مناقشة : هل جميع الجيش العراقي من حزب البعث ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الخطوة الثانية وهي الوسطى : هل كل فرد من أفراد الجيش العراقي هو بعثي الجواب قلها ولا تخف كما قلت بالأول .
الطالب : لا بس بتسعة وتسعين .
الشيخ : نعم .
الطالب : تسعة وتسعين بالمئة بعثي .
الشيخ : سبحان الله .
الطالب : نعم والواحد بالمئة مو بعثي هذا الواقع .
الشيخ : لا اسمح لي هذه بدها مناقشة كم يبلغ الجيش العراقي في زعمك أو في أقل تقديرك ارمها كلمة هوينة يعني تقريبا أقل شيء يعني أقل شيء .
الطالب : مليون .
الشيخ : مليون من الذي أجرى الإحصاء من أول واحد إلى الرقم الأخير اللي بيكمل المليون .
الطالب : نحن ما قلنا مئة بالمئة تسعة وتسعين في المئة .
الشيخ : اسمح لي اسمح لي نفس الجواب بارك الله فيك من الذي أجرى هذا الإحصاء الدقيق حتى سوّغ له أن يقول كما قلت أنت آنفًا .
الطالب : موجود إحصائيات منضبطة في كل معسكر وفي كل كتبية وفي كل فرقة .
الشيخ : يا شيخ الله يهديك .
الطالب : نعم هذا الموجود .
الشيخ : لا تتسرع إيش الإحصاء الموجود إنه كل إيش قلت كتيبة وكل إيش ؟
الطالب : فرقة .
الشيخ : فرقة وإلى آخره في إحصاء إنه فلان وفلان وفلان وفلان وفلان وفلان وفلان بعثي حزبي إلا فلان ليس حزبيًا .
الطالب : نعم هكذا عندنا في العراق نحن خدمنا في الجيش جميعًا تقريبا والخال كان أحد المدرسين في المعسكر .
الشيخ : أنا بقول هذا المدرس لا يعرف هذا الذي أنت تقوله وهو بقى خليه يجاوبني .
الطالب : يا شيخ .
الشيخ : هذا يا شيخ لا يمكن معرفته .
الطالب : هذا لا يمكن إذا كان سريا أما إذا إنا نحن الآن نعيش هنا نحن نعرف من هو الأردني ومن هو العراقي ومن هو الكذا السوري .
الشيخ : يا أخي هذا عشرة عشرين مئة مئتين .
الطالب : إذا كانت عندك أوراق وإحصائيات ممكن أن تعرف طيب أنا في معسكر أعيش في كتيبة ... الصباح من هو البعثي يخرج على صفحة ومن هو غير البعثي يخرج هكذا يقسموننا لماذا لم تنتمي لحزب البعث لأسباب طيب أنت تعال وأنت هكذا .
طالب آخر : هكذا التقسيمات اليومية وفي كل أسبوع عندنا تقسيم وفي كل شهر عندنا تقسيم بل والحرس الجمهوري لا يقبل ما لم يكن بعثي .
الشيخ : العراق .
الطالب : خمسة عشر إلى عشرين .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : خمسة عشر إلى عشرين .
الشيخ : ستة عشر .
الطالب : خمسة عشر إلى عشرين .
الشيخ : خمسة عشر إلى عشرين طيب والفرقة لها تقسيم آخر .
الطالب : نعم لها تقسيمات كثيرة .
الشيخ : ما هذه التقاسيم .
الطالب : ألوية وكتائب .
الشيخ : هاه .
الطالب : ألوية وكتائب .
الشيخ : ألوية وكتائب أعطيني أقل قسمة .
الطالب : سرية .
الشيخ : سرية قد إيش عددها ؟
الطالب : والله هذه السرية حسب الفصيلة .
الشيخ : فصيلة قد إيش عددها .
الطالب : العدد أكثر شيء مئة إذا كان مشاة .
الشيخ : مئة .
الطالب : إذا كان مشاة .
الشيخ : وإذا كانوا مثلًا طيارين .
الطالب : إذا كان غير مشاة الفصيل ما يتجاوز العشرة .
الشيخ : سبحان الله هالنسب هي صعب لإنسان عادي مش مالك الحكومة كلها والدفاتر كلها بهالتقسيمات هذه .
الطالب : لأنه صار لنا عشر سنين في حرب منظمة أحدنا ينتقل من معسكر إلى معسكر إلى معسكر إلى معسكر يستطيع أن يضبط الأمر خاصة إذا وضع يعني أمامه يوميًا أنت عندك تفتيش يومين وعندك أنت منظم وغير منظم واجتماع يوم الساعة الفلانية من اليوم الفلاني من الأسبوع كيف لا ينضبط هذا .
الشيخ : أنا أعتقد إنه عم نبعد عن بعضنا البعض ويذكرني بقول من قال : " سارت مشرقة وسرت مغربًا *** شتان بين مشرّق ومغرّب " بدك تطول بالك علي .
الطالب : لا يا شيخ .
الشيخ : الآن أنت الآن هل دخلت كل كتيبة ؟ قول لي لا .
الطالب : هو أنا طبعا .
الشيخ : قل لي لا .
الطالب : لا .
الشيخ : إي خلاص يا أخي المثل واضح قل لي لا طيب شو سميت اللي هذا اللي عددها أقل شيء ؟
الطالب : فصيل .
طالب آخر : سرية .
الشيخ : سرية أحسنت هل دخلت كل سرية .
الطالب : لا .
الشيخ : أولى وأولى .
الطالب : نعم دخلنا كثير بس ما هو كلها .
الشيخ : يا أخي هلأ ما عم نسألك كثير أو قليل خلاص هذا هو طيب هل حويت الدفاتر المتخصصة بكل سرية قل لي .
الطالب : إيه لا .
الشيخ : بارك الله فيك هذه قضايا منطقية عقلية كالشمس في رابعة النهار كهذا النور الذي تراه في هذا الليل إذن من الذي جاء إلى هذه السرايا واطلع على تفاصيل أعضائها فكل سرية مثلًا فيها بالنسبة التي قلتها أنت آنفًا .
الطالب : مئة .
الشيخ : لا كل سرية هاللي عم تقول قد إيش عددها عشرين .
الطالب : مئة .
الشيخ : مئة .
الطالب : التفصيل عشرة هو .
الشيخ : لا السرية مئة .
الطالب : مئة .
الشيخ : السرية مئة قديش بده يكون عددها تسعة وتسعين .
الطالب : ممكن .
الشيخ : هاه .
الطالب : ممكن .
الشيخ : ممكن .
الطالب : ممكن بعض ممكن في بعض مغلق مغلق .
الشيخ : شوف هلأ نقض ادعاءه كله .
الطالب : لا كيف هذا أنا بس مجموع يا شيخ مجموع .
الشيخ : لا .
الطالب : قد نترك هذا الأمر .
الشيخ : عفوا عفوا بارك الله فيك بدي أفهم يا أخي قولك مغلق إيش معناه .
الطالب : يعني بمعنى لا يقبل في هذه الفرقة أو في هذا إلا البعث قبل أن يدخلها طيب الضباط .
الشيخ : معليش معليش ما بدنا نقف عندها ما بدنا نقف عندها هذول السرايا المغلقة بحد تعبيرك تشكل القسم الأكبر من السرايا ولا الأقل قل الأقل .
الطالب : ليه .
الشيخ : قل أكثر .
الطالب : طيب أكثر ما هو الواقع أنا بأرض الواقع الي شفته .
الشيخ : طيب بارك الله فيك دعاءك الواقع سبحان الله الناس بيتصوروا إنه الحكم بالحق سهل .
الطالب : لا والله .
الشيخ : كم سرية تتصور فيه بالجيش العراقي ؟
الطالب : كثير .
الشيخ : كثير بعرف قول لي مثلًا ألف قول لي خمس مئة أنت لما بتقول ما بتعرف .
الطالب : ... .
الشيخ : اسمحوا لي يا جماعة أنت لما بتقول ما بتعرف هذا يساوي قولك بالمئة كذا وكذا بعثي ما بتعرف إذا ما عرفت كم عدد السرايا ينتج من ذلك إنك ما بتعرف قديش عدد البعثيين .
الطالب : المهم يا شيخ هذا النقاش .
الشيخ : المهم معليش معليش لا أنا أخي بحب إخواننا يكونوا دقيقين في كلامهم .
الطالب : نعم جزاك الله خير .
الشيخ : فأنا بقول مثلًا كم شجرة تين في هنا ما بتعرف طيب الشجرة الوحدة كم حبة فيها ما بتعرف لكن ترجم رجم بالغيب بتقول أنا بقدّر فيها مليون .
الطالب : ما هو أنت اللي عايش هنا ما بتعرف .
الشيخ : لا هي حيدة اسمها .
الطالب : ما هو هذا .
الشيخ : هي حيدة وأنا لا أعلم هلأ بقول لك أنا بجيب لك مثال وما لي مالي ولهذا المثال .
الطالب : لا بس بتسعة وتسعين .
الشيخ : نعم .
الطالب : تسعة وتسعين بالمئة بعثي .
الشيخ : سبحان الله .
الطالب : نعم والواحد بالمئة مو بعثي هذا الواقع .
الشيخ : لا اسمح لي هذه بدها مناقشة كم يبلغ الجيش العراقي في زعمك أو في أقل تقديرك ارمها كلمة هوينة يعني تقريبا أقل شيء يعني أقل شيء .
الطالب : مليون .
الشيخ : مليون من الذي أجرى الإحصاء من أول واحد إلى الرقم الأخير اللي بيكمل المليون .
الطالب : نحن ما قلنا مئة بالمئة تسعة وتسعين في المئة .
الشيخ : اسمح لي اسمح لي نفس الجواب بارك الله فيك من الذي أجرى هذا الإحصاء الدقيق حتى سوّغ له أن يقول كما قلت أنت آنفًا .
الطالب : موجود إحصائيات منضبطة في كل معسكر وفي كل كتبية وفي كل فرقة .
الشيخ : يا شيخ الله يهديك .
الطالب : نعم هذا الموجود .
الشيخ : لا تتسرع إيش الإحصاء الموجود إنه كل إيش قلت كتيبة وكل إيش ؟
الطالب : فرقة .
الشيخ : فرقة وإلى آخره في إحصاء إنه فلان وفلان وفلان وفلان وفلان وفلان وفلان بعثي حزبي إلا فلان ليس حزبيًا .
الطالب : نعم هكذا عندنا في العراق نحن خدمنا في الجيش جميعًا تقريبا والخال كان أحد المدرسين في المعسكر .
الشيخ : أنا بقول هذا المدرس لا يعرف هذا الذي أنت تقوله وهو بقى خليه يجاوبني .
الطالب : يا شيخ .
الشيخ : هذا يا شيخ لا يمكن معرفته .
الطالب : هذا لا يمكن إذا كان سريا أما إذا إنا نحن الآن نعيش هنا نحن نعرف من هو الأردني ومن هو العراقي ومن هو الكذا السوري .
الشيخ : يا أخي هذا عشرة عشرين مئة مئتين .
الطالب : إذا كانت عندك أوراق وإحصائيات ممكن أن تعرف طيب أنا في معسكر أعيش في كتيبة ... الصباح من هو البعثي يخرج على صفحة ومن هو غير البعثي يخرج هكذا يقسموننا لماذا لم تنتمي لحزب البعث لأسباب طيب أنت تعال وأنت هكذا .
طالب آخر : هكذا التقسيمات اليومية وفي كل أسبوع عندنا تقسيم وفي كل شهر عندنا تقسيم بل والحرس الجمهوري لا يقبل ما لم يكن بعثي .
الشيخ : العراق .
الطالب : خمسة عشر إلى عشرين .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : خمسة عشر إلى عشرين .
الشيخ : ستة عشر .
الطالب : خمسة عشر إلى عشرين .
الشيخ : خمسة عشر إلى عشرين طيب والفرقة لها تقسيم آخر .
الطالب : نعم لها تقسيمات كثيرة .
الشيخ : ما هذه التقاسيم .
الطالب : ألوية وكتائب .
الشيخ : هاه .
الطالب : ألوية وكتائب .
الشيخ : ألوية وكتائب أعطيني أقل قسمة .
الطالب : سرية .
الشيخ : سرية قد إيش عددها ؟
الطالب : والله هذه السرية حسب الفصيلة .
الشيخ : فصيلة قد إيش عددها .
الطالب : العدد أكثر شيء مئة إذا كان مشاة .
الشيخ : مئة .
الطالب : إذا كان مشاة .
الشيخ : وإذا كانوا مثلًا طيارين .
الطالب : إذا كان غير مشاة الفصيل ما يتجاوز العشرة .
الشيخ : سبحان الله هالنسب هي صعب لإنسان عادي مش مالك الحكومة كلها والدفاتر كلها بهالتقسيمات هذه .
الطالب : لأنه صار لنا عشر سنين في حرب منظمة أحدنا ينتقل من معسكر إلى معسكر إلى معسكر إلى معسكر يستطيع أن يضبط الأمر خاصة إذا وضع يعني أمامه يوميًا أنت عندك تفتيش يومين وعندك أنت منظم وغير منظم واجتماع يوم الساعة الفلانية من اليوم الفلاني من الأسبوع كيف لا ينضبط هذا .
الشيخ : أنا أعتقد إنه عم نبعد عن بعضنا البعض ويذكرني بقول من قال : " سارت مشرقة وسرت مغربًا *** شتان بين مشرّق ومغرّب " بدك تطول بالك علي .
الطالب : لا يا شيخ .
الشيخ : الآن أنت الآن هل دخلت كل كتيبة ؟ قول لي لا .
الطالب : هو أنا طبعا .
الشيخ : قل لي لا .
الطالب : لا .
الشيخ : إي خلاص يا أخي المثل واضح قل لي لا طيب شو سميت اللي هذا اللي عددها أقل شيء ؟
الطالب : فصيل .
طالب آخر : سرية .
الشيخ : سرية أحسنت هل دخلت كل سرية .
الطالب : لا .
الشيخ : أولى وأولى .
الطالب : نعم دخلنا كثير بس ما هو كلها .
الشيخ : يا أخي هلأ ما عم نسألك كثير أو قليل خلاص هذا هو طيب هل حويت الدفاتر المتخصصة بكل سرية قل لي .
الطالب : إيه لا .
الشيخ : بارك الله فيك هذه قضايا منطقية عقلية كالشمس في رابعة النهار كهذا النور الذي تراه في هذا الليل إذن من الذي جاء إلى هذه السرايا واطلع على تفاصيل أعضائها فكل سرية مثلًا فيها بالنسبة التي قلتها أنت آنفًا .
الطالب : مئة .
الشيخ : لا كل سرية هاللي عم تقول قد إيش عددها عشرين .
الطالب : مئة .
الشيخ : مئة .
الطالب : التفصيل عشرة هو .
الشيخ : لا السرية مئة .
الطالب : مئة .
الشيخ : السرية مئة قديش بده يكون عددها تسعة وتسعين .
الطالب : ممكن .
الشيخ : هاه .
الطالب : ممكن .
الشيخ : ممكن .
الطالب : ممكن بعض ممكن في بعض مغلق مغلق .
الشيخ : شوف هلأ نقض ادعاءه كله .
الطالب : لا كيف هذا أنا بس مجموع يا شيخ مجموع .
الشيخ : لا .
الطالب : قد نترك هذا الأمر .
الشيخ : عفوا عفوا بارك الله فيك بدي أفهم يا أخي قولك مغلق إيش معناه .
الطالب : يعني بمعنى لا يقبل في هذه الفرقة أو في هذا إلا البعث قبل أن يدخلها طيب الضباط .
الشيخ : معليش معليش ما بدنا نقف عندها ما بدنا نقف عندها هذول السرايا المغلقة بحد تعبيرك تشكل القسم الأكبر من السرايا ولا الأقل قل الأقل .
الطالب : ليه .
الشيخ : قل أكثر .
الطالب : طيب أكثر ما هو الواقع أنا بأرض الواقع الي شفته .
الشيخ : طيب بارك الله فيك دعاءك الواقع سبحان الله الناس بيتصوروا إنه الحكم بالحق سهل .
الطالب : لا والله .
الشيخ : كم سرية تتصور فيه بالجيش العراقي ؟
الطالب : كثير .
الشيخ : كثير بعرف قول لي مثلًا ألف قول لي خمس مئة أنت لما بتقول ما بتعرف .
الطالب : ... .
الشيخ : اسمحوا لي يا جماعة أنت لما بتقول ما بتعرف هذا يساوي قولك بالمئة كذا وكذا بعثي ما بتعرف إذا ما عرفت كم عدد السرايا ينتج من ذلك إنك ما بتعرف قديش عدد البعثيين .
الطالب : المهم يا شيخ هذا النقاش .
الشيخ : المهم معليش معليش لا أنا أخي بحب إخواننا يكونوا دقيقين في كلامهم .
الطالب : نعم جزاك الله خير .
الشيخ : فأنا بقول مثلًا كم شجرة تين في هنا ما بتعرف طيب الشجرة الوحدة كم حبة فيها ما بتعرف لكن ترجم رجم بالغيب بتقول أنا بقدّر فيها مليون .
الطالب : ما هو أنت اللي عايش هنا ما بتعرف .
الشيخ : لا هي حيدة اسمها .
الطالب : ما هو هذا .
الشيخ : هي حيدة وأنا لا أعلم هلأ بقول لك أنا بجيب لك مثال وما لي مالي ولهذا المثال .
الفتاوى المشابهة
- مناقشة ما سبق أخذه من باب اسم إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- طالب عراقي يبين حال أهل السنة في العراق أثناء... - الالباني
- تكلم الشيخ على العراق . - الالباني
- المناقشة - ابن عثيمين
- هل يقاتل الجيش العراقي لأنه يناصر ويدافع عن ال... - الالباني
- حكم عقيدة حزب البعث - ابن باز
- مناقشة . - ابن عثيمين
- حكم من انتسب إلى حزب البعث - الالباني
- هل يجوز التبرع بالدم للجيش العراقي أم لا ؟ - الالباني
- التعليق على قول إن الجيش العراقي يدافع فقط عن... - الالباني
- مناقشة : هل جميع الجيش العراقي من حزب البعث ؟ - الالباني