تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( أنكحي أسامة ) . - ابن عثيمينالشيخ : من فوائد هذا الحديث ونقوله بما أشرنا إليه من تمامه أنه يجوز للمستشار أن يذكر العيوب فيمن استشير فيه ، يجوز كذا نعبر ولا يجب؟الطالب : يجب .الشيخ ...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( أنكحي أسامة ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : من فوائد هذا الحديث ونقوله بما أشرنا إليه من تمامه أنه يجوز للمستشار أن يذكر العيوب فيمن استشير فيه ، يجوز كذا نعبر ولا يجب؟
الطالب : يجب .

الشيخ : يجب، نعم أنه يجب على المستشار أن يذكر عيوب فيمن استشير فيه، وهو إذا فعل ذلك يكون مأجوراً مثاباً على ذلك ثواب الواجب، لا يقول: أنا ما ودي أن أقطع رزقه، نقول: لا بأس اقطع رزقه ما دام في هذا نصيحة لأخيك المسلم فأنت مأجور.
ومن فوائد هذا الحديث: خبرة النبي صلى الله عليه وسلم بأصحابه، لأن هذه مسائل دقيقة، والرسول عليه الصلاة والسلام كما تعلمون له مشاغل كثيرة إمام رسول قائد مبلغ، كل الأمة شؤونها متعلقة به ومع ذلك لا يخفي عليه كثير من أحوالهم، يعرف في النسب ويعرف في الأحوال، وسبحان الذي ألهمه.
ويتفرع على هذه الفائدة: أنه ينبغي للإنسان أن يكون خبيراً بأهل زمانه، لأنه قد يحتاج إلى هذه الخبرة، وإذا احتاج إليها ثم سأل عنها فربما لا يُنصح له بإعطائه الحقيقة، وكم من إنسان سأل عن شخص فجعلوه فوق الثريا وهو تحت الثرى، لاسيما في عصرنا الحاضر يوجد ناس يبيعون ذممهم والعياذ بالله بكل رخيص ، كل رخيص تجي تقوله شلون فلان قال : هذا ما شاء الله نعم قانت آناء الليل ساجداً وقائماً، وهو لا يعرف المسجد ، حسن الأخلاق وهو يناطح الريح ويهاوشها إذا هبت ما هو بصحيح هذا ، فيجب يعني ينبغي ولاسيما الذي يتولى أمور الناس أن يكون عالماً بأحوالهم.
ومن فوائد هذا الحديث: أنه يجوز للحرة أن تنكح المولى، ويش الدليل ؟ أن الرسول صلى الله عليه وسلم أشار عليها وهي حرة من قبائل العرب أن تتزوج أسامة بن زيد وهو من الموالي، وهذا مما يدل على أن الحديث الأول منكر كما قال أبو حاتم رحمه الله ، لأنه خالف الأحاديث الصحيحة. نعم .

السائل : أنا يا شيخ .

الشيخ : نعم أنت .

السائل : أحسن الله إليك يعني في مسألة فيما لو نكح الرجل الثاني المرأة ... ولكن عرض له عارض مثل ...

الشيخ : وين حنا فيها .

السائل : هذا أحسن الله إليك يعني ... بعضه ببعض .

الشيخ : هذا في محرمات النكاح .

السائل : لا هذا في الأحاديث الأخيرة .
أقول أحسن الله إليك أصابته عنة صار عنيناً مثلاً أو على سبيل المثال أصابته عين كما يحصل .

الشيخ : إيش؟

السائل : أصابته عين يعني .

الشيخ : نعم نعم .

السائل : فلم يستطع أن يقرب المرأة .

الشيخ : نعم .

السائل : فهل تحل بهذا أن يعني مجرد هذا للزوج الأول؟

الشيخ : أي زوج أول ، من الزوج الأول ؟

Webiste