شرح قول المصنف : عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( الحلف منفقة للسلعة ، ممحقة للكسب ) أخرجاه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال " عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الحلف منفقة للسلعة مَمحقة للكسب أخرجاه "
الحلف المراد به الحلف الكاذب كما بينت ذلك رواية الإمام أحمد اليمين الكاذبة اليمين الكاذبة أما الحلف الصادقة فليست لها، فليس لها هذه العقوبة وقوله منفقة مأخوذة من النفاق والنفاق مضي الشيء ونفاذُه مضي الشيء ونفاذه يسمى نفاقا فهو إذن منفق للسلعة يعني معناه مروِّج لها وممضٍ لها بحيث يأخذها الناس إذا حلف الإنسان ، والحلف على السلعة قد يكون حلفا على ذاتها أو نوعها أو وصفها أو قيمتها كل هذا يمكن يقع ، على ذاتها بأن يقولك هذا من حديد وهي من ... نعم أو هذا من نوع ، هذا النوع ولا لا؟ الحديد نوع و ... نوع آخر ، وش هي ال ...
الطالب : نايلون
الشيخ : ايه إن قلنا نايلون قال هذا الثوب النايلون ، ها كل الظاهر حقاتكم ... ها . طيب لا تشبه الحديد ... في أشياء تشبه الحديد وهي من هذا البلاستيك ها بلاستيك لا بلاستيك تأكله النار، يحترق بالنار، هذا من ... نعم إلا إن كانت لغتي أنا ما هي بصحيحة ما أدري .
طيب على كل حال حلف على أن هذا من الحديد وهو من الخشب لكنه أملس كالحديد هذا حلف على إيش؟ النوع حلف على أنها طيبة على أنها طيبة هذا على الصفة حلف أن قيمتها عشرة، هذا على إيش؟ على القيمة ، حلف على الذات بأن يقول والله إن هذه هي مُلك فلان وكانت مشهورة بالجودة مثلاً وهي ليست هي هذا على الذات . فعلى كل حال الحلف على السلعة يعم كل هذه الأشياء ذاتها أو نوعها أو وصفها أو قيمتِها منفقة وش قلنا منفقة ؟
الطالب : ...
الشيخ : يعني مروِّج وممضٍ ومنفذ للسلعة لأن الناس إذا حُلف لهم على أن هذه من النوع الجيد مثلا أخذوه لكنها يكسب الإنسان من ورائها ولا ما يكسب ؟
الطالب : يكسب
الشيخ : يكسب يكسب إلا أن هذا الكسب تُمحق بركته لأنه كسب حرام والكسب الحرام ما يبقى والعياذ بالله سماه الله تعالى سُحتا لأنه يسحت البركة والنفس ومحق الكسب هنا هل معناه أن الكسب يزول نفسُه أو يعني مثلا يضيع أو تأكلُه النار مثلاً حريق أو معناه تمحق بركته بحيث لا ينتفع الإنسان به في حياته، أو أنها أن الله يسلط على هذا الرجل آفات تستهلك هذا الكسب كأمراض فيه أو في أهله أو ما أشبه ذلك وش تقولون ؟
الطالب : ...
الشيخ : يشمل الجميع يشمل الجميع فإن الكسب المحرم يُمحق قال النبي عليه الصلاة والسلام : البيعان بالخِيار فإن صدقا وبينا ما لم يتفرقا فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما وإن كذبا وكتما محقت بركة بيعهما وكم من الإنسان عنده مال قليل لكن قد نفعه الله به ونفع غيره من ورائه وكم من إنسان عنده أموال ولكنه لم ينتفع بها نعم صار والعياذ بالله بخيلا يعيش عيش الفقراء وهو إيش؟ غني لأن بركتها قد محقت والعياذ بالله .
في هذا الحديث دليل على أن الحلف وإن غر الإنسان بكثرة المال، بكثرة الكسب فهو فهو ممحقة للكسب نتائجُه وخيمة وفيه دليل على أن الكسب المترتب على شيء محرم من كبائر الذنوب ويش الدليل؟
الطالب : ...
الشيخ : الوعيد عظيم أنه ممحقة للكسب وهذا وعيد في الدنيا والوعيد في الدنيا دليل على أن هذا الأمر من كبائر الذنوب نعم
السائل : شيخ
الشيخ : ثم قال وعن سلمان
الحلف المراد به الحلف الكاذب كما بينت ذلك رواية الإمام أحمد اليمين الكاذبة اليمين الكاذبة أما الحلف الصادقة فليست لها، فليس لها هذه العقوبة وقوله منفقة مأخوذة من النفاق والنفاق مضي الشيء ونفاذُه مضي الشيء ونفاذه يسمى نفاقا فهو إذن منفق للسلعة يعني معناه مروِّج لها وممضٍ لها بحيث يأخذها الناس إذا حلف الإنسان ، والحلف على السلعة قد يكون حلفا على ذاتها أو نوعها أو وصفها أو قيمتها كل هذا يمكن يقع ، على ذاتها بأن يقولك هذا من حديد وهي من ... نعم أو هذا من نوع ، هذا النوع ولا لا؟ الحديد نوع و ... نوع آخر ، وش هي ال ...
الطالب : نايلون
الشيخ : ايه إن قلنا نايلون قال هذا الثوب النايلون ، ها كل الظاهر حقاتكم ... ها . طيب لا تشبه الحديد ... في أشياء تشبه الحديد وهي من هذا البلاستيك ها بلاستيك لا بلاستيك تأكله النار، يحترق بالنار، هذا من ... نعم إلا إن كانت لغتي أنا ما هي بصحيحة ما أدري .
طيب على كل حال حلف على أن هذا من الحديد وهو من الخشب لكنه أملس كالحديد هذا حلف على إيش؟ النوع حلف على أنها طيبة على أنها طيبة هذا على الصفة حلف أن قيمتها عشرة، هذا على إيش؟ على القيمة ، حلف على الذات بأن يقول والله إن هذه هي مُلك فلان وكانت مشهورة بالجودة مثلاً وهي ليست هي هذا على الذات . فعلى كل حال الحلف على السلعة يعم كل هذه الأشياء ذاتها أو نوعها أو وصفها أو قيمتِها منفقة وش قلنا منفقة ؟
الطالب : ...
الشيخ : يعني مروِّج وممضٍ ومنفذ للسلعة لأن الناس إذا حُلف لهم على أن هذه من النوع الجيد مثلا أخذوه لكنها يكسب الإنسان من ورائها ولا ما يكسب ؟
الطالب : يكسب
الشيخ : يكسب يكسب إلا أن هذا الكسب تُمحق بركته لأنه كسب حرام والكسب الحرام ما يبقى والعياذ بالله سماه الله تعالى سُحتا لأنه يسحت البركة والنفس ومحق الكسب هنا هل معناه أن الكسب يزول نفسُه أو يعني مثلا يضيع أو تأكلُه النار مثلاً حريق أو معناه تمحق بركته بحيث لا ينتفع الإنسان به في حياته، أو أنها أن الله يسلط على هذا الرجل آفات تستهلك هذا الكسب كأمراض فيه أو في أهله أو ما أشبه ذلك وش تقولون ؟
الطالب : ...
الشيخ : يشمل الجميع يشمل الجميع فإن الكسب المحرم يُمحق قال النبي عليه الصلاة والسلام : البيعان بالخِيار فإن صدقا وبينا ما لم يتفرقا فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما وإن كذبا وكتما محقت بركة بيعهما وكم من الإنسان عنده مال قليل لكن قد نفعه الله به ونفع غيره من ورائه وكم من إنسان عنده أموال ولكنه لم ينتفع بها نعم صار والعياذ بالله بخيلا يعيش عيش الفقراء وهو إيش؟ غني لأن بركتها قد محقت والعياذ بالله .
في هذا الحديث دليل على أن الحلف وإن غر الإنسان بكثرة المال، بكثرة الكسب فهو فهو ممحقة للكسب نتائجُه وخيمة وفيه دليل على أن الكسب المترتب على شيء محرم من كبائر الذنوب ويش الدليل؟
الطالب : ...
الشيخ : الوعيد عظيم أنه ممحقة للكسب وهذا وعيد في الدنيا والوعيد في الدنيا دليل على أن هذا الأمر من كبائر الذنوب نعم
السائل : شيخ
الشيخ : ثم قال وعن سلمان
الفتاوى المشابهة
- الحلف بغير الله - اللجنة الدائمة
- تتمة شرح حديث عن ابن عمر رضي الله عنهما عن ا... - ابن عثيمين
- كثير من الناس عندنا يحلفون بغير الله علما أن... - ابن عثيمين
- قول الإنسان حلفت بالله ورسوله - اللجنة الدائمة
- شرح قول المصنف : " والحلف بغير الله محرم ولا... - ابن عثيمين
- . شرح قول المصنف : باب ما جاء فيمن لم يقنع ب... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : فيه مسائل: الأولى: الوصية ب... - ابن عثيمين
- باب النهي عن الحلف بمخلوق كالنبي والكعبة وال... - ابن عثيمين
- الحلف بغير الله - اللجنة الدائمة
- باب كراهة الحلف في البيع وإن كان صادقا. عن أ... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : عن أبي هريرة - رضي الله عنه... - ابن عثيمين