تم نسخ النصتم نسخ العنوان
باب كراهة الحلف في البيع وإن كان صادقا. عن أ... - ابن عثيمينالقارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين :قال -رحمه الله تعالى- : " باب كراهة الحلف...
العالم
طريقة البحث
باب كراهة الحلف في البيع وإن كان صادقا. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( الحلف منفقة للسلعة ممحقة للكسب ). متفق عليه. وعن أبي قتادة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( إياكم وكثرة الحلف في البيع، فإنه ينفق ثم يمحق ). رواه مسلم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين :
قال -رحمه الله تعالى- : " باب كراهة الحلفِ في البيع وإن كان صادقا :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: الحَلِف منفقة للسلعة ممحقة للكسب متفق عليه.
وعن أبي قتادة رضي الله عنه، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إياكم وكثرة الحلف في البيع، فإنه يُنفق ثم يمحق رواه مسلم "
.

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
قال المؤلف -رحمه الله- في كتابه *رياض الصالحين : " باب كراهة الحلف في البيع وإن كان صادقا " : يعني معنى هذا : أن الإنسان يكره أن يحلف عند البيع والشراء ولو كان صادقاً ، فمثلا يكره أن يقول : والله لقد اشتريتها بمائة ولو كان صادقا ، فإن كان كاذبا صار ظلماً على ظلم والعياذ بالله ، لو قال : والله لقد اشتريتها بمائة ولم يشترها إلا بثمانين صار أشد ، لأنه يكون بذلك كاذباً حالفاً في البيع ، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك ، وأخبر كما في حديث أبي هريرة : أنه منفقة للسلعة ممحقة للكسب : يعني أنها وإن زادت السلعة بالحلف، فإن الله ينزع بركته ويمحق كسبه، لأن هذا الكسب مبني على معصية الرسول عليه الصلاة والسلام ، ومعصية الرسول معصية لله ، وكثير من الناس يُبتلى في هذا الأمر ، تجده مثلا يقول للزبون : والله إنه طيب والله إني اشتريته بكذا وكذا والله أنه يسوى كذا وكذا ، سواء كان صادقا أم كاذبا فهو منهي عنه ، بيع واشتري بلا يمين ، إذا أردت أن الله تعالى يبارك لك في كسبك .
وكذلك حديث أبي قتادة : فيه التحذير من الحلف في البيع ، إياكم والحلف في البيع فإنه ينفق السلعة ويمحق البركة : والحديثان معناهما واحد ، كلاهما يدل على أن الإنسان يُنهى عن الحلف في البيع .
وظاهر الحديث أنه لا فرق بين أن يكثر الحلف أو لا ، لكن لما كان الإنسان البائع والشاري التاجر دائماً يحلف ، دائماً يبيع ويشتري حمله بعض العلماء على الكثرة ، كثرة الحلف عند البيع والشراء ، فالإنسان إذا أراد الله له الرزق أتاه بدون اليمين ، نسأل الله أن يرزقنا وإياكم الرزق الحلال .

Webiste