تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( تنكح المرأة لأربع : لمالها ،... - ابن عثيمينالشيخ : في هذا الحديث: دليل على أن أغلب أغراض الرجال في الزواج هي هذه الأمور الأربعة: المال الحسب الجمال الدين.ومن فوائده: أنه لا حرج على المرء إذا تزوج...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( تنكح المرأة لأربع : لمالها ، ولحسبها ... ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : في هذا الحديث: دليل على أن أغلب أغراض الرجال في الزواج هي هذه الأمور الأربعة: المال الحسب الجمال الدين.
ومن فوائده: أنه لا حرج على المرء إذا تزوج المرأة لمالها، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أقر هذا الرجل ولم ينكره، لكن رغب في ذات الدين.
وكذلك أيضاً من فوائده: أنه لا بأس أن يتزوج الإنسان المرأة للحسب لحسبها ليرتفع بها حسبه وليرتفع بها حسب أولاده أيضاً.
ومن فوائد هذا الحديث: أن المرأة قد يتزوجها الإنسان لجمالها، وأنه لو تزوجها لجمالها فلا حرج عليه، وربما يكون الإنسان من عشاق الجمال فلا يحصن فرجه أو يغض بصره إلا ذات جمال، لأن الرجال يختلفون اختلافاً كثيراً في هذا الباب.
ومن فوائد هذا الحديث: أن المرأة يجوز أن يتزوجها الإنسان من أجل دينها من أجل الدين، حتى وإن لم يكن له غرض في النكاح إلا دين المرأة فإنه يجوز أن يتزوجها لأجل الدين، كذا؟ طيب .
ومن فوائد هذا الحديث: أن أعلى هذه الأغراض أن يتزوج المرأة لدينها لقوله: فاظفر بذات الدين تربت يداك .
ومن فوائدها: أنه ينبغي للإنسان أن يحرص على قبول وصية النبي صلى الله عليه وسلم في الحرص على ذات الدين، وإن كان غالب الناس اليوم إنما يسألون عن الجمال وإن كان بعضهم يتزوج لمالها وحسبها .
طيب وهل هذه الأغراض منحصرة أي أن أغراض النكاح منحصرة في ذلك؟ لا، تقدم الحديث الذي قبله يقول: تزوجوا الودود الولود ، فقد يتزوج الإنسان امرأة، لأنها من نساء معروفات بالتودد لأزواجهن، أليس كذلك؟ فهو يريد امرأة تصفو معها حياته بالتودد والترضي واتباع ما يهواه الزوج، وكذلك الولود كما سبق، وقد يتزوج الإنسان المرأة للتعلم، كيف؟ تكون امرأة معها علم قد أخذت الشهادة العالية والرجل معه شهادة ثالث ابتدائي يتزوجها لإيش؟ للتعلم، هذا صحيح، طيب وقد يتزوجها من أجل حضانة أولاده كأن تكون أم أولاده قد ماتت فيتزوجها من أجل حضانة الأولاد.
المهم أن الأغراض كثيرة، لكن الرسول صلوات الله وسلامه عليه ذكر الغالب الأغراض الغالبة، - يرحمك الله - وإلا هناك أغراض كثيرة متعددة .
المهم: أن الإنسان متى تزوج المرأة لغرض مقصود شرعاً فإنه جائز، ولكن أحسن ما يكون أن يتزوجها للدين، طيب لو تزوجها للغناء امرأة مغنية وهو رجل طروب يحب الغناء؟
الطالب : حرام .

الشيخ : حرام ، هذا حرام لأن المرأة المغنية إلا إذا كان الإنسان يريد أن يتزوج هذه المرأة من أجل أن يدعوها إلى الخلاص من هذا الشيء، لأن بعض الناس ربما يتزوجها يقول الله يهديها على يديه ولكن نخشى أن.
الطالب : ...

الشيخ : إي نعم.

السائل : المدرسات الآن يعني هل إذا واحد تزوج ... ذات المال ...

Webiste