تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وعن فاطمة بنت قيس رضي الله عنهما أن النبي صل... - ابن عثيمينالشيخ : وعن فاطمة بنت قيس رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها:  انكحي أسامة  رواه مسلم. فاطمة بنت قيس من صميم العرب، وأسامة بن زيد بن حار...
العالم
طريقة البحث
وعن فاطمة بنت قيس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها : ( أنكحي أسامة ) . رواه مسلم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وعن فاطمة بنت قيس رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها: انكحي أسامة رواه مسلم.
فاطمة بنت قيس من صميم العرب، وأسامة بن زيد بن حارثة أصله عربي، لكنه مولى جرى عليه الرق، ووهبت خديجة زيدًا للرسول صلى الله عليه وسلم وولده أسامة، أعتقه الرسول فكان له الولاية عليه وعلى ذريته، لأن الإنسان إذا أعتق شخصاً صارت ولايته له وولاية ذريته أيضًا، فأعتقه الرسول عليه الصلاة والسلام ، وكان أسامة بن زيد مولى لكنه مولى كان النبي صلى الله عليه وسلم يحبه ويحب أباه مع أنه مولى وأكرمه في حَجة الوداع إكراماً لم ينله أحد من العرب في إيش؟ أردفه خلفه قبل أن يردف الفضل بن العباس، لأنه أردف أسامة في سيره من عرفة إلى مزدلفة، وأردف الفضل بن العباس في سيره من مزدلفة إلى منى المدى قريب والإرداف متأخر، فإرداف أسامة أطول من إرداف الفضل وأيضاً أقدم، قدمه الرسول صلى الله عليه وسلم على كل العرب.
طيب أسامة رضي الله عنه أمر النبي عليه الصلاة والسلام فاطمة أن تتزوجه، لأن فاطمة جاءت تستشيره في ثلاثة خطبوها: أسامة بن زيد، والثاني: أبو جهم، والثالث: معاوية بن أبي سفيان، فقال الرسول عليه الصلاة والسلام : أما أبو جهم فضراب للنساء وفي رواية : فلا يضع العصا عن عاتقه فقيل: إنه لا يضع العصا عن عاتقه لكثرة أسفاره، لأن العصا يحتاج إليها المسافر ليضرب الإبل، وقيل: لا يضع العصا عن عاتقه ليضرب النساء وهذا الذي تفسره الرواية الثانية: ضراب للنساء والضراب للنساء غير مرغوب عند النساء، أليس كذلك؟ وقال في معاوية : صعلوك لا مال له يعني: فقير. وقال: انكحي أسامة قالت: فنكحت أسامة واغتبطت به أي: صار غبطة لي ببركة مشورة الرسول صلى الله عليه وسلم، فإن قال قائل: كيف يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : معاوية صعلوك لا مال له وهو لا يدري فلعله يكون ذا مال، وفعلًا كان ذا مال ماذا صار؟
الطالب : خليفة .

الشيخ : صار خليفة من أكبر الخلفاء الذين يتباهون بالدنيا؟ فنقول في الجواب عن هذا: إنه يؤخذ منه فائدة مهمة جداً ، " وأن العبرة في الأمور بالمنظور منها لا بالمنتظر " - حطوا بالكم لهذه القاعدة المفيدة - العبرة في الأمور بإيش؟
الطالب : بالمنظور.

الشيخ : بالمنظور لا بالمنتظر أنت غير مكلف بأمر غيبي، أنت مكلف بشيء بين يديك، ومن هنا نعرف جواباً لسؤال يقع كثيراً يخطب الرجل امرأة ملتزمة وهو غير ملتزم وتحب أن تتزوج به وتقول: لعل الله أن يهديه على يدي، عرفت؟ وهذا عمل بمنتظر أو بمنظور؟
الطالب : بمنتظر.

الشيخ : بمنتظر ما ندري، المنظور الذي أمامنا الآن، أنه غير ملتزم فإذا قالت: لعل الله أن يهديه على يدي، قلنا: ولعل الله أن يضلك على يديه أليس كذلك ؟ كله متوقع، وكونك تضلين على يديه أقرب من كونه يهدي على يديك، لأن المعروف أن سلطة الرجل على المرأة أقوى من سلطتها عليه، أليس كذلك ؟ وكم من إنسان يضايق الزوجة لما يريد حتى يضطرها إلى أن تقع فيما يريد دون ما تريد، وهذا شيء مشاهد مجرب، أهم شيء عندي أن نعرف أن الإنسان مكلف بما ينظر لا بما ينتظر، ويتفرع على هذه القاعدة المفيدة: لو أن وليًّا لمال اليتيم رأى أن من المصلحة أن يشتري له عقاراً، لأن العقارات في ارتفاع، فاشترى له عقاراً بخمس مائة ألف وبعد سنتين أو ثلاث نزل إلى مائة ألف، فهل نقول لهذا الرجل: أنت فرطت؟
الطالب : لا .

الشيخ : ليش؟ لماذا؟
الطالب : نظر للحال

الشيخ : لأن الإنسان ليس له إلا النظر في الحاضر، أما المستقبل فأمره إلى الله، ولو أن الإنسان نظر إلى الاحتمالات التي يمكن أن تكون في المستقبل ما فعل شيئاً لا بتقدم ولا بتأخر ، لكن الحمد لله: لا يكلف الله نفسا إلا وسعها .

Webiste