه ، ولا يتنفس في الإناء يعني عند الشرب لا يتنفس في الإناء ، أي : إناء الشرب ، وذلك لأنه إذا تنفس فيه فقد يخرج مع النفس شيء يسقط في الماء فيقذره على غيره ، وربما يحدث له شَرَق إذا تنفس في الإناء فيتأذى أو يتضرر بذلك ، وربما يحصل منه كما قال أخونا جابر : جراثيم تعلق في الماء فيكون في ذلك ضرر على صحته أو صحة غيره .
فإن قال قائل : ما العلاقة بين قوله : ولا يتنفس في الإناء وبين النهيين قبله ؟
قلنا : يحتمل أن أبا قتادة رضي الله عنه رواهما منفردين ، بمعنى أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : لا يمسن أحدكم ذكره بيمينه وهو يبول ولا يتمسح من الخلاء بيمينه ، ثم سمعه في مكان آخر يقول : لا يتنفس في الإناء فجمعهما أبو قتادة في سياق واحد اختصارا .
وربما يقال : إنه لما ذكر ما يتعلق بالتخلي عن الأكل والشرب ناسب أن يذكر ما يتعلق بالشرب فقال : ولا يتنفس في الإناء .
الفتاوى المشابهة
- فوائد حديث : ( إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في ال... - ابن عثيمين
- ما معنى حديث "كان يتنفس في الإناء ثلاثًا"؟ - ابن باز
- باب أدب الشرب واستحباب التنفس ثلاثا خارج الإ... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد حديث ( لا يمسكن أحدكم ذكره بيمينه... - ابن عثيمين
- حدثنا محمد بن يوسف قال حدثنا الأوزاعي عن يحي... - ابن عثيمين
- تتمة شرح الحديث : حدثنا معاذ بن فضالة قال حد... - ابن عثيمين
- وعن أبي قتادة : أن النبي صلى الله عليه وسلم... - ابن عثيمين
- حدثنا معاذ بن فضالة قال حدثنا هشام هو الدستو... - ابن عثيمين
- باب كراهية الاستنجاء باليمين . عن أبي قتادة... - ابن عثيمين
- شرح أحاديث من عمدة الأحكام : ......عن أبي قت... - ابن عثيمين
- وعن أبي قتادة رضي الله عنه قال قال رسول الله... - ابن عثيمين