تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( لا تزوج المرأة المرأة ولا تزو... - ابن عثيمينالشيخ : أما حديث أبي هريرة الثاني فهو أن الرسول عليه الصلاة والسلام نهى أن تزوج المرأة نفسها أو غيرها، وعلى هذا يكون ليس لها ولاية ولا وكالة في عقود الن...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( لا تزوج المرأة المرأة ولا تزوج المرأة نفسها ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أما حديث أبي هريرة الثاني فهو أن الرسول عليه الصلاة والسلام نهى أن تزوج المرأة نفسها أو غيرها، وعلى هذا يكون ليس لها ولاية ولا وكالة في عقود النكاح.
ومن فوائد هذا الحديث الأحاديث هذه من فوائدها كلها: حفظ حقوق المرأة في الإسلام خلافًا لما كانوا عليه في الجاهلية حيث إنهم يجبرون بناتهم أن يتزوجن بمن يشاءون لا بمن يشأن.
ومن فوائده أيضاً أيضاً مراعات أهلية الولاية ، من فوائد الأحاديث هذه كلها: مراعاة أهلية الولاية، أي: أنه لا يتولى الأمور إلا من كان أهلاً.
ومن فوائدها أي هذه الأحاديث: الإشارة إلى قصور المرأة، وأنها إذا كانت لا يصلح أن تكون ولية على نفسها في التزويج فإنه لا يصح أن تكون ولية على غيرها في الحكم والإمارة، ولهذا لا يصح أن تكون امرأة أميرة ولا يصح أن تكون قاضية، تقضي على الناس عموماً ، أما أن يحكمها نساء في أمر بينهن فلا بأس، أو تكون مديرة لمدرسة نساء فلا بأس، لكن أن تكون لها إمرة على الرجال أو على العموم فإن ذلك لا يصح شرعاً، لأنها إذا كانت ليست أهلا أن تزوج نفسها أو تكون ولية على نفسها فعلى غيرها
الطالب : من باب أولى

الشيخ : من باب أولى.

Webiste