تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يحتج بعض النساء على عدم زواج أزواجهن عليهن بأن... - الالبانيالسائل : يحتج بعض النساء في هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم اشترط على علي رضي الله عنه بألا يتزوج على السيدة فاطمة.الشيخ : هذا ليس بحجة، أولًا يجب تصحيح...
العالم
طريقة البحث
يحتج بعض النساء على عدم زواج أزواجهن عليهن بأن النبي صلى الله عليه وسلم منع من زواج عليّ على فاطمة أو يطلقها فما رأيكم في هذا؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يحتج بعض النساء في هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم اشترط على علي رضي الله عنه بألا يتزوج على السيدة فاطمة.

الشيخ : هذا ليس بحجة، أولًا يجب تصحيح السؤال، لأن السؤال خطأ، ليس في الحديث أنه اشترط على عليّ.

السائل : الصياغة كانت سريعة.

الشيخ : هذا الذي نريد أن نصححه، لكن فعلاً لما بلغ مسامع النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنَّ عليًّا يريد أن يتزوج على ابنته فاطمة، خطب خطبة وعلى وجهه ملامح الغضب، وقال في جملة ما قال: أَيُنكح على بنت محمد صلى الله عليه وسلم بنتُ أبي جهل ؟ إنَّ فاطمة يريبني ما يريبها ويغضبني ما يغضبها أو كما قال عليه الصلاة والسلام.
هذا -بارك الله فيكم- حكم خاص ببنت الرسول صلى الله عليه وسلم، لأنها -ماذا يقول الإنسان-: بنت سيد البشر وكفى، ولا يجوز لمسلم أن يتعاطى سبباً يخدش في راحة الرسول وفي سرور الرسول عليه الصلاة والسلام لأنه ليس كسائر البشر في هذه الخصلة التي يجب على كل مسلم أن يكون أَحرصَ الناس على إدخال السرور إلى قلب الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بكل سبب مشروع.
ولما كان من المعلوم أنه يقع مشكلة بين الضرائر عادة فقد تتأذى السيدة فاطمة كضرة تؤذيها، فينتقل هذا الأذى إلى الرسول عليه السلام بطريق غير مباشر، وإيذاء الرسول ليس كإيذاء بعضنا بعضًا، ولذلك حذَّره من ذلك ولم يشترطه في أول الأمر لأنه كان من غير الوارد في الخاطر، خاطر الرسول أن الرسول الذي تفضل على ابن عمه علي بن أبي طالب فزوجه سيدة نساء العالمين فاطمة عليها السلام، ما يخطر في البال أنه سيتزوج فيما بعد بنتاً مسلمة لكن مع ذلك بنت مَن ؟
بنت أبي جهل، إذن نستطيع أن نقول بإيجاز: هذا حكم يتعلق ببنت الرسول فلا يقاس عليها بنات الدنيا، لأنه كما يقول بعض الفقهاء: " هذا من باب قياس الحدَّادين على الملائكة ".

السائل : جزاك الله خير.

Webiste