تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : علمن... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال : " وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال :  علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم التشهد في الحاجة  ". علمنا التشهد في الحاجة  قوله:  علمن...
العالم
طريقة البحث
وعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم التشهد في الحاجة : ( إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، من يهد الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ) ويقرأ ثلاث آيات . رواه أحمد والأربعة وحسنه الترمذي والحاكم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال : " وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم التشهد في الحاجة ".
علمنا التشهد في الحاجة قوله: علمنا هذا من دأب النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يعلم أصحابه تعليمًا ابتدائياً وتعليمًا سببياً،
يعني أن تعليمه تارة يكون لسبب يُسأل فيجيب، وتارة يكون ابتدائيًّا بدون سبب.
وقوله: التشهد في الحاجة ، التشهد إذا قرأت ما علمهم وجدت أن في إحدى جمله أشهد أن لا إله إلا الله، وأطلق عليه أي على كل هذا الذكر أطلق عليه تشهد لأنه أشرف ما فيه أشهد أن لا إله إلا الله كلمة التوحيد، الكلمة التي يدخل بها في الإسلام، كما قيل في التحيات لله والصلوات والطيبات إيش يقال؟ التشهد، لأن أشرف ما فيها أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله .
وقوله: في الحاجة أي: إذا أردنا حاجة أن نتشهد هذا التشهد لكن ليس كل حاجة، الحاجة بل الحاجة ذات الخطر والاهتمام، بدليل أن النبي عليه الصلاة والسلام يسأل أشياء ليست ذات أهمية ولا يقرأ هذه الخطبة، لكن المراد الحاجات ذات الأهمية ومنها المواعظ والخطب التي في الجمعة والتي في غيرها وهي: إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره إلى آخره .
إن الحمد لله هذه جملة خبرية مؤكدة يا عبد الرحمن بماذا؟ بإيش يا جماعة؟ بـإنَّ، إن الحمد لله ، كما أكدت في التلبية: إن الحمد والنعمة لك .
طيب وذلك لأن المحمود على كل حال هو الله عز وجل ، والمستحق للحمد على كل حال هو الله سبحانه وتعالى وقوله: لله هذه للاختصاص والاستحقاق، فالحمد الكامل خاص بالله مختص به لا يكون لغيره لأن غيره يحمد علي شيء معين، أما الحمد المطلق الكامل فهو لله، أيضاً الحمد المطلق الكامل لله على وجه الاستحقاق يعني أنه أهل لأن يحمد، وكم من محمود ليس أهلاً لأن يحمد، طيب نعم؟
الطالب : انتهى الوقت .

الشيخ : انتهى الوقت ؟
الطالب : إي نعم .

الشيخ : نعم ؟

Webiste