قلنا إن تخيير النبي صلى الله عليه وسلم للجارية فرع عن صحة نكاحها لأنها وإن كانت مكرهة فإن الآدمي قد يسقط حقه لكنها لم تسقط حقها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليكم ، قلنا إن تخيير النبي صلى الله عليه وسلم للجارية فرع عن صحة النكاح ، عن صحة نكاحها يعني .
الشيخ : نعم، يعني يدل على الصحة .
السائل : يدل على الصحة .
الشيخ : نعم .
السائل : قلنا كيف يدل على الصحة؟ لأن للآدمي أن يسقط حقه ...
الشيخ : كيف ؟
السائل : أقول قلنا يعني كيف يصح النكاح وهي مكرهة قلنا لأن الآدمي قد يسقط حقه .
الشيخ : لأن هذا حق آدمي .
السائل : إي .
الشيخ : نعم .
السائل : لكن أحسن الله إليك نظام في أنها لم تسقط حقها لأن ... إلى النبي صلى الله عليه وسلم تشتكي فهي لم تسقط حقها .
الشيخ : لكن لما خيرها لما خيرها لو اختارت البقاء ، حنا ما ندري الحديث هل هي اختارت البقاء أم لا، لأن في حديث آخر أن الرسول لما خيرها قالت لا أنا أريد البقاء مع الزوج لكني أردت أن يعرف النساء أن أمرهن بأيديهن .
السائل : لكن أحسن الله إليك التخيير .
الشيخ : أما هذا الحديث ما فيه شيء .
السائل : التخيير وقع يعني بعد الإكراه وبعد الشكوى .
الشيخ : نعم نعم .
السائل : فكيف يصح النكاح ...
الشيخ : لما خيرها أرأيت لو اختارت أن تبقى .
السائل : نقول ما .
الشيخ : يعني نعقد النكاح من جديد ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لا ما هو بظاهر الحديث ، ظاهر الحديث أنه لو خيرها بقيت ، نعم؟
الشيخ : نعم، يعني يدل على الصحة .
السائل : يدل على الصحة .
الشيخ : نعم .
السائل : قلنا كيف يدل على الصحة؟ لأن للآدمي أن يسقط حقه ...
الشيخ : كيف ؟
السائل : أقول قلنا يعني كيف يصح النكاح وهي مكرهة قلنا لأن الآدمي قد يسقط حقه .
الشيخ : لأن هذا حق آدمي .
السائل : إي .
الشيخ : نعم .
السائل : لكن أحسن الله إليك نظام في أنها لم تسقط حقها لأن ... إلى النبي صلى الله عليه وسلم تشتكي فهي لم تسقط حقها .
الشيخ : لكن لما خيرها لما خيرها لو اختارت البقاء ، حنا ما ندري الحديث هل هي اختارت البقاء أم لا، لأن في حديث آخر أن الرسول لما خيرها قالت لا أنا أريد البقاء مع الزوج لكني أردت أن يعرف النساء أن أمرهن بأيديهن .
السائل : لكن أحسن الله إليك التخيير .
الشيخ : أما هذا الحديث ما فيه شيء .
السائل : التخيير وقع يعني بعد الإكراه وبعد الشكوى .
الشيخ : نعم نعم .
السائل : فكيف يصح النكاح ...
الشيخ : لما خيرها أرأيت لو اختارت أن تبقى .
السائل : نقول ما .
الشيخ : يعني نعقد النكاح من جديد ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لا ما هو بظاهر الحديث ، ظاهر الحديث أنه لو خيرها بقيت ، نعم؟
الفتاوى المشابهة
- حكم نكاح من لا يصلي - ابن باز
- هل الكفارة تختص بحق الله أم بحق الآدمي ؟ - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ... أن عائشة قالت لما أمر رسو... - ابن عثيمين
- عند الجمع بين الصلاتين هل تسقط السنة التي تكون... - الالباني
- قال المؤلف :" باب نكاح الكفار: حكمه كنكاح ال... - ابن عثيمين
- هل المراد بهذه الآية التخيير ؟ - ابن عثيمين
- هل يسقط المطر صلاة الجمعة في المسجد كما يسقط ص... - الالباني
- النفقة حق للزوجة إلا إذا أسقطت حقها - اللجنة الدائمة
- ما صحة حديث : ( غربوا النكاح ) . - الالباني
- شروط النكاح وعدم صحة نكاح المكره. - ابن عثيمين
- قلنا إن تخيير النبي صلى الله عليه وسلم للجار... - ابن عثيمين